أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي - أرشيف التعليقات - رد الى: ناصر عجمايا - رائد فهمي






رد الى: ناصر عجمايا

رائد فهمي




- رد الى: ناصر عجمايا
العدد: 257806
رائد فهمي 2011 / 7 / 16 - 14:36
التحكم: الكاتب-ة

الرفيق العزيز ناصر عجمايا
تحياتي الطبية وتمنياتي بالصحة الموفورة
اود بدء ان اوضح القاعدة التي اعتمدها في خوض حوار في فضاء عام، وهي ان تكون مواضيع الحوار والقضايا التي يتناولها ذات طابع عام، فكري وسياسي ويشمل ذلك مواقف وسياسات الحزب المعلنة وممارسته المعروفة للناس عموماً. اما الخوض في قضايا وشؤون لها حيثيات خاصة، فأمر لا ينسجم طبيعة هذا الحوار ، لأن القارئات والقراء غير مطلعين على تفاصيل الحالة، ما يعني نقل الحوار من الاطار العام إلى الخاص.
فيما يتعلق بالجوانب العامة للملاحظات التي وردت في مساهمتك اوضح التالي :
- ان تركيبة مؤتمر الحزب تحددها فواعد ونصوص النظام الداخلي، حيث 90% من اعضاء المؤتمر هم المندوبون المنتخبون من منظمات الحزب في عموم العراق اضافة إلى مندوبي الحزب الشيوعي الكردستاني، وكمدوبون عن مختصاته المركزية إضافة إلى أعضاء اللجنة المركزية بحكم الموقع. وتترك نسبة 10% من المندوبين تتم دعوتهم من قبل اللجنة المركزية وفق اسس ومعايير تعتمد من قبل اللجنة المركزية وتطلع عليها مختلف هيئات الحزب. وهذه النسبة لا تمثل اعداداً كبيرة، وهي اقل بكثير من اعداد الرفاق ذوي السجل النضالي الحافل والمساهمات الجليلة في نضال الحزب الذين يستحقون الدعوة. لذلك الحرص على أن تكون معايير موضوعية تشكل مرجعية للخيار. فالدعوة لا تتم اذن على اساس الارتياحات الشخصية او حسب الأهواء.
أما بالنسبة لحق المنظمات الحزبية لارسال مندوبين، وهو امر مطلوب ولكنه يخضع ايضاً لمعايير نسب التمثيل ، لذلك العمل من اجل جمع منظمات في المناطق والبلدان المتقاربة في كونفرنسات مشتركة تسمح بتحقيق نسبة التمثيل المطلوبة، وهو الحل الذي سيعتمد في تحديد مندوبي منظمات الخارج.
وبخصوص الملاحظة بشأن دعوة الحزب إلى انتخابات مبكرة، لابد من تسجيل عتابي الشديد للتنويه بان الحزب يطرح هذا الشعار لأغراض استهلاكية! اسأل الرفيق متى طرح الحزب موقفاً لغرض استهلاكي شعبوي ؟ قد يخطا في طرح شعار او موقف ما ولكن الحزب ينطلق دوماً من المصالح العليا للوطن والشعب ، وكادحيه وشغيلته. وهذا ينطبق تماماً على موقفه من الانتخابات المبكرة. فهذه المطالبة لا تنطلق من مصلحة حزبية ضيقة خاصة بالحزب الشيوعي، وانما هي مستخلصة من واقع الأزمة المستحكمة في البلاد وتداعياتها الخطرة واحتمالات ان تشهد الأوضاع مزيداً من التدهور. فالانتخابات المبكرة مدخل دستوري ديموقراطي سلمي لا يجاد مخرج للأزمة.

ولا يبدو لي ان الرفيق متتبع بصورة جيدة لعمل ونشاط منظمات الحزب والشبوعيين في جميع المحافظات ومشاركاتهم وتنظيمهم لمختلف انواع الفعاليات الجماهيرية المطلبيةوالا حتجاجية والثقافية والمهنية ن إلى جانب نشاطه وعمله مع قوى التيار الديمقراطي وغيرها. وهذه النشاطات ليست مرتبطة مباشرة بقرار الانتخابات المبكرة، ولكمها تيء اللحزب بصورة افضل للاستحقاقات الانتخابية.
ويبدو ان الرفيق لا يعير اهتماما لمئات الموسعات الحزبية والقاءات التي يشترك فيها آلاف الشيوعيين لمناقشة ورسم سياسة الحزب في جميع المفاصل والتفاعل مع متطلبات تطور الأوضاع، إلى جانب اللقاءات والاجتماعات والندوات والفعاليات الجماهيرية للتيار الديموقراطي.

اما ذلك الجزء من الملاحظات المتعلق بعلاقته مع الحزب واشكاليات التواصل والاجابة على الرسائل وشكاوى بعض الرفاق الانصار، فهي امور لها حيثيات خاصة يمكن ان تقدم تفسيرات مقابلة توضح خلفيات هذه الحالات والمآخذ المقابلة المسجلة من قبل الحزب على الرفيق، ولكن هذا النقاش لا مجال له في هذا الحوار. واود التنبيه من اطلاق تعميمات واستخلاص استنتاجات عامة من حالات منفردة وتجارب خاصة.
مع اطيب التحيات


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- مناقشة كتاب صفحات من حياة رفعت النمر / رائد الحواري
- تشويه الأعضاء التناسلية ام البتر ام الختان؟ منظور امرأة نوبي ... / منّة آغا
- مأساة المفكرة المبدعة في عالم ديني ذكوري / نوال السعداوي
- دروس سودانية / محمد سيد رصاص
- خلف عيون الأضواء / روشن عزالدين حجي


المزيد..... - ألمانيا: السجن 9 سنوات ونصف لسوري أدين بجريمة قتل أثارت أعما ...
- ما لا تعرفونه عن أقباط السودان
- الاتحاد المصري يقرر الاستعانة بتقنية -الفار- في الدوري المحل ...
- الحشد الشعبي العراقي يعلن إسقاط طائرة استطلاع حلقت فوق أحد م ...
- مستخدمو -إنستغرام- الروس يشنون هجوما على صفحة شوارتزنيغر
- مصادر في البنتاغون تكشف للحرة تفاصيل مقتل حمزة بن لادن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي - أرشيف التعليقات - رد الى: ناصر عجمايا - رائد فهمي