أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - شكرا استاذي طلال الربيعي على الرد والشرح المستفيظ - سامية شرف الدين (رويدة سالم)






شكرا استاذي طلال الربيعي على الرد والشرح المستفيظ

سامية شرف الدين (رويدة سالم)




- شكرا استاذي طلال الربيعي على الرد والشرح المستفيظ
العدد: 626597
سامية شرف الدين (رويدة سالم) 2015 / 6 / 15 - 23:23
التحكم: الكاتب-ة

ان كنت قد فهمت مرادك فان الاشكال هو في بحثنا عن تقديس الرمز
كل شيء حولنا نصنع له فيتيش fétiche (بدء من السياسي ومرورا بالمعتقد وحتى ابسط الامور كالحب والامومة) ثم نعبد الرمز في ذاته فتفقد بالتالي الاشياء والاشخاص من حولنا قيمتها الحقيقية التي من المفترض انهاهي الاساسية
يعني اننا ربما دون ان ندرك نجعل مما هو جميل في ذاته قبيحا لأننا نطالبه بأن يكون بالصورة المرسومة في عقولنا مما يجعل الشعور بالظلم والعذاب سواء في الواقع المادي او في الخيال هو المانح الوحيد للاحساس بالارتياح النفسي أكثر من اي شيء يمنح السعادة حقيقة في واقعنا لذلك نسمع الناس حولنا غالبا يرددون-لا احد يفهمني او يقدر مشاعري- الحياة عذاب ولا احد يشعر بي- الحياة قاسة وظالمة... الخ) دون ان تمتلك الاغلبية العظمى الجرءة على المواجهة او العودة لاول الطريق والبداية من جديد عند الفشل

اسرد عليك بدوري نادرة: سئل زوجان مسنان عن سبب استمرار زواجهما 35 سنة فأجاب الزوج : لانني قضيها في الحديقة وقضتها هي في المطبخ
فإن كان في النادرة التي أوردتها انت كان الاصلاح هو السبب في الاستمرار فالهرب في نادرتي هو الحل الامثل للاستمرار أيضا
الرجل هنا هو من أجاب لان المرأة مشغولة بالطبخ والغسيل وما اليه في حين انه وجد الوقت الكافي بين تقليم شجيرة وسقي زهرة لان يجيب فأليس هذا ما ينطبق على مجتمعاتنا أكثر استاذي
سؤال السيدة زينة محمد حول اسقاط صورة ستالين على صدم أليس عبارة عن بحث الفرد المنتهك عن الألم حتى في الصور التي من المفترض انها لا علاقة لها بمصدر الألم الذي نخشاه؟
انحرافنا السلوكي وعجزنا -العاطفي والجنسي- يتطلبان مدة طويلة للعلاج مما يعني أنه لا أمل في أن تنصلح الحال الا بعد ان نفقد الكثير من مدة الحياة التي علينا ان نعيشها
فان كان هذا ينطبق على الفرد فماذا عن المجتمعات؟

ارجو أن لا أكون قد اثقلت عليك
مودتي


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - الكل في بلادي مستوزر / سمير دويكات
- هل ما زال للفلسفة دور فى زمن العولمة؟ / سليم نزال
- الأنظمة الدكتاتورية العربية بين ربيعين / رضي السماك
- عزيزي ماركس ؛ إنها الباطنية أفيون الشعوب ! العنصرية الآرية و ... / عمرو عبدالرحمن
- قرار نهائي / داود السلمان
- الوطن شجرة المعرفة والخطئية والاستمراية / علاء الدين حسو


المزيد..... - دراما فولوديمير زيلينسكي تحولت لواقع.. ممثل كوميدي لعب دور ا ...
- الاستقلال يدعو المحتجزين بتندوف للالتحاق بأرض الوطن
- وزراء الخارجية العرب يرفضون أي صفقة بخصوص فلسطين تخالف المرج ...
- السودان: عهد جديد في الإعلام؟
- عدد الأفراد في جيوش العالم 2019
- تركيا تعلن أن استخباراتها نفذت عملية -ناجحة- داخل العراق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - شكرا استاذي طلال الربيعي على الرد والشرح المستفيظ - سامية شرف الدين (رويدة سالم)