أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: هل من وسيلة لتطوير الإسلام لملاءمة حقوق الإنسان؟ / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - الآن ننتقل للمادة 20 و 21 من الاعلان - أونيسي ونيس










الآن ننتقل للمادة 20 و 21 من الاعلان - أونيسي ونيس

- الآن ننتقل للمادة 20 و 21 من الاعلان
العدد: 555379
أونيسي ونيس 2014 / 6 / 19 - 03:20
التحكم: الكاتب-ة

[عدل] المادة 20
( 1 ) لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.
( 2 ) لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما.
أيام الشريعة الإسلامية لم تكن هناك جمعيات أو جماعات سلمية كالموجودة في المجتمع المدني حديثا لهذا لم تتطرق الشريعة الإسلامية لتلك النقطة تماما .
[عدل] المادة 21
( 1 ) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً.
( 2 ) لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.
( 3 ) إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت
.
هذه المادة ببساطة تعبر عن الديمقراطية و حق أي إنسان في ممارسة الديمقراطية في مجتمعه و السؤال هو هل تعرف الشريعة الإسلامية الديمقراطية ( حكم الشعب بالشعب ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أن في الشريعة الإسلامية منهج آخر للحكم و هو الحاكمية أو حكم الشعب بالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أولا: الشريعة الإسلامية لا تعرف الديمقراطية لأنها لا تؤمن بالانتخابات الحرة النزيهة لاختيار الحاكم أو الممثل للشعب سواء نائبا أو رئيسا بل تعرف نظام الشورى و هو أن يأتي الحاكم من الطبقة الحاكمة
و يكون اختياره من قبل مجلس شورى من مجموعة من الناس يعتبرونهم الصفوة دون أخذ رأي الشعب المحكوم في شئ.
هذا النظام تطبقه مثلا جماعة الإخوان المسلمين حيث لديه مجلس شورى الجماعة و فيه يتم اختيار مرشد عام للجماعة و مجلس شورى و قيادات دون انتخابات داخلية يشارك فيها أعضاء الجماعة الذي يبلغون المليون تقريبا بمعنى آخر دون الاحتكام للديمقراطية أو بمعنى آخر اعتبار أن الديمقراطية هي للنخبة فقط
تماما كما كان يفعل مجلس قيادة الثورة في 1952 و تلاه الحزب الوطني المنحل .
و الآية القرآنية التالية توضح ذلك .
سورة الشورى : وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ {38}
http://quran.al-islam.com/Page.aspx?pageid=221&BookID=11&Page=487
أَيْ اِتَّبَعُوا رُسُله وَأَطَاعُوا أَمْره وَاجْتَنَبُوا زَجْره ” وَأَقَامُوا الصَّلَاة” وَهِيَ أَعْظَم الْعِبَادَات لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ” وَأَمْرهمْ شُورَى بَيْنهمْ ” أَيْ لَا يُبْرِمُونَ أَمْرًا حَتَّى يَتَشَاوَرُوا فِيهِ لِيَتَسَاعَدُوا بِآرَائِهِمْ فِي مِثْل الْحُرُوب وَمَا جَرَى مَجْرَاهَا كَمَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ” وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر ” الْآيَة وَلِهَذَا كَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُشَاوِرهُمْ فِي الْحُرُوب وَنَحْوهَا لِيُطَيِّب بِذَلِكَ قُلُوبهمْ وَهَكَذَا لَمَّا حَضَرَتْ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ الْوَفَاة حِين طُعِنَ جَعَلَ الْأَمْر بَعْده شُورَى فِي سِتَّة نَفَر وَهُمْ عُثْمَان وَعَلِيّ وَطَلْحَة وَالزُّبَيْر وَسَعْد وَعَبْد الرَّحْمَن بْن عَوْف رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ فَاجْتَمَعَ رَأْي الصَّحَابَة كُلّهمْ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ عَلَى تَقْدِيم عُثْمَان عَلَيْهِمْ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ” وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ” وَذَلِكَ بِالْإِحْسَانِ إِلَى خَلْق اللَّه الْأَقْرَب إِلَيْهِمْ مِنْهُمْ فَالْأَقْرَب .
هنا عندما أراد عمر بن الخطاب إيجاد خليفة له طلب من ( ستة ) فقط من الصحابة أن يختاروا واحدا من بينهم فاختاروا عثمان بن عفان و لم تتم استشارة عموم المسلمين في ذلك أي لم يعطى المسلمين حق اختيار قائدهم بطريقة ديمقراطية و هو نفس المبدأ المتبع في الدول العربية حديثا حيث يتعاقب الرؤساء و الحكام على الدول العربية أما بالانقلابات أو بترقية نائب الرئيس ليمسك الحكم من بعد الرئيس السابق .
و يدل أيضا على هذا المبدأ حادثة سقيفة بني ساعدة التي بويع فيها أيضا أبو بكر الصديق و التي كانت سبب في الانقسام السني الشيعي و اليكم نبذة عنها :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%82%D9%8A%D9%81%D8%A9
الحادثة تاريخياً
بعد وفاة نبي الإسلام محمد اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة ورشحوا سعد بن عبادة للخلافة. حين سمع عمر بن الخطاب بهذا الأمر، أخبر أبو بكر وأسرعا إلى السقيفة، وأكدا أحقية المهاجرين في الخلافة كما يعتقدا. دار جدال بين أبو بكر وعمر من جهة والأنصار من جهة أخرى؛ فاقترح الأنصار أن يكون من المهاجرين أمير ومن الأنصار أمير، رفض عمر بن الخطاب هذا ورشح أبو بكر للخلافة. وانتهى الأمر في النهاية باختيار أبو بكر خليفة للمسلمين وفقاً لترشيح عمر بن الخطاب. بويع أبو بكر يومها بيعة خاصة، وفي اليوم التالي بويع بيعة عامة [1][2]. تختلف روايات السنة والشيعة في بعض التفاصيل حيث تقول المصادر السنية أن جميع الصحابة بلا استثناء بايعوا أبو بكر عن رضا لعلمهم بمكانته عند الرسول محمد. كذلك يروى أن علي بن أبي طالب كان مقتنعاً بأحقيته في الخلافة، وأنه كان يعتقد أن المسلمين سيختاروه في السقيفة، إلا أنه حين علم بمبايعة المسلمين لأبو بكر رضي بالأمر وسلم؛ بل أنه أكد أحقية المهاجرين في الخلافة وقال حين سمع بترشيح الأنصار للخلافة: «لو كانت الإمامة منهم لما كانت الوصية فيهم» يقصد وصية محمد في الأنصار قبل وفاته. كذلك بعض الصحابة ممن لم يتقبلوا الأمر أول مرة رضوا فيما بعد به وبايعوا أبو بكر في البيعة العامة مثل الزبير بن العوام وسعد بن عبادة. بينما تقول الروايات الشيعية أن علي بن أبي طالب بايع كارها وتنفي بعضها مبايعته لأبو بكر، ويستشهدون بروايات من كتب السنة أنفسهم تؤكد هذا [1]. كذلك يعتقدون أن البيعة لم تكن بالإجماع حيث قاطع عامة بني هاشم وعلي وعدد من الصحابه السقيفة: منهم الزبير بن العوام، سعد بن عبادة الأنصاري زعيم الخزرج، خالد بن سعيد بن العاص الأموي، طلحة بن عبيد الله،المقداد بن الأسود، سلمان الفارسي، أبو ذر الغف


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: هل من وسيلة لتطوير الإسلام لملاءمة حقوق الإنسان؟ / سامي الذيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - هل الحقيقة واحدة دائماً؟! / بير رستم
- تشريح الذات: كانَ خريفَ الخبل / دلور ميقري
- كل التضامن مع نساء غزة، لا لمجازر الإبادة الجماعية / المبادرة النسوية للنساء التحرريات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا
- كُوَّةٌ فِي زَوَايَا مَخْفِيَة مِن التَارِيخ.. قراءةٌ في كتا ... / واثق الجلبي
- أُسَمِّيهِم -لمْ يبقََ مِنَ الوقتِ كثيرا- / أفنان القاسم
- ازدواجية السياسة الخارجية الغربية / محمد رضا عباس


المزيد..... - بعد إيقاف القيد للنادي.. الزمالك يوضّح لـ CNN موعد دفع مستحق ...
- الناطق باسم نتنياهو يرد على تصريحات نائب قطري: لا تصدر عن وس ...
- تقرير: مصر تتعهد بالكف عن الاقتراض المباشر
- سيناريو نيمار.. برشلونة يضع شرطا تعجيزيا أمام باريس سان جيرم ...
- القضاء الفرنسي يصدر حكمه على رئيس حكومة سابق لتورطه في فضيحة ...
- بتكليف من بوتين.. مسؤولة روسية في الدوحة بعد حديث عن مفاوضات ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: هل من وسيلة لتطوير الإسلام لملاءمة حقوق الإنسان؟ / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - الآن ننتقل للمادة 20 و 21 من الاعلان - أونيسي ونيس