|
حول تاريخ الحركة الشيوعية و التعصب - سمير نوري
- حول تاريخ الحركة الشيوعية و التعصب
|
العدد: 250311
|
سمير نوري
|
2011 / 6 / 22 - 03:22 التحكم: الكاتب-ة
|
صديقي العزيز نزار تطبق في طروحاتك منهج منظمتك منذ انشقاقكم من الحزب الشيوعي العمالي لحد اليوم ، انكم تركتم صفوف الحزب المذكور و سميتم انفسكم الشيوعية العمالية و بعد سنتين غيرتم اسمكم الى العمال الشيوعيين و بعد فترة الى اتحاد الشيوعين و حسب الأخبار انكم اردتم ان تغيرو اسمكم الى الحزب اليساري هذا خلال فترة قصيرة من الزمن و فقط اردت ان اقول ان منهجكم هجين بين افكار التيارات الرئيسية ضمن الحركة اليسارية العالمية بالعراقي يسمونها -هريسة- خليط من الشيوعية العمالية و التروتسكية و الشيوعية التقليدية و لهذا القاريء لا يفهمك بسهولة . ولكن في المحصيلة النهائية انك لم تخرج من اطار اليسار او الشيوعية التقليدية في نقتطين 1- حول الثورة الأشتراكية وانكم كأكثرية التيارات الأخرى في وجهة نظركم لا يزال الثورة الأشتراكية بعيدة المنال او ليس الآن و لا يزال هذه المرحلة مرحلة الديموقراطية و الأصلاحات الأقتصادية و السياسية .2- في نضالكم تقومون بتشكيل الجبهات من اليسار الى اليمين من ضمنهم الليبراليين و الأسلام المعتدل ( يا ترى ما هو الأسلام المعتدل )و ما هو الفرق بين جبهتكم و الجبهة التي تشكلت في سنة 1957 لاسقاط نوري سعيد في العراق. عزيزي نزار بحثك طويل و تطرقت الى مواضيع كثيرة و للجواب عليهم يحتاج ان نكتب اكثر من الذي انت كتبت و لكن اليوم اكتفي فقط بنقطتين : الأول : حول تاريخ الحركة اليسارية و المجاميع اليسارية في العراق انك المفروض تكون منصفا و تتحدث عن التيارات و الخطوط السياسية و النضالية الموجودة لانك انت نفسك طرحت تاريخ الحركة اليسارية و طرحت بعض الأسماء و نسيت و او لم تريد ذكر اسماء ومنظمات تاريخهم لم يكن يساعدك ان تصل الى الأستنتاج التي انت اردت ان تصل اليهم. انك ربط تاريخ الحركة اليسارية في كردستان العراق بالكوملة و نوشيروان مصطفى اتمنى هذا يكون خارج نطاق العلاقات الدبلوماسية التي تجري الآن في كردستان . لان المنظمة التي انت كبرته كثيرا انتهت تاريخها اليساري في نهاية السبعينات بعد ان اعدمت شهاب و انور وجعفر و بعد قتل شاسوار جلال بعد صراعه مع الطالباني وبعد اضمحلال ذالك المنظمة داخل اتحاد الوطني و ولكن كان هناك منظمات يسارية جديدة برزت اواخر السبعينات و انكم لم تذكرو اسم اي واحد من هذه المنظمات و لم تذكر اي منظمة يسارية في حقبة الثمانينات و علما اكثرية الكوادر اليسارية في كردستان العراق برزوا كشيوعيين و يساريين في حقبة الثمانينا هم احياء يرزقون! المنظمات التي ناضلت في ذالك الفترة اهمهم اتحاد نضال الشغيلة و الفصيل الشيوعي جريدته العمل( كار) و بعد ذالك التيار الشيوعي و ( برزة)و ( دسته ي بيشروان) و كان هناك منظمات تبرز تارتا و تختفي تارة اخرى . و لكن ارتباط الحركة بنوشيروان مصطفى و كوران وابراز اسمائهم كانهم لهم تاريخ اليسار في حد ذاته تعتبر النقص في الأنصاف و برأي انكم اردتم ان تقولون للعالم بان الحركة تبنت بين ليلة و ضحاها الشيوعية العمالية و لم تمر بمرحة اكثر من عشرة سنواة من النضال الداخلي في صفوف الحركة اليسارية و في حين كان هناك تيارات عالمية في الحركة اليسارية في كردستان العراق كالترتوسكية و الماوية و الجيفارية و الأبانية و لكن كلهم تراجعوا امام الشيوعية العمالية و النظرية الثورية و البرنامج الثوري لهذا التيار و لحد اليوم هذا التيار هي التيار المهيمن على الساحة و لا يزال انكم ترددون تصورات منصور حكمت حول الثورة الروسية و اسباب انهيارها و ولكن بدون روح ثوري.و اذا تطرق الى التيار الشيوعية العمالية كان من المفروض تتحدث عن الأجنحة الموجود في الساحة العراقية و لانك انك وقعت نفسك في الحديث عن تاريخ اليسار العراقي و المفروض تطرق الى المواضيع بامانة و ليس كما يحلوا لك . ثانيا: انك تتحدث عن التعصب و وتنتقده و لكنك تبينت انك متعصب اكثر من الآخرين و تتحدث عن العمل المشترك و لكنكم انتم ايضا تركتم قضية كردستان و الأحة التي طرحت هناك و كان نقطة ايجابية للعمل المشترك و قيادة النضالات الجماهيرية هناك . و لكن نحن دخلنا الائحة بروح رفاقية و نضالية و شاركت ثلاثة اجتماعات معكم و حتى لم تذكر اسم حزبنا كاحد الأطراف المشاركة في حين نحن اصدرنا بيانا مساندة و شاركنا في الأجتماعات و حاولنا ان تصل الأصوات اليساريةالى العالم عبر القنوات الأعلامية و خاصة تلفزيون ( كنال جديد) البرنامج الكردي و اجرينا لقائا مع احد كوادركم . وبعد ذالك ارسلنا لكم وثيقة للتباحث حول تشكيل الحكومة المؤقتة في كردستان لا انتم و لا الحزب الشيوعي العمالي الكردستان لم تنطقوا بكلمة واحدة حول ذالك الوثقة و نحن لم ننشر الوثيقة لحد الآن و كنا ننوي مناقشتها معكم و الوصول الى نتيجة سياسية و برنامج سياسي مشترك . و الآن انتم بين كل جملتين تتحدثون عن العمل المشترك . يا ترى تقصدون العمل المشترك مع اليسارين ام مع الليبراليين و الاسلام المعتدل. هذا البلاتفورم التي كثيرا من اليساريين ايدوها و كانوا يريدون يدخلوا ضمن بودقة سياسية في كردستان العراق انكم لم توضحوا للناس لماذا توقف عن العمل و كيف توقف و لماذا لم تخبروا المجتمع بما يجري بينكم حتى نحن لا نفهم المشاكل بينكم و بين الأطراف الأخرى و ما هو دور الاحزاب القومية الذين في السلطة و الذين في المعارضة على افشال هذا الخطوة و لماذا لم تبينوا للمشاركين في هذا البلاتفورم الموقف ماذا تسمي هذه التعامل ، اني كنت واحدا من المشاركين في الأجتماعات و كان عددنا لا يجاوز عشرة اشخاص لماذا لم توضحوا الموقف برأي انكم طرفا من خلق اجواء عدم الثقة
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
نزار عبدالله سكرتير اللجنة المركزية لاتحاد الشيوعيين في العراق في حوار مفتوح حول: مستقبل الحركة الشيوعية واليسارية وأحزابها في العالم العربي والعراق في ظل المتغيرات الراهنة. / نزار عبدالله
|
|
لارسال هذا
التعليق الى شبكات
التواصل الاجتماعية
الفيسبوك، التويتر ...... الخ
نرجو النقر أدناه
|
تعليقات
الفيسبوك
|
|
|
المزيد.....
-
أنا ومدينتي الأولى: القدس2
/ محمود شقير
-
زيارة الرئيس التركي لاربيل وقطع الشوارع
/ سربست مصطفى رشيد اميدي
-
كيف نحافظ على التحولات الايجابية في الرأي العام العالمي
/ إبراهيم ابراش
-
مناقشة السؤال السابع : الزمن بين المفهوم الفلسفي الغامض ، وب
...
/ حسين عجيب
-
إريك دينيكيه: : لسنا على دراية كافية بضبط النفس الروسية
/ شابا أيوب شابا
-
هواجس في الثقافة 143
/ آرام كربيت
المزيد.....
-
مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه
...
-
-أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟
...
-
الموناليزا تغنّي الراب.. -مايكروسوفت- تعرض قدرات أداتها الجد
...
-
يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات
...
-
قطر تؤكد اهتمامها بمبادرة استخدام حق الفيتو لأهميتها في تجسي
...
-
الكويت ترحب بنتائج تقرير أداء الأونروا في دعم جهود الإغاثة ل
...
المزيد.....
|