أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - بين جيني هيربكورت والمرأة العربية - نبيل عودة










بين جيني هيربكورت والمرأة العربية - نبيل عودة

- بين جيني هيربكورت والمرأة العربية
العدد: 432007
نبيل عودة 2012 / 11 / 15 - 06:44
التحكم: الكاتب-ة

الأستاذ حميد كشكولي
اضافة لما جاء في رد الدكتور أفنان القاسم اود ان اضيف ان ما ذكرته على لسان
جيني هيربكورت جاء في اطار اجتماعي لم يجعل من المرأة عاهة ذميمة يجب ان تتغطى وتصير أشبه بالخيمة السوداء المتحركة.
المرأة في مجتمعنا حجبت اجتماعيا أيضا ، الى جانب تحجيب وجهها .، ومنها جاء تحجيبها الثقافي أيضا وتحجيبها السياسي.
نحن الذكور، المتشبهين بالف واو الجماعة الذكورية، نقرر للمرأة في كل شيء. منذ كونها طفلة.. وهناك فتاوى مذلة حول تزويج الطفلة حتى لو كانت ابنة سنة.. طبعا من شيخ ورع بعمر جد جدها.. يقتحمها حين تصير قادرة على احتمال شهوته .
هل هذا ما يسود مجتمع جيني هيربكورت؟ .. حتى قبل 100 عام؟؟
الأقلية العربية في اسرائيل من أكثر الأقليات العربية ليبرالية وتحررا نتيجة العملية التاريخية بدءا من النكبة وخضوع المجتمع الفلسطيني لتحولات نقلته بشكل ميكانيكي الى اسلوب حياة حديث عنوة ، نتيجة مصادرة أرضه واضطراره لتحول الى مجتمع عمالي..
المأساة اننا اليوم بعد الردة الدينية في العالم العربي نعيش تناقضا حادا بين واقعنا وعقلنا.
انتقلنا جسديا ولم ننتقل عقليا. ظل انتقالنا مصطنعا ربما نتيجة ان الصناعة والتفكير التكنولوجي لم يخترق نفسيتنا التي ظلت فلاحية في معظمها.
طبعا هناك تناقض حاد ومؤلم بين فئات استوعبت التغيير وفئات تحاول العودة الى الماضي..وهذا يبرز بالموقف من المرأة بشكل حاد لم اتوقعه
كانت مدينتي الناصرة بالكاد تجد فيها حجابا واحدا ، أضحت مدينة أكثر من نصف نسائها محجبات؟ هل هذا رفع من قيمة المرأة أم انزلها الى الأدنى؟
أصبح لباس الجنة، (اللباس الباكستاني )سائدا لدى الكثيرين من الرجال.. هذه المظاهر خلقت فجوة تواصل اجتماعي او الأصح صرنا شعوبا عديدة وثقافات متناقضة بقوة.. وهذا ( الى جانب خدمته للسلطة الاسرائيلية التي تتنكر لكوننا أقلية قومية) ضاعف الإستهتار بمكانة المرأة وأحزابنا حتى العلمانية ترشح المرأة بأول مكان غير مضمون ووظيفتها هي الزغردة للرجال اذا حققوا مبتغاهم في منصب برلماني او سلطة محلية وطبعا اعداد القهوة والطعام خلا المعركة الانتخابية. ومن هنا أيضا نظرتنا لأدب النساء .. نظرة لدونية المرأة ...


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - كل التضامن مع نساء غزة، لا لمجازر الإبادة الجماعية / المبادرة النسوية للنساء التحرريات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا
- كُوَّةٌ فِي زَوَايَا مَخْفِيَة مِن التَارِيخ.. قراءةٌ في كتا ... / واثق الجلبي
- أُسَمِّيهِم -لمْ يبقََ مِنَ الوقتِ كثيرا- / أفنان القاسم
- ازدواجية السياسة الخارجية الغربية / محمد رضا عباس
- قصة قصيرة : الظلال الطفبوعية والعودة المستحيلة / عثمان فارس
- مبادرة سلام لوقف الحرب قبل اجتياح رفح / طلال الشريف


المزيد..... - من دبي.. إطلاق مكتبة للتأثيرات الصوتية تساعد المصابين باضطرا ...
- رئيس لجنة الميثاق العربي يشيد بمنظومة حقوق الإنسان في البحري ...
- أوروبا ومخاطر المواجهة المباشرة مع روسيا
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...
- بعد تقرير كولونا بشأن الحيادية في الأونروا.. برلين تعلن استئ ...
- ضرب واعتقالات في مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - بين جيني هيربكورت والمرأة العربية - نبيل عودة