أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - فؤاد النمري - الكاتب الماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: دمغتان تميّزان الشيوعي عن غيرالشيوعي. / فؤاد النمري - أرشيف التعليقات - استفسار و بدايه سجال - عبد المطلب العلمي






استفسار و بدايه سجال

عبد المطلب العلمي




- استفسار و بدايه سجال
العدد: 577713
عبد المطلب العلمي 2014 / 10 / 19 - 20:34
التحكم: الكاتب-ة

تقول رفيقي العزيز: تراكم فائض القيمة الذي كان يؤدي إلى الأزمة الخانقة في النظام الرأسمالي لم يعد موجوداً.
اليس تراكم فائض الانتاج هو سبب ازمات الراسماليه؟اما تراكم فائض القيمه فلن يسبب ازمات بل سيتم تصديره .و كثير من البلدان التي تزعم محاربتها للامبرياليه تسعى لاستدراج الاستثمارات الاجنبيه.
اما استنتاجك المطلق (فائض القيمة لم يعد يغتصبه الرأسماليون من العمال بل أخذت البورجوازية الوضيعة تستنزفه من خارج عملية الإنتاج وتنفقه على إنتاج الخدمات)فاعتقد انه بحاجه الى توسع في الشرح و التفسير،فمنتج الخدمه حسب ظني يتقاسم مع الراسمالي جزئا من فائض القيمه. الدعايه و النقل و التوزيع و التامين و غيرها هي بالفعل خدمات غير انتاجيه لكن بدونها لن تصل البضاعه الى المستهلك لذلك يتقاسم الراسماليون فائض القيمه مع البرجوازيه الوضيعه ، بغض النظر عن نسبه هذا التقاسم لكن تفسير مصدره واضح.انا لا ازعم ان الخدمه تتضمن فائض قيمه بل اجزم انها نتيجه لتقاسم فائض القيمه الاولي.
ايضا لن اتطرق الى مساله الدولار المزيف فلا اختلف معك بهذا الامر،لكن ساضيف هنا ان من اسباب الازمه الاقتصاديه الاخيره(الازمه العقاريه)هي السندات الماليه السيئه ،اي شكل اخر من اشكال استعمال النقد الذي هو ليس بنقد.
نقطه اخرى ارى انها جديره بالنقاش.الانتاج البضاعي في العالم ككل ربما تقلص فلا يوجد فائض انتاج ،لكن من جهه اخرى لا نلاحظ وجود نقص في البضائع .اذن الانتاج الراسمالي ما زال موجودا و البروليتاريا كذلك ،اما فائض القيمه فيتم تقاسمه ،ربما بشكل غير عادل لكن ذلك ليس مشكلتنا.
لا اريد ان اكون قطعيا (لاني لست متاكدا من ذلك)لكن الامبراليه التي شرحها لينين و وسمها بخمس صفات.ربما نتيجه للصراعات و نجاحات حركات التحرر الوطني ،فقدت بعض تلك الصفات . لكنها لم تفقدها كلها .هنا ارجوك ان لا تتهمني بالكاوتسكيه فانا لست من انصار نظرته التي ترى في الامبرياليه فقط نشاطها العسكري الخارجي.
كذلك لدي استفسار تاريخي.ورد في المقال(حول خيانة بيريا حيث كان ستالين قد تفوه بما يشي بذلك .) للاسف لا علم لدي بان ستالين قد قال شيئا مشابها.
اود الاشاره ايضا ان همي كهمك، علينا استبصار الطرق و تحديد العدو الطبقي لمواصله النضال، و ما سجالي اعلاه الا محاوله لذلك.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
فؤاد النمري - الكاتب الماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: دمغتان تميّزان الشيوعي عن غيرالشيوعي. / فؤاد النمري




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - خزامة الزمان / شعوب محمود علي
- كتلة.. وفراغ / عبير خالد يحيي
- كل الدعم للطبقة العاملة في عيدها الأممي / وديع السرغيني
- ميلاد جزائر جديدة رغم كيد الكائدين / رابح عبد القادر فطيمي
- امانة بغداد وحكومتها المحلية الفاشلتان / سعد السعيدي
- يوميات الثورة السودانية.. الحل في البل (٥) / أحمد موسى قريعي


المزيد..... - كيف يقدم هذا المطعم المكسيكي طعامه من “اللهب إلى الطاولة“؟
- رواد الدراما بمجلس النواب في ضيافة المالكي
- أبرز مواصفات هاتف -HONOR 10i- المتطور
- شاهد: الأمير وليام يزور مسجد النور في كرايستتشيرش ويلتقي ناج ...
- شاهد: شاب متهم ب "الإرهاب" في السعودية يصور بيته م ...
- عريضة لوقف رسم جدارية في ملبورن تصور أرديرن تحضن امرأة مسلمة ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - فؤاد النمري - الكاتب الماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: دمغتان تميّزان الشيوعي عن غيرالشيوعي. / فؤاد النمري - أرشيف التعليقات - استفسار و بدايه سجال - عبد المطلب العلمي