أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي - أرشيف التعليقات - رسالة للدكتور رائد فهمي حول البرنامج والنظام - عدنان الظاهر






رسالة للدكتور رائد فهمي حول البرنامج والنظام

عدنان الظاهر




- رسالة للدكتور رائد فهمي حول البرنامج والنظام
العدد: 256104
عدنان الظاهر 2011 / 7 / 10 - 18:10
التحكم: الكاتب-ة


عزيزي السيد الدكتور رائد فهمي
أرجو قبول مداخلتي ولو أنها خارج الصدد ولا علاقة لها بمفاصل وأصل الحوار لكنها في أصل موضوعات هامة جليلة الشأن للحزب كما لباقي الناس المتابعين لعملية تجدد وتطور ثم مصير الحزب الشيوعي العراقي وأنت في مكان قمة الهَرَم منه .
تحية وسلام عليكم أجمعين /
أدرج في أدناه بعض الملاحظات حول النظام الداخلي وبرنامج الحزب الشيوعي للمؤتمر التاسع ولديَّ شكّ في أنْ فاتتني أمورٌ أخرى متفاوتة في أهميتها فأرجو المعذرة .

النظام الداخلي / المقدمة

1 / أقترحُ أنْ تكونَ الصيغة الأصلُ كما يلي
( وحدة نضال الشعب العراقي بقوميتيه الرئيستين العربية والكردية وقومياته ومكوناته الأخرى المندائية والكلدوآشورية واليزيدية والشَبَك )
2 / لا يجوز إنتخاب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي لأكثر من مرتين أمدُ المرة الواحدة أربعة أعوام فقط .

برنامج الحزب الشيوعي

1 ـ
قرأتُ في البرنامج ما يلي :
( ويُدركُ الحزبُ الشيوعي العراقي الأهمية غير العادية للعولمة كظاهرة موضوعية ، وضرورة الإفادة من الأمكانات الكبرى التي تطرحها أمام تقدم المجتمع البشري في سائر الميادين ).
سؤالي : هل أفادت الأحزاب الشيوعية من ظاهرة العولمة وكيف ومتى ؟
كما قرأتُ ما يلي :
( لكنه يعتبر نفسه ، في الوقت ذاته ، جزءاً من الحركة العالمية التي تناهض استخدام العولمة من جانب قوى الرأسمالية وسيلةً لإدامة نظامها وتعظيم قدراتها وفرض إرادته على العالم وشعوبه عن طريق العنف السياسي والتدخل العسكري على حدٍّ سواء ).

تعليقي : كيف يمكن الفصل بين العولمة ظاهرةً عالمية رأسمالية إكتسحت العالم بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي والمنظومة الإشتراكية وحلف وارشو ... كيف يمكن فصلها عن الجبّار المنفلت المجنون الذي تبناها وطوّرها وسحق الكثير من بلدان المعمورة وأجهزعلى وطن الإشتراكية الأول وباقي الإشتراكيات التي كانت دائرة في فلكه ؟ هل عولمة بدون رأسمالية وما سبب غيابها زمان التوازن الدولي بين عالمي الإشتراكية والرأسمالية الإستعمارية ؟ إذا كانت العولمة ظاهرة موضوعية فمعنى ذلك أنَّ إنهيار النظام الإشتراكي هو الآخر ظاهرة أو حتمية تأريخية موضوعية .
لقد كتب عدة مرات أحد أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي السابقين طارحاً [ ولا أقولُ مروّجاً ! ]
فكرة خطيرة الشأن مؤدّاها أنَّ العولمة هي حتمية تأريخية لكنَّ السائد اليوم أنَّ علاقته بالحزب علاقة باردة فهل كان هذا الرفيق فيما قال سابقاً على خطأ أم تُراه ما قال إلاّ الصواب ؟ فإذا كان قد قال الصواب فتصالحوا معه مع بعض الإعتذار ! أنتم اليوم معه في خندق واحد وعلى خط واحد . رأيي الكثير التواضع أنَّ العولمة ما كانت حتمية تأريخية ولن تكون لكنَّ الظروف التي ولدتها وتعهدتها وساهمت في صعودها على المسرح العالمي صعوداً أسطورياً في سرعته .. أبرز وأكبر هذه العوامل وأكبرها خطراً هو الإنهيار المفاجئ للمعسكر الإشتراكي وقد لعب كورباتشوف ثم يلتسين الدور القتال وساهما في تخريب وتهديم الإتحاد السوفييتي وكان الغرب ولا سيما تاتشر وحكومتها حَسِني الظن بهما فوقعا في الفخ المتقن الصنعة والإعداد وكان ما كان .
الموضوع معقد وطويل ومتشعب بحيث لا يمكن الإلمام به على عجالة وفي بضعة أسطر .
أقترح على الرفاق المختصين تشكيل لجنة مختصرة مختصة لدراسة العولمة وأسباب إنتصارها في عقد من الزمان محدد وفي ظرف خاص فانقلبت به الدنيا عاليها سافلها كما انقلبت بابلُ يوماً وكان أسدها قاهر وراكب شعوب جميع الإمبراطوريات المجاورة .
مع شكري وتحياتي واعتذاري .
عدنان الظاهر / ميونيخ
10.07.2011


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٦١) / أحمد موسى قريعي
- رئيس الامن القومي الايراني يعترف بالصراع داخل نظام الملالي / رياض بدر
- ازدهار مهنة المتِاجرة السياسية / سمير عادل
- الاحتياج الى الإرادة اللينينية / عادل احمد
- سُلطة -الدولة اليهوديّة- على العرب الفلسطينيين في الأراضي ال ... / تامر عطارية
- ما هو الحل لصراعاتنا الحزبية؟ / بير رستم


المزيد..... - رئيس الزمالك: لن أقبل بمدرب عمل في إسرائيل.. وهذه قيمة عقد م ...
- صبور ينصح رواد الأعمال: معرفة حاجة المستهلك تسبق جودة المنتج ...
- رئيس الزمالك: لن أقبل بمدرب عمل في إسرائيل.. وهذه قيمة عقد م ...
- خبير في وكالة ناسا يزعم العثور على تابوت فرعوني على كوكب الم ...
- فتاة ألمانية تخسر دعوى رفعتها ضد جوقة موسيقية عريقة أعضاؤها ...
- الجيش السوري يقترب من السيطرة على خان شيخون وروسيا تقول إنها ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا سياسية وفكرية امام المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي / رائد فهمي - أرشيف التعليقات - رسالة للدكتور رائد فهمي حول البرنامج والنظام - عدنان الظاهر