أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم










رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم

- رد الى: حميد كشكولي
العدد: 431182
أفنان القاسم 2012 / 11 / 11 - 21:27
التحكم: الكاتب-ة

كتبت عن إميل حبيبي في الثمانينات عدة دراسات كان في كل مرة يراسلني محييًا ما أتوصل إليه من استنتاجات خاصة فيما يتعلق بروايته -اخطيه- التي رأيت فيها اجترارًا -للمتشائل-، وقد وافقني على ذلك. لن أطيل: في رأسي هذه الصورة عن إميل حبيبي: تخلى ماركس عن إناسة فورباخ في -الإيديولوجيا الألمانية-، فلم يعد يفكر في الإنسان كما يجدر التفكير في الإنسان بل في البنية الاقتصادية والاجتماعية. وهذا هو حال إميل حبيبي، لم يعد الإنسان محورًا لكتاباته كما كان ذلك في أول كتبه -سداسية الأيام الستة-، وإنما النمط الذي كانه -المتشائل-، بنية النمط إذا شئت، هذا النمط الذي رفعه نقاد الأربعة ملاليم -كما يقول بريشت- في مقدمتهم فيصل دراج إلى الأعالي، نمط لا هو متشائم ولا هو متفائل، لا هو وطني ولا هو خائن، لا هو عربي ولا هو يهودي، لا هو ذاته ولا هو غيره، بمعنى تضييع كلي للهوية، ودمج نهائي. لا أريد أن أقول سياسة ركاح هي هذه، والقيادي الشيوعي الذي كانه حبيبي من الطبيعي أن ينتج شخصية دونكيشوتية كهذه، لكني أبتعد أكثر لما أرى في ماركس عندما طالب في الإيديولوجيا الألمانية بإلغاء العمل دون أن يحدد أي عمل هو، ما أراه في إميل حبيبي عندما تركنا نغرق مع بطل يدّعي عبره بإلغاء المقاومة دون أن يحدد أية مقاومة هي، وعندما نفهم أن إلغاء العمل لدى ماركس هو إلغاء العمل الإجباري نفهم أن إلغاء المقاومة لدى حبيبي هو إلغاء المقاومة المسلحة. وكل التطبيل حول إميل حبيبي وأدبه سيتساقط! وكل الجوائز التي أخذها من بينها جائزة رئيس دولة إسرائيل ستجد تبريراتها! لهذا أنا لا أرى في حبيبي ما يراه نقاد الأربعة ملاليم، أراه سياسيًا أولاً وقبل كل شيء، وأراه سياسيًا استطاع بحذق التغطي بأسلوبه، فلا هو قديم كما هو عليه أسلوب الغيطاني، ولا هو جديد كما هو عليه أسلوب كنفاني، لقد كان دونكيشوتيًا حتى في أسلوبه، نوعًا من العظاء الهجين في شكله الأدبي.

للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - قصائد غزة ضفة ستالينغراد: اشغال عبقرية لمقاوم جديد / احمد صالح سلوم
- قصائد غزة ضفة ستالينغراد: الغريب الذي لم يجد عنوانا / احمد صالح سلوم
- هل اصبح ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ، في ملف الصحراء الغ ... / سعيد الوجاني
- سامي المنيس....مسيرة برلمانية / عادل رضا
- كف عن مراقبتي / صفاء علي حميد
- لماذا الهستيريا؟ / نجم الدليمي


المزيد..... - آلاف يتظاهرون في عدة محافظات بالأردن تضامنا مع غزة
- بيسكوف: نرفض أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا
- في حرب غزة .. كلا الطرفين خاسر - التايمز
- مرض الصرع.. أسباب التعرض للنوبات وطرق إدارتها
- بريطانيا.. اتهام امرأة بسرقة 48 صندوقا من البيض
- ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم -كروكوس- الإرهابي إلى 144


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم