أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - حديث جميل! - نعيم إيليا






حديث جميل!

نعيم إيليا




- حديث جميل!
العدد: 625576
نعيم إيليا 2015 / 6 / 9 - 23:36
التحكم: الكاتب-ة

حديثك جميل أيها الصديق العزيز، وكل ما هو جميل، هو نافع مفيد.
أتمنى على ماركسيينا بقضهم وقضيضهم أن يمروا بك ليصغوا إليك أو إليه لساعة!
لدي رغم استحساني الشديد لمنطقك في معالجة قضاياك ومواقفك الفكرية المنفتحة على العلوم والفلسفات والآداب التي دأب الشيوعيون ولا سيما اللينينيون الستالينيون على نبذها من ساحتهم لأنها تصطدم بعقيدتهم، وعلى (تكفير) أصحابها بتهمة المثالية والبرجوازية والرأسمالية والصهيونية والتحريفية والانشقاقية... ورغم استحساني تشريحك النفسي لشخصية الشيوعي الحديث الضعيفة العاجزة الخنوع، فلي اعتراضات عليك، منها:
((أعاد المحلل النفسي الفرنسي لاكان تفسير مؤلفات فرويد، واستخدم هو أيضا علم السيمياء في طرح تصور جديد للسلوكيات والتفاعلات البشرية. ورغم أنه لم يكن ماركسياً، فإن تفسيره الجديد لفرويد قد مهد السبيل لإقامة الصلة بين الماركسية والتحليل النفسي، مما ينسجم مع أطروحة ماركس عن فويرباخ التي تؤكد بأن من الخطأ اعتبار الإنسان كائنا مجرداً ذا طبيعة سرمدية، بل إن كل إنسان هو حصيلة لشبكة معقدة من العلاقات الاجتماعية والسياسية في ظرف تاريخي محدد (تأكيد ماركس هذا تناساه الدوغمائيون طبعا). ففهم لاكان لنفس الإنسان يقترب إلى حد كبير من فهم ماركس، لأن لاكان اعتبر النفس البشرية، إلى حد كبير، نتاجا لمنظومة أو تركيبة اجتماعية وحضارية وتاريخية تمارس تأثيرها من خلال الأعراف التي تحملها اللغة إلى الطفل أثناء نموه وتحدد شخصيته لاحقا. ولكن الكثير من هذه المعتقدات والتقاليد، حسب لاكان، ينتقل إلى ذهن الشخص دونما وعي.))
حيث إنك لم تخضع أطروحة ماركس عن فويرباخ، ولا أطروحة لاكان للنقد، بل نظرت إلى أطروحتيهما بعين الرضى. إن الإنسان بحسب أبحاث علماء البيولوجيا ذو طبيعة تتحكم بها البيئة والجينات معاً؛ لذلك فليس صحيحاً أن تُستبعد أو تهمل أو تزدرى الدراسات التي تعالج قضايا الإنسان بما هو وحدة ساكنة نسبياً باعتبار تحكم الجينات به، وليس صحيحاً أيضاً أن تستبعد أو تهمل أو تزدرى الدراسات التي تعالجه بما هو ابن بيئته المتحركة. إن الصحيح هو ألا نحدث انشقاقاً بين هذين اللونين من الدراسات.
ولا بد أن أذكر، ما دمت أظهرت إعجابي بحديثك، ولو رأياً واحداً معجباً مما ورد فيه من آرائك، وليكن هذا الرأي، الرأيَ القوي الذي ختمت به حديثك فكان مسك الختام:
((ان اطروحة سارتر ليست معقولة فلسفيا فقط , وانما ايضا علميا. فحسب فيزياء الكم, ان الكون تركيبة عقلية (27), وكذلك ان المادة والوعي في تلاحم كامل وعدم امكاية الفصل بينهما (28), وهذا امر يحسب لصالح وجهة النظر الديالكتيكية تجاه الكون.))
لقد خضت جدالات كثيرة مع الشيوعيين اللينينيين لأثبت لهم أن المادة لا تسبق الوعي، رغم أنني مادي لا يعتقد بأن الوجود يعقل كما يعقل الإنسان ولكنه يفكر تفكيراً جدلياً، ولأثبت أن بين الفلسفة والعلم قاسماً مشتركاً واحداً هو العقل. فشكراً لك لأنك بهذه دعمت موقفي.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - محاضرة أسمها (بسكويت) / جوزفين كوركيس البوتاني
- كارمين مزج الخيال باليقين / مصطفى منيغ
- (بسكويت) / جوزفين كوركيس البوتاني
- تضامننا مع الحراك الشعبي بالشيلي. كفى قمعا، كفى من السياسات ... / مناهضي الرأسمالية
- ثلاث ومضات قصصية / بويعلاوي عبد الرحمان
- جيوبوليتيكا الرأسمالية / معين حداد


المزيد..... - الأمير هاري يعترف بوجود توترات مع أخيه الأمير ويليام
- تركيا: انتهاء وقف إطلاق النار في شمال سوريا الثلاثاء.. ولا إ ...
- ترامب يعلن بقاء عدد -محدود- من القوات الأمريكية بسوريا قرب ح ...
- جامعة قطرية تبتكر برنامجا لتحليل الأخبار والوقاية من الدعاية ...
- نتنياهو يفشل للمرة الثانية في ستة أشهر في تشكيل حكومة إسرائي ...
- الليبراليون يفوزون بالانتخابات الكندية وترودو يتجه لتشكيل حك ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - حديث جميل! - نعيم إيليا