أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - اجل توقف سردنا قبل الليلة الثانية بعد اللف - نبيل عودة










اجل توقف سردنا قبل الليلة الثانية بعد اللف - نبيل عودة

- اجل توقف سردنا قبل الليلة الثانية بعد اللف
العدد: 431114
نبيل عودة 2012 / 11 / 11 - 18:55
التحكم: الكاتب-ة

مداخلة نعيم ايليا تناولت طروحات أفنان القاسم بفهمها الشكلي. وكانها حكما وليست كشافا ثقافيا لفهم المضامين بابعادها النسبية . وفي الحياة لا شيء مطلق الا الوهام..
انا اوافق اننا لم نتجاوز الف ليلة وليلة، رغم اننا انتجنا ادبا قصصيا لا يقل جودة عن غيره من الفنون القصصية للشعوب المختلفة؟.
ولكن هناك حقيقة ان فن القصة او السرد العربي توقف عند الف ليلة. لذلك تعتبر الف ليلة ارقى ما وصله السرد القصصي العربي.. وبعدها دخلنا في سبات شتوي طويل وما كان من الممكن ان نستعيد ما توصلنا اليه بمجتمعات مدنية مفككة هي نتاج النظان العربي الفاسد

عدنا للسرد القصصي متأثرين بالغرب.. وهو فن جديد في ثقافتنا لا يتجاوز السبعين سنة.
اين اختفى سردنا القصصي بعد الف ليلة؟؟
لماذا لم يكن العرب سباقون لفن القصة ما دام لديهم هذا الابداع الذي سحر كل الثقافات..؟
لماذا توقفوا حتى جاءهم الغرب بسرده بدءا من ادغار الن بو وموباسان وتشيخوف ...
لماذا لم يطوروا الرواية أيضا؟
اليست الرواية أيضا فنا غربيا تماما؟
السرد القصصي في الأدب العربي الحديث لم يكن استمرارا لثقافة السرد العربية..
البعض يدعي ان قصص العرب هي ادب روائي او قصصي، متجاهلين ان القصة لها شروط فنية ليست أدبا تسجيليا، اقرب للحدوثة ..

ان الرواية بجوهرها والقصة كرواية قصيرة جدا ، هي ظاهرة برجوازية، ضمن فن الكتابة للمجتمع البرجوازي.
لوكاتش ، المفكر التنويري الكبير يصر بأن الرواية ليست إلا ملحمة البرجوازية التي ظهرت على مسرح التاريخ في أعقاب النهضة الأوروبية، وبالتحديد بعد الثورة الصناعية التي جعلت منها الطبقة السائدة في المجتمعات الأوروبية-، وعلى اعتبار أن البورجوازية طبقة أوروبية فرضت انتصارها عالميا بعد تمكنها من فرض قيمها على أوروبا.
ولكن ماذا عن بقية الأقطار غير الأوروبية؟
تعالوا ننتقل للمفكر الفلسطيني الكبير في كتابه -الثقافة والامبريالية-. يقول ان القصص تغدو الوسيلة التي تستخدمها الشعوب المستعمرة لتأكيد هويتها الخاصة ووجود تاريخها الخاص.
اي بكلمات احرى هي رد فعل مقاوم بنفس السلاح - الرواية
وهذا مميز كبير لأدبنا القصصي ايضا

ويقول سعيد ان الرواية الفرنسية والانكليزية تطورتا مع تطور الاستعمارين القديمين الفرنسي والانكليزي وان الرواية الأمريكية لم تتطور الا مع بداية القرن العشرين وبداية تعزز مكانة الإمبريالية الأمريكية عالميا
انتبهوا ان الاستعمار هو من المراحل العليا لتطور الرأسمالية .
من هنا لعبت الرواية دورا اعلاميا للإستعمار. يقدم ادوار سعيد نموذجا برواية روبنسون كروزو المعروفة حيث الهدف منها اظهار ان الغرب جلب الحضارة للدول والشعوب المتخلفة. وأيضا يحلل روايات كامو والتي تهدف خدمة الاستعمار الفرنسي.
ويقول ما معناه ان المفارقة ان هذا الفن الانساني الراقي هو وليد العصر الاستعماري الاستبدادي.. ان المجتمع الإستعماري كان مجتمعا مدنيا متطورا اقتصاديا واجتماعيا وعلميا وتكنولوجيا
ربما ليس بالصدفة ان نجد انه حيث تواجد المستعمرين تطورت الرواية المضادة او الثقافة المضادة. نفس الحال في الأدب الفلسطيني ، تطور الشعر مثلا ( محمود درويش ورفاقه) ربما بتأثير الموروث الثقافي في ظل حصار ثقافي اسرائيلي على الفلسطينيين في داخل اسرائيل. ولكننا نجد أيضا الرواية ( اميل حبيبي واخرين) التي انطلقت كرد فعل انتفاضي ضد الحكم التعسفي (بعد اقامة اسرائيل )على الأقلية الفلسطينية التي لم ترحل من وطنها.ورد فعل على الرواية الصهيونية التي حاولت تزييف التاريخ والحقائق عبر الفن الروائي
هل يمكن ان يرقى رد الفعل الى مستوى الفعل؟
ربما كان يقصد أفنان ان ابداعنا الروائي، والشعري لم يتجاوز مرحلة التأثر والتقليد. وهو بذلك لا ينفي ما قدمه الأدباء العرب، بل يطرح رؤية للتفكير والاستنتاج ، ولعل ذلك يكون فاتحة لفهم معوقات ثقافتنا الابداعية شعرا وسردا قصصيا .
المقارنات: انا ايضا اعتقد انها لا تجوز الا في انتاج أدبي ينتمي لنفس الفترة الزمنية. ولكن في الرؤية التحليلية العامة هم ابدعوا .. نحن نقلنا، نحن اهلمنا لأسباب تتعلق بنوع الفكر السائد، الذي رفض الفنون وراى بكل ابداع لا يلتزم الغيبيات الدينية كفرا وزندقة.. فشل فكرنا وشل ابداعنا
هل بالصدفة ان مصر تبوأت الصدارة في الرواية والشعر في العصر الحديث؟
اليس هذا انعكاسا للتنوير الاوروبي الذي نقله وتأثر به فريق من التنويريين الذين اوفدهم محمد علي برؤيته أهمية التنوير في تطور مصر ، التي سبق فيها زعامات الزنقة زنقة القبلية والعائلية؟



للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - كل التضامن مع نساء غزة، لا لمجازر الإبادة الجماعية / المبادرة النسوية للنساء التحرريات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا
- كُوَّةٌ فِي زَوَايَا مَخْفِيَة مِن التَارِيخ.. قراءةٌ في كتا ... / واثق الجلبي
- أُسَمِّيهِم -لمْ يبقََ مِنَ الوقتِ كثيرا- / أفنان القاسم
- ازدواجية السياسة الخارجية الغربية / محمد رضا عباس
- قصة قصيرة : الظلال الطفبوعية والعودة المستحيلة / عثمان فارس
- مبادرة سلام لوقف الحرب قبل اجتياح رفح / طلال الشريف


المزيد..... - من دبي.. إطلاق مكتبة للتأثيرات الصوتية تساعد المصابين باضطرا ...
- رئيس لجنة الميثاق العربي يشيد بمنظومة حقوق الإنسان في البحري ...
- أوروبا ومخاطر المواجهة المباشرة مع روسيا
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...
- بعد تقرير كولونا بشأن الحيادية في الأونروا.. برلين تعلن استئ ...
- ضرب واعتقالات في مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - اجل توقف سردنا قبل الليلة الثانية بعد اللف - نبيل عودة