أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد الحريزي - رائد فهمي






رد الى: حميد الحريزي

رائد فهمي




- رد الى: حميد الحريزي
العدد: 257367
رائد فهمي 2011 / 7 / 14 - 19:37
التحكم: الكاتب-ة

السيدحميد الحريزي المحترم

ان موضوع مشاركة الحزب في العملية ومجلس الحكم لا يمكن النظر اليه بمعزل عن الظرف الملموس الاستثنائي الذي نتج عن الحرب وسقوط النظام الدكتاتوري والاحتلال وتصدع الدولة بكامل مؤسساتها العسكرية والمدنية. فالحزب كان رافضاً للحرب تحت شعار -لا للحرب، لا للدكتاتورية -، وعمل من اجل ان يتم التغيير داخلياً مع تضامن دولي وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 688 الداعي لاحترام حقوق الانسان. ولم يشارك الحزب في مؤتمرات لندن وصلاح الدين للمعارضة التي انعقدت قبل الحرب لاعتبارات تتعلق بموقفه الخاص من الحرب والتدخل الخارجي. وبعد الحرب والوضع المعقد الذي نشأ والفوضى التي اعقبت حل ( وكان قد انحل عملياً) الجيش وشلل وتوقف معظم اجهزة الدولة عن العمل، دعا الحزب إلى أن تلتقي القوى الوطنية العراقية على موقف موحد يطالب باقامة حكومة وطنية ائتلافية مؤقتة تتولى ادارة الأمور، ولكن عدم توصل الاطراف العراقية إلى مواقف موحدة فعّالة بالدرجة المطلوبة، تشكل مجلس الحكم كحل وسط بين مطلب الحكومة الوطنية الائتلافية المؤقتة الذي تبنته الأحزاب العراقية، وصيغة المجلس السياسي الاستشاري عديم الصلاحيات التي ارادت امريكا فرضها.
مجلس الحكم كان جهاز حكم عراقي محدود الصلاحيات، ولكنه يحمل امكانات كامنة للحصول على المزيد من هذه الصلاحيات يمكن ان تتحقق في مجرى العمل ومن خلال صراعه مع سلطة الائتلاف التي يقودها بريمر. لذلك اعتبر المجلس ميدان صراع اكثر منه صيغة سلطة ثابتة ونهائية، كما نظر اليه كشكل لمواجهة الاحتلال وانهائه فرضته وقائع التطور السياسي في البلاد.
اتخذ الحزب قراره بالمشاركة بعد استطلاع آراء منظمات الحزب وأصدقائه وجماهيره التي رغبت في أن يتعامل الحزب ايجابياً مع الأوضاع الحساسة والمعقدة التي نشأت بعد التاسع من نيسان، لعد توفير الذرائع لمن يريد الايقاع به وعزله.
وارتأى الحزب العمل من داخل العملية السياسية، التي يتمثل هدفها النهائي في تحقيق استقلال البلاد ووضعها على طريق التطور الديمقراطي، وذلك،بهدف التأثير عليها ودفعها بالاتجاه المطلوب، وذلك بالجمع مابين العمل من داخل المجلس والتحرك جماهيرياً من خارجه. . ومن الجدير بالتنويه بان الاتفاقية العراقية –الامريكية لسحب القوات تنص على انسحابها نهاية العام، وتضغط الولايات المتحدة هذه الايام لتمديد بقاء القوات، مقابل انقسام القوي السياسية الحاكمة التي تتردد في الافصاح عن موقفها. والحزب من اللداعين الى انسحاب القوات في موعدها نهاية العام.

اما الحديث عن دخول عناصر انتهازية إلى الحزب في المراحل، فهناك مبالغة وتجني على المئات من المناضلين الذين تعرضوا لمختلف صنوف الاضطهاد في ظل الدكتاتورية والذي عادوا إلى الحزب ويعملون في صفوفه بصدق واخلاص. هناك حالات محدودة تم الانتباه اليها والتعامل معها.

أما بخصوص الائتلافات والتحالفات الانتخابية، فالحزب سعى ويسعى إلى ان تجتمع القوى الديمقراطية في قوائم موحدة، ولكن الظروف لم تسمح بذلك سابقاً إلا جزئياً في الماضي بسبب تشتت القوىالديمقراطية، وهو ما نعمل لتحقيقه مستقبلاً سوية مع قوى التيار الديمقراطي، والذي يمكن أن يضم قوى يسارية أيضاً.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - الإنسان هو جوهر الله في الكون المادي(ح2) / عادل محمد العذري
- السيارة الكهربائية ثورة في صناعة السيارات / خولة مصطفى ممدوح
- سقوط سوريا الحلم الأميركي العبراني الإخونجي ومطايا العابرين! / عمر الماوي
- الصحة تاج على رؤوس الأصحاء . / صادق محمد عبدالكريم الدبش
- لندن، تستذكر المثقف والمبدع، الراحل، عبد الاله النعيمي / رواء الجصاني
- أحداث ونتائج بطولة الجمهورية للسباحة بالزعانف المونو للشباب ... / عبد العزيز فرج عزو


المزيد..... - وثائق المحكمة: رونالدو دفع 375 ألف دولار في اتفاق سري بقصية ...
- قطر تستثمر في ميناء هوبيو بالصومال
- بعد خروج اليونان من برامج الإنقاذ.. هل تقلصت الفجوة الاجتماع ...
- الحكومة البريطانية: لا حرية تنقل أو إقامة للأوروبيين بعد بري ...
- صلاح يتبرأ من دفاعه عن وردة ويقول لست أنا من أعاده لصفوف الم ...
- بعد رحيل الأب الروحي.. هل حققت تفريعة قناة السويس أحلام مميش ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد الحريزي - رائد فهمي