أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سلام عبود - باحث تربوي وناقد وروائي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل إعادة كتابة تاريخ العنف مهمة بحثية وثقافية ضرورية لبناء المجتمع المدني المنتج؟ / سلام عبود - أرشيف التعليقات - الاعتراف بالخطأ فضيلة - جاسم الحلوائي










الاعتراف بالخطأ فضيلة - جاسم الحلوائي

- الاعتراف بالخطأ فضيلة
العدد: 486903
جاسم الحلوائي 2013 / 8 / 4 - 15:17
التحكم: الحوار المتمدن

الأستاذ سلام عبود
سوف لا اناقش كل ما جاء في ردك وسأركز على جوهر الموضوع. إن اعتراضي هو انك حكمك على نص بأنه -صورة هزلية- بدون دليل وأن ذلك يتنافى مع المبادئ الأولية للبحث العلمي. فإن كنت تؤمن بهذه البديهية العلمية، فإن اعتذارك يجب أن يكون عن خطأك هذا وليس عن أي شيئ آخر.
الآن وقد أوردت الدليل بقولك: ” إن ضخامة وجسامة الحدث تعفينا من رواية ما هو ضار وغير مفيد، مثل حكاية الانقاذ من طريق الطلب الى السجناء عصر الفانيلات وشرب مائها. نحن لسنا في عوز الى تفصيل كهذا، قد يجعل القتلة يسخرون منا. لأن عربات القطار كانت منفصلة عن بعضها وأن السعي كان مركزا في الحصول على فرصة للتنفس من شقوق لأبواب-.
في البداية أنا لم أقل بان توصية الجراح العسكري العميد رافد أديب بابان، الذي كان من ضمن المعتقلين، أن يشربوا العرق الذي تنضحه أجسادهم باستخلاصه من ملابسهم الداخلية، عممت على الفراكين، فربما لم تتجاوز توصيته سجناء العربة التي كان فيها.
الأهم من كل شيء آخر هو اعتبار ذلك -تفصيل لا نعوزه- في حين أن هذا التفصيل وكذلك وصف القطار الذي جاء في مقالي باعتباره مخصص - لنقل البضائع والمواشي،وهي شبيهه بعلبه حديدية صماء محكمة الاغلاق بلا نوافذ ولا مقاعد وغير مبطنة ومطلية بالقير. وكان المنفذ الوحيد للهواء الخارجي داخل العربات هو الشقوق الضيقة جداً الموجودة بين أبواب العربات وإطاراتها-. يصور لنا قمة معانات السجناء في قطار الموت. لا يحتاج المرء إلى خيال خصب جداً لكي يتصور مدى عذاب الإنسان وهو يشعر،اضافة لشحة الهواء، بأنه يهلك عطشاً إلى الحد الذي يصل به الأمر لاستخلاص قطرات من العرق من ملابسه الداخلية- بامكان البعثيين الفاشست أن يسخروا من ذلك، وبامكانك أن تعتبر ذلك -صورة هزلية-، ولكن أي إنسان يتمتع بحد أدنى من الحس الإنساني، ستتجسد أمامه بشاعة الجريمة، وسيعرف لماذا سمي القطار بقطار الموالأستاذ سلام عبود
سوف لا اناقش كل ما جاء في ردك وسأركز على جوهر الموضوع. إن اعتراضي هو انك حكمك على نص بأنه -صورة هزلية- بدون دليل وأن ذلك يتنافى مع المبادئ الأولية للبحث العلمي. فإن كنت تؤمن بهذه البديهية العلمية، فإن اعتذارك يجب أن يكون عن خطأك هذا وليس عن أي شيئ آخر.
الآن وقد أوردت الدليل بقولك: ” إن ضخامة وجسامة الحدث تعفينا من رواية ما هو ضار وغير مفيد، مثل حكاية الانقاذ من طريق الطلب الى السجناء عصر الفانيلات وشرب مائها. نحن لسنا في عوز الى تفصيل كهذا، قد يجعل القتلة يسخرون منا. لأن عربات القطار كانت منفصلة عن بعضها وأن السعي كان مركزا في الحصول على فرصة للتنفس من شقوق لأبواب-.
في البداية أنا لم أقل بان توصية الجراح العسكري العميد رافد أديب بابان، الذي كان من ضمن المعتقلين، أن يشربوا العرق الذي تنضحه أجسادهم باستخلاصه من ملابسهم الداخلية، عممت على الفراكين، فربما لم تتجاوز توصيته سجناء العربة التي كان فيها.
الأهم من كل شيء آخر هو اعتبار ذلك -تفصيل لا نعوزه- في حين أن هذا التفصيل وكذلك وصف القطار الذي جاء في مقالي باعتباره مخصص - لنقل البضائع والمواشي،وهي شبيهه بعلبه حديدية صماء محكمة الاغلاق بلا نوافذ ولا مقاعد وغير مبطنة ومطلية بالقير. وكان المنفذ الوحيد للهواء الخارجي داخل العربات هو الشقوق الضيقة جداً الموجودة بين أبواب العربات وإطاراتها-. يصور لنا قمة معانات السجناء في قطار الموت. لا يحتاج المرء إلى خيال خصب جداً لكي يتصور مدى عذاب الإنسان وهو يشعر،اضافة لشحة الهواء، بأنه يهلك عطشاً إلى الحد الذي يصل به الأمر لاستخلاص قطرات من العرق من ملابسه الداخلية- بامكان البعثيين الفاشست أن يسخروا من ذلك، وبامكانك أن تعتبر ذلك -صورة هزلية-، ولكن أي إنسان يتمتع بحد أدنى من الحس الإنساني، ستتجسد أمامه بشاعة الجريمة، وسيعرف لماذا سمي القطار بقطار الموت.
مع تقديري
جاسم الحلوائي



للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سلام عبود - باحث تربوي وناقد وروائي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل إعادة كتابة تاريخ العنف مهمة بحثية وثقافية ضرورية لبناء المجتمع المدني المنتج؟ / سلام عبود




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - احمد عبيدة القتال شعرا / بهاء الدين الصالحي
- في وداع الزجال مولاي امحمد الصقلي / محمد نور الدين بن خديجة
- محطات جورج 6 / شكري شيخاني
- ثقب يدنس الحذاء . / حسن ابراهيمي
- 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل / سري القدوة
- الشوق هذيان* / إشبيليا الجبوري


المزيد..... - “موقع الوكالة الوطنية للتشغيل anem.dz“ تجديد منحة البطالة 20 ...
- قائد الجيش الأمريكي في أوروبا: مناورات -الناتو- موجهة عمليا ...
- أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح.. مستشار سابق في البنتاغون يتوق ...
- الولايات المتحدة تنفي إصابة أي سفن جراء هجوم الحوثيين في خلي ...
- موقع عبري: سجن عسكري إسرائيلي أرسل صورا للقبة الحديدية ومواق ...
- الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية أي اقتحام ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سلام عبود - باحث تربوي وناقد وروائي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل إعادة كتابة تاريخ العنف مهمة بحثية وثقافية ضرورية لبناء المجتمع المدني المنتج؟ / سلام عبود - أرشيف التعليقات - الاعتراف بالخطأ فضيلة - جاسم الحلوائي