أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - خليل كلفت - مفكر وسياسي ماركسي- في حوار مفتوح حول: طبيعة الثورات العربية الراهنة، الثورة المصرية وآفاق الديمقراطية الشعبية من أسفل / خليل كلفت - أرشيف التعليقات - رد الى: Ben Baleed - خليل كلفت










رد الى: Ben Baleed - خليل كلفت

- رد الى: Ben Baleed
العدد: 337478
خليل كلفت 2012 / 2 / 22 - 12:11
التحكم: الكاتب-ة

التأخر العربى والعقل المادى
الأستاذ بن بلعيد
أرجو أن تسامحنى على تأخر ردى على حديثك لأسباب منها أنه كان يحتاج إلى تأمل. لماذا تتأخر الدول العربية على اختلاف أيديولوچياتها وسياساتها -بعكس التطور الحضارى العالمى-؟ هذا ملخص سؤالك. ثم تضيف مؤكدا -والسبب معروف لأنه حضارى ويتعلق فى كينونة الإنسان العربى، فى ذاته (عقلًا وسلوكا) حيث أصبحت شخصيته مادية حيث بدأ التحول فى شخصيته التى كانت تهتم بالعقل والقيم وبالذات منذ نهاية القرن السابع وبداية القرن الثامن الهجرى فتمحورت العقلية المادية عبر القرون-، كما تقول، ثم تشير إلى عوامل أحدث: الاستعمار والاستبداد الداخلى. والحقيقة أن التأخر بل السير إلى الخلف هما قسمة وسمة العالم الثالث ككل ولا ينفرد بهما العالم العربى. والمطلوب هو تفسير كل هذا التأخر. وكما تعلم يا أستاذ بن بلعيد فإن -الأيام دول- كما يقولون؛ فقد سبقت حضارة ما بين النهرين وحضارة مصر القديمة حضارات العالم كله وجاءت حضارات أخرى كالإغريقية-الرومانية وسبقتهما وأعقبتهما حضارات أخرى فى الهند والصين وفارس وأمريكا الوسطى ومناطق أخرى من العالم، وكانت الحضارة العربية الإسلامية حلقة كبرى فى تطور العالم وفى تطور الغرب بالذات. وكانت تقوم حضارات فى مناطق متزامنة مع البدائية فى مناطق أخرى لأن -الأيام دول-، حيث تسبق شعوب إلى الحضارات لأسباب معقدة لا مجال هنا لمناقشتها. ثم حدث أن سبقت الحضارة الرأسمالية الأوروپية وامتداداتها فى أمريكا وأستراليا والياپان وجنوب أفريقيا باقى العالم. وسيطرت الرأسمالية التى نشأت وتطورت فى أوروپا على باقى العالم فتحولت آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية إلى مستعمرات وأشباه مستعمرات. وهذه السيطرة الإمپريالية هى العامل الأساسى وراء تخلف وتبعية العالم الثالث ومنه العالم العربى فى العصر الحديث. وصحيح أن بلدانا أخرى خارج أوروپا تأخرت عن الرأسمالية ثم لحقت بها أو تكاد تلحق بها فى ظروف خاصة غير أن تلك الظروف الاستثنائية هى التى تحتاج إلى تفسير: ثورة الميچى فى الياپان، الثورة الصينية، النمور الآسيوية الأصلية بالذات فى مواجهة تاريخية مع الاتحاد السوڤييتى والصين فى سياق محاصرة نفوذهما وتأثيرهما فى شرق آسيا فى إطار تعاون واسع النطاق مع الولايات المتحدة الأمريكية. والأمر لا يتعلق يا صديقى بالعقل وتجلياته بل يحتاج تأخر العقل إلى تفسير اجتماعى تاريخى. وأنت تفترض أن القيم الروحية والعقلية فى عهود بعينها كانت تسود إلى أن حلت محلها العقلية المادية، وإذا ربطت بين هذين النوعين من القيم فسوف تجد أن سيادة العقل الروحى فى عهد ما على حساب العقل المادى ليست سوى أسطورة. وقد تطورت العقلية مع تطور الحضارة العربية الإسلامية بلا انفصال بين العقلين المادى والروحى (ولا أقصد بالروحى: الدينى بالذات)، فقد ورث العرب من خلال فتوحاتهم حضارات قديمة ماتت ولكنْ ما زالت قادرة على تقديم خيراتها المادية من جانب وأسرارها الحضارية من جانب آخر. وقد انهارت هذه الحضارة قبل مقدم الحضارة الغربية الرأسمالية بقرون عديدة. وكان دخول العالم الثالث تحت السيطرة الرأسمالية العالمية وراء المزيد من التخلف -المادى- والروحى (الثقافى والعقلى). والمجتمع يتألف من طبقات متناقضة المصالح ولهذا كان الصراع ليس فى العالم العربى وحده وليس فى العالم الثالث فقط بل فى العالم كله وتعرف حضرتك الحربين العالميتين المدمرتين اللتين كانت صراعا بين الطبقات الحاكمة فى البلدان الصناعية الرأسمالية المتقدمة -جميعًا-، وعانت ويلاتها الشعوب المتحضرة إنْ شئتَ يا أخى!. وأوافقك على أن الأمل معقود على أن تنقلنا الثورات العربية الراهنة خطوة كبرى إلى الأمام ولكنْ ماديا وعقليا.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
خليل كلفت - مفكر وسياسي ماركسي- في حوار مفتوح حول: طبيعة الثورات العربية الراهنة، الثورة المصرية وآفاق الديمقراطية الشعبية من أسفل / خليل كلفت




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - كيف نحافظ على التحولات الايجابية في الرأي العام العالمي / ابراهيم ابراش
- مناقشة السؤال السابع : الزمن بين المفهوم الفلسفي الغامض ، وب ... / حسين عجيب
- إريك دينيكيه: : لسنا على دراية كافية بضبط النفس الروسية / شابا أيوب شابا
- هواجس في الثقافة 143 / آرام كربيت
- طبقا للقوانين والاعراف المختلفة يجب معاقبة نظام الملالي / سعاد عزيز
- مقامة العقاب . / صباح حزمي الزهيري


المزيد..... - -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- -متنكد- بسبب مباراة الهلال.. أمير سعودي يرد على صورة رصدته ب ...
- أداة ذكاء اصطناعي تتنبأ بـ-موعد استقالة الموظفين- من عملهم
- هارفارد تنضم للجامعات الأميركية وطلابها ينصبون مخيما احتجاجي ...
- خليل الحية: بحر غزة وبرها فلسطيني خالص ونتنياهو سيلاقي في رف ...
- خبراء: سوريا قد تصبح ساحة مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - خليل كلفت - مفكر وسياسي ماركسي- في حوار مفتوح حول: طبيعة الثورات العربية الراهنة، الثورة المصرية وآفاق الديمقراطية الشعبية من أسفل / خليل كلفت - أرشيف التعليقات - رد الى: Ben Baleed - خليل كلفت