أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مؤيد احمد - حوار إذاعي حول كارل ماركس، أجراه احمد المرزوق من إذاعة المساواة مع مؤيد احمد يوم 5 أيار 2019















المزيد.....

حوار إذاعي حول كارل ماركس، أجراه احمد المرزوق من إذاعة المساواة مع مؤيد احمد يوم 5 أيار 2019


مؤيد احمد
(Muayad Ahmed)


الحوار المتمدن-العدد: 6266 - 2019 / 6 / 20 - 10:11
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


حوار إذاعي حول كارل ماركس
أجراه احمد المرزوق من إذاعة المساواة مع مؤيد احمد يوم 5 أيار 2019

الجزء الأول
احمد المرزوق: مثل ما اكتشف دارون قانون تطور الطبيعة العضوية اكتشف ماركس قانون للتاريخ البشري. الحقيقة البسيطة التي يخفيها هيمنة الأيديولوجيا وهي أن الإنسان أولا يجب أن يأكل ويشرب ويجد المأوى والملبس قبل أن يصبح في استطاعته الاهتمام بالسياسة والعلم والفن والدين. وبالتالي فان إنتاج الوسائل المادية الضرورية للعيش ومن ثم درجة التطور الاقتصادي المحققة من طرف شعب ما أو في حقبة ما، تشكل الأساس الذي تقوم عليه مؤسسات الدولة والمفاهيم الشرعية والفن وحتى الأفكار حول الدين التي يختص بها شعب من الشعوب وعلى ضوئها يجب أن تفسر وليس العكس كم هو الحال. هذه الكلمات التي قالها أنجلس بحق أعظم مفكر أنتجته البشرية على مر العصور.
ضيف الحلقة لهذا اليوم مؤيد احمد المنسق العام لمنظمة البديل الشيوعي في العراق.
في البدء، الحديث عن كارل ماركس حديث يطول ويتشعب وتدخل فيه الكثير من التفاصيل باعتبار ان كارل ماركس كان فاعلا ولازال على مختلف المستويات. لكن نود ان نبدأ من الفلسفة التي انطلق منها كارل ماركس، ما الذي يميز كارل ماركس عن غيره من فلاسفة البرجوازيين او المثاليين ولماذا استطاع ان يحدث هذا التغيير الهائل والكبير على مر القرون.
مؤيد احمد: شكرا على استضافتي في هذه الحلقة. طبعا الحديث عن كارل ماركس صعب والاجدر بنا ان نقرأ عن كارل ماركس بأنفسنا، ولكن دعني اتكلم عن بعض الجوانب وألقي الضوء على بعض محاور نتاجاته الفلسفية والسياسية والاقتصادية.
فيما يخص الفلسفة، أول شيء هو أن فلسفة ماركس فلسفة مادية وهي خلاف جميع المدارس الفلسفية الأخرى المثالية، أي أن منهج ماركس هو منهج فلسفي مادي. أما النقطة الثانية هي ليست فلسفة ماركس فلسفة مادية فحسب، إنما هي فلسفة مادية ديالكتيكية، مادية تاريخية، بمعنى انها مختلفة عن المادية الحسية والمادية ما قبل المادية الديالكتيكية. إن انتقاد ماركس لمادية فيورباخ من خلال أطروحاته الاحدى عشرة يجسد منهج فلسفي مادي خاص بماركس. فهذا الجانب من رؤيته الفلسفية المادية يخص المجتمع البشري والطبيعة في نفس الوقت. أما فيما يخص الجانب الذي طوره ماركس بشكل اساسي الذي اسماه المادية التاريخية هو تجسيد الفلسفة المادية فيما يخص المجتمع، أي تاريخ تطور المجتمعات البشرية وتاريخ تطور التاريخ البشري ومختلف المراحل التاريخية التي مرت واكتشاف قوانينها وبالأخص اكتشاف قوانين المجتمع الرأسمالي بمثابة تشكيل اقتصادي اجتماعي محدد عابر تاريخيا.
احمد المرزوق: رغم عمق أفكار ماركس وتأثيرها الذي يلمسه كل من يفهم ويقرأ لكارل ماركس إلا انه كان يقول إنني اعتبر نفسي تلميذا في مدرسة هيجل على الرغم من إن هذه المدرسة هو يعتبرها والكل يعتبرها مدرسة مثالية؟
مؤيد احمد: صحيح. شرح ماركس ذلك في مقدمة كتابه رأس المال بالطبعة الألمانية بشكل صريح، ويقول انه يوجد أناس معاصرون كثيرون في ذلك الوقت كانوا يسخرون من هيجل. فماركس كان شديد التأثير به وتبنى في نظريته ديالكتيك هيجل فعبر بانه تلميذ في مدرسة هيجل.
احمد المرزوق: لكنه قلب هذا الديالكتيك
مؤيد احمد: قلب لأنه أنقذ ديالكتيك هيجل من الصوفية. الديالكتيك كان موجودا منذ عصر اليونان وأفلاطون وأرسطو، وهيجل طوره الى اعلى الدرجات ولكن بغطاء صوفي. ماركس كشف هذا الغطاء وجعله يقف على قدميه، مثل ما هو يستخدم هذا التعبير، الديالكتيك بقى ولكن كديالكتيك مادي وليس بغطاء صوفي. إن الديالكتيك المادي لماركس هو نقيض لديالكتيك هيجل بالمعنى الذي كان له غطاء صوفي، فسحب ماركس هذا الغطاء وعاد به إلى الأصل وجعله يقف على قدميه.
احمد المرزوق: كيف تعامل ماركس مع قناعات الشعوب واتجاهاتهم الأيديولوجية وكيف فسر هذه القناعات سواء كانت قناعات دينية أو كانت اجتماعية او غيرها من القناعات؟
مؤيد احمد: سأعود إلى هذا السؤال من بعد ، دعني فقط أوضح شيء إذا تسمح لي، دعنا نحدد بأن الجوهري في النظرة المادية الديالكتيكية (التاريخية) لماركس هو انه حدد المراحل التاريخية المختلفة التي مرت بها البشرية على أساس تطور القوى المنتجة. إن القوى المنتجة في مستوى معين تخلق شكلا معينا من العلاقات الاقتصادية والاجتماعية. وهذا يعني انه لا يوجد إنتاج مادي للمجتمعات البشرية بدون شكل، والقصد من هذا الشكل هو علاقات الإنتاج. يقول ماركس إن مستوى معين من تطور القوى المنتجة يخلق شكلاً معيناً من علاقات إنتاج وهو يذكر مثالا في "مقدمة نقد الاقتصاد السياسي" بان الطاحونة البخارية تعطيك مجتمعاً رأسمالياً والطاحونة المائية تعطيك مجتمعاً أقطاعياً.
وهكذا، فان مستوى معين من تطور القوى المنتجة يعطي علاقات إنتاج معينة لمجتمع معين. جوهر الكلام في نقد ماركس وفي كتاباته هو انه يعتبر المجتمع البرجوازي مجتمعا عابراً وان العلاقات الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع البرجوازي، بعكس رؤية البرجوازيين، هي حالة عابرة على مسار التاريخ وفي العملية التاريخية. كما ويؤكد على إن هذه المرحلة التاريخية تتشكل على أساس مستوى معين من وجود القوى المنتجة وشكلها الاقتصادي المتمثل بعلاقات إنتاج معينة وهي تحمل في أحشائها تناقضات زوالها، أي الأقطاب المضادة الموجودة في داخل هذه المرحلة التاريخية، حيث تتفاقم التناقضات بين القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج، بين الشكل والمحتوى ويظهر نظام جديد. لذا فإن النظام الاقتصادي والاجتماعي البرجوازي بالضرورة سينفي نفسه، ويتحول إلى شكل جديد من أشكال النظام الاجتماعي، وهذه هي المادية الديالكتيكية، هي نظرة مادية تاريخية لتاريخ المجتمعات وهذا الذي يميز ماركس عن الأخرين وهذا هو اكتشاف ماركس.
احمد المرزوق: طيب هذا التنبؤ الذي يؤكد فيه ماركس نمط انتاج معني هو بالذات نمط الانتاج البرجوازي لا محال ذاهب الى الزوال، لكن لماذا على مر التاريخ منذ الاممية الاولى والاممية الثانية وصولا الى ايامنا هذه وهنالك تجارب كثيرة مثل تجربة الاتحاد السوفيتي وتجربة الصين وغيرها من الكثير من التجارب لماذا فشلت في ان تقضي على هذا النمط من الإنتاج؟
مؤيد احمد: نعم سؤال مهم، ولكن دعني اوضح شيء معين عن سؤالك السابق. أود أن أشير إلى أن منهج ماركس ينظر إلى المجتمع البشري ومراحل تطوره بالشكل الذي تحدثنا عنه وكان هذا حول البناء التحتي الاقتصادي للمجتمعات، غير انه وفي الوقت نفسه يوجد في كل مرحلة تاريخية من مراحل تاريخ المجتمعات مثل المجتمع البرجوازي والمجتمع الإقطاعي بناءٌ فوقي. هذا البناء الفوقي يقصد به البعد السياسي، الحقوقي، الديني، الأيدلوجيا، التقاليد، الأفكار. الخ، كلها نتاج للبناء التحتي. اذن الدين والفكر والسياسة والحقوق وكل هذه الجوانب الفوقية انعكاس لهذا البناء التحتي لتطور المجتمعات البشرية. من سبقوا ماركس كانوا يفسرون التاريخ على انه تاريخ الحروب والسياسات وتاريخ الأبطال الخ. ولكن مثل ما جاء في مقتبس انجلز في بداية الحلقة، على الناس و قبل الاهتمام بالسياسة أن تعيش، أي ان يذهبوا إلى الإنتاج وفي عملية الانتاج يخلقون علاقات اجتماعية معينة فيما بينهم. هذه هي الأركان الأساسية لنظرية ماركس تجاه التطور التاريخي.
أعود إلى سؤالك الذي طرحته قبل قليل وقضية لماذا لم يحصل التغيير والحتمية هي أن يكون المجتمع البرجوازي عابر تاريخيا. طبعا أستطيع أن أقول إن جيوش من المفكرين والمثقفين والمدافعين عن النظام البرجوازي يسخرون من هذا الكلام حول التغيير، حيث يعتبرون النظام البرجوازي الرأسمالي نظام نهائي أي ليس له حدود تاريخية او نهاية تاريخية. انهم مقتنعون بهذا التصور، لكن في الحقيقة وإذا نظرنا الى العملية التاريخية ككل، نرى إن النظام البرجوازي أو النظام الرأسمالي الموجود لقرون قليلة فقط، لا محال، وفي التحليل الأخير، يجب أن يعطي المجال لنظام اجتماعي واقتصادي أرقي ويتحول، وفي الحقيقة نحن نعيش لحظاته أي لحظات هذا التحول.
يتضمن هذا المفهوم التاريخي العامل الذاتي الذي يصنع التاريخ وإحدى الفروقات الأساسية بين المادية القديمة ومادية ماركس هي أن مادية ماركس، مادية ثورية تأخذ نشاط الذات الفعلي العملي للطبقات بنظر الاعتبار في صنع التاريخ. والصراع الطبقي وهو محرك للتاريخ البشري، منذ نشوء النظام الطبقي، أي محرك كل هذه التغيرات التي تحصل، لان كل تطور للقوى المنتجة ولعلاقات إنتاج معينة التي تلازمها، تجري كعملية متناقضة وفي حركة دائمة نحو التغيير. هناك على الدوام طبقة مضطهدة وطبقة مرفهة وسائدة، طبقة مضطهَدة وطبقة مضطهِدة، يحصل احتكاك بينهم، وان العملية التاريخية تبدأ من هنا.
ان عنصر مقاومة هذا الوضع وهذا النظام جزء من تعريف التغيير، ولكن لماذا لم يحصل هذا التغيير، هذا موضوع أخر. يجب أن نذهب إلى تفاصيل اخرى بكل ما مرت بها البشرية، من ثورة أكتوبر حتى من كومونة باريس لحد الثورات الأخرى في كل البلدان. كل حالة نستطيع ان نفسرها، ماهي اسباب تراجعها، واسباب نجاحاتها وانتصاراتها الوقتية كل على حِدة. لكن في التحليل الاخير هذا لا ينفي ان عملية زوال هذا المجتمع العابر تاريخيا موجودة و نعيش لحظاته ولا يمكن ان يكون المجتمع البشري ساكناً ولا يتغير ولا يذهب الى نقيضة.
احمد المرزوق: بالتأكيد هي حالة غير طبيعية أن يمتلك عشرون او مئة شخص ثلاثة أرباع ثروات الأرض والبقية يعيشون في فقر وان الحديث عن كارل ماركس يختلط فيه السياسي والاقتصادي والاجتماعي، فلا يمكن ان نقسم المحاور بهذه الحدية. ولكن اود أن نعود للمحور الفلسفي الذي ابتدأنا منه الحلقة وهو: يوجد لماركس مقولة مشهورة جدا في أطروحاته عن فويرباخ ((إن الفلاسفة لم يفعلوا غير ان فسروا العالم بأشكال مختلفة ولكن المهمة تقوم بتغيير هذا العالم)) هل تعتقد ان الماركسية هي الفلسفة الوحيدة المنشغلة في تغير العالم؟
مؤيد احمد: نعم، أكيد لدي هذه القناعة. إن النظرية الماركسية، في الحقيقة ، ليست فقط فلسفة وإنما فلسفة واقتصاد وسياسة، كما وان استنتاجاته العلمية التي استنتجها ماركس انطلقت من المكتسبات المعرفية للإنسانية، الفلسفة الألمانية والاقتصاد السياسي البريطاني والاشتراكية الفرنسية. لينين يشرح ذلك في مقالته المشهورة "مصادر الماركسية الثلاثة وأقسامها المكونة الثلاثة".
إن نظرية ماركس هي نظام نظري متكامل وثوري من حيث الجوهر. يجب ان نلقي الضوء على شيء مهم وهو إن ثورية نظرية ماركس لم تأت من حماس حول او محابات لـ وجود طبقة اجتماعية معينة اسمها الطبقة العاملة، بل لكون هذه الطبقة جزء من مواصفات او عناصر الحركة التاريخية، وهذا يعني إن كشف عناصر حركة التاريخ يتضمن، بطبيعة الحال، كشف دور هذه الطبقة العاملة. فمع مجيئ الرأسمالية أتت هذه الطبقة إلى الوجود، لولا الرأسمالية لما كانت توجد طبقة بروليتارية معاصرة، إنها أتت إلى الوجود بهذا الشكل المتزامن وغير المنفصل عن راس المال. ما اقصده هو إن النظرية الثورية لماركس وانتقاداته الفكرية جزء من تحليل أو تفسير أو كشف قوانين حركة التاريخ، هذا العنصر الثوري للتغيير المرتبط بطبقة اجتماعية معينة والتي هي البروليتاريا المعاصرة يحدث التغيير عن طريق صراعه مع النظام الاقتصادي والاجتماعي القائم والنظام السياسي الذي يحمي هذا النظام الاجتماعي القائم والأفكار والآراء التي تحميه. إن هذا الاصطدام هو الذي يخلق التاريخ أو محرك التاريخ وان الرأسمالية جلبت معها حفار قبرها أي البروليتاريا.
احمد المرزوق: الاقتصاد البرجوازي يؤكد ماركس، أنت أيضا أكدت ذلك وتطرقت لهذه القضية، إن الاقتصاد البرجوازي، الاقتصاد الرأسمالي مرحلة تاريخية مؤقتة من مراحل تطور البشرية منذ الثورة الصناعية والى اليوم. ألا تعتقد إن هذه المرحلة والفترة كافية لئن تعي البشرية حقوقها وتقوم بثورة ضد النظام الرأسمالي المستغل للبشرية والعمال؟
مؤيد احمد: طبعا الثورات بأشكالها المختلفة مستمرة وان البشرية المعاصرة، ولا نذهب بعيدا، البشرية الموجودة في منطقة الشرق الأوسط تمر بانعطافات اجتماعية وسياسية متنوعة. إن اعتراضات الناس واحتجاجات العمال والجماهير المحرومة موجودة في كل بلدان المنطقة وحدثت إثرها تغيرات معينة. إن الصراع الطبقي والاعتراض الاجتماعي موجود وبشكل مكشوف وواضح وباستمرار، نرى بأم أعيننا ذلك فنعود لا مناص إلى طرح ماركس الذي يقول إن الصراع الطبقي هو محرك التاريخ. إن الصراعات جارية على صعيد المنطقة وعلى صعيد بلدان العالم المختلفة وبأشكال شتى ولا تتوقف. الثورة أيضا، بشكل ما، وبمعنى ما موجودة، والثورة المضادة أيضا موجودة حيث يوجد صراع البرجوازية التي تحافظ على نفسها بقوة السلاح وبنشر الوهم وبقوة سياسات رجعية وبقوة سيطرة نفوذها على العمال وتشتت صفوفهم وبقوة السيطرة الاقتصادية بالدرجة الأولى. كل هذه الجوانب والظواهر هي صراعات مستمرة وهي العملية التاريخية.
الموضوع ، في الحقيقة ، ليس السؤال هل يوجد اعتراض على هذا النظام الرأسمالي ام لا؟ نحن الأن في حرب مع هذا النظام وإذا نعبر عنها بهذا المفهوم، فان أكثرية البشرية في حرب مع النظام الرأسمالي المعاصر لكن قواها ليست مهيئة لتتغلب عليه، أي القوة البروليتارية العالمية غير قوية وغير مستعدة والجانب الذاتي غير مهيئ لتنهي هذه العلاقة أي علاقة راس المال، والا فأن عملية الصراع موجودة. ليس هذا فحسب، بل وعملية الفناء موجودة، حتى ظواهر الفناء تعبر عن نفسها في الأزمة الرأسمالية والأزمات المتكررة التي تمر بها الرأسمالية. إن السياسة النيو ليبرالية الإمبريالية الموجودة منذ أربعين سنة هي رد البرجوازية الإمبريالية على أزمة الرأسمالية بالأساس. انهم باتوا ينفذوها ويجلبون معها كل هذه المآسي على البشرية: اتساع الفرق بين الغني والفقير، البطالة التي تكتسح مليارات البشر، الجوع، الفقر، الحرمان من التعليم والثقافة، والتدهور المادي والمعنوي للبشر. وهذا، يعني إن هذا الصراع واقعي ونرى انعكاساته في الأدب العالمي اذن الإقبال على الماركسية اتى من هنا.
احمد المرزوق: أيضا في المحور الاقتصادي، مؤيد، ما الامتياز الذي حققه كارل ماركس مقارنة مع اقتصاديين كبار في وقتهم مثل ادم سميث وريكاردو وغيرهم؟ ماهي الطريقة التي أتى بها ماركس عن غيره من المنظرين الاقتصاديين؟
مؤيد احمد: سؤال مهم، لكن في نفس الوقت يحتاج الى حلقات للجواب عليه. في كتاب رأس المال لماركس وفي مقدمة الطبعة الألمانية الثانية يقول ماركس ((مادام الاقتصاد السياسي برجوازيا، اي مادام يرى في النظام الرأسمالي شكلا نهائيا ومطلقا للإنتاج الاجتماعي، عوضا من ان يرى فيه مرحلة تاريخية انتقالية عابرة من مراحل تطوره، فان هذا الاقتصاد السياسي لا يستطيع ان يبقى عِلماً الا حين يكون الصراع الطبقي كامنا او حين لا يبرز الى العيان سوى مظاهر منعزلة متفرقة)).
احمد المرزوق: أي إن كارل ماركس يعتبر الاقتصاد السياسي ليس علما الا في حالة بقاء البرجوازية الرأسمالية مسيطرة؟
مؤيد احمد: كلا، ما يقصده ماركس هو، حينما يبرز الصراع الطبقي ويكشف فالاقتصاد السياسي البرجوازي لا يبقى علما، وهذه حقيقة تاريخية. أما عند السؤال عن ادم سميث وريكاردو فان ماركس يشير إلى أن هؤلاء انجزوا التحليل للاقتصاد السياسي البرجوازي بطريقة علمية وحققوا نتائج جدا مهمة إذ استند ماركس على استنتاجاتهم وانطلق منها وطور هذه النتائج العلمية. لكن الاقتصاديون البرجوازيون الذين اتوا بعدهما لم يعاملوا الاقتصاد السياسي كعِلم ، بل أخضعوه لمتطلبات الصراع الطبقي أي مصالح النظام البرجوازي الموجود ومصالح الصراع الطبقي البرجوازي المتزايد ضد البروليتاريا.
في كل الأحوال، فإن الفرق الجوهري بين ماركس والبقية في ميدان الاقتصاد السياسي يمكن تلخيصه في: أولا، ماركس كان ينظر إلى الإنتاج الاجتماعي البرجوازي أي الاقتصاد البرجوازي على انه مرحلة عابرة، وثانيا ان ريكاردو وسميث كانوا يتعاملون مع الاشياء فأتوا بنظرية القيمة ولكن طور ماركس هذه النظرية باكتشاف قانون فائض القيمة. إن إدخال مفهوم فائض القيمة في تفسير العلاقات الاقتصادية يعني إدخال عنصر علاقات البشر في الواقع الاقتصادي وتغييره. وعلاقات البشر بمعنى العلاقة الاستغلالية، علاقة العمل وراس المال، وهذا يعني الطبقة العاملة في هذا النظام هي التي تنتج الفائض من القيمة والتي تنتجها تذهب الى الرأسمال وتتحول الى رأسمال فيعود الرأسمال مرة ثانية ويسيطر على العمال وتستمر العملية. 5 أيار 2019
ملاحظة: تم إجراء تعديلات طفيفة على الحوار أثناء النقل لغرض التحرير
تتمة الجزء الثاني والأخير لهذا الحوار في العدد السادس من جريدة الغد الاشتراكي
https://www.facebook.com/muayad.ahmed1
Muayad Ahmed
@muayadahmed1



#مؤيد_احمد (هاشتاغ)       Muayad_Ahmed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الرد على تساؤلات حول انتفاضه السودان، ووقائع المؤتمر الصح ...
- في ذكرى اغتيال الرفيقين شابورعبد القادر وقابيل عادل من قبل إ ...
- بمناسبة -يوم المجالس في كوردستان-، نشر وثيقة وتعليق
- حول تعزيز القوات العسكرية الامريكية في العراق ومنطلقات سياست ...
- عبدالحسين سلمان وفوبيا الطبقة
- منظورنا للحركة الشيوعية، التحديات المعاصرة وموقع منظمة البدي ...
- حوار مع مؤيد أحمد، المنسق العام للجنة المركزية لمنظمة البديل ...
- حول الحجاب، رد وتوضيح للسيد أسطة جلال
- ردنا على مقترح عقد المؤتمر الاستثنائي للحزب الشيوعي العمالي ...
- رسالة استقالة من الحزب الشيوعي العمالي العراقي
- المضمون الطبقي للدولة واشكالها الانتقالية ملاحظات حول طروحات ...
- بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لإغتيال الرفيقين شابورعبدالقا ...
- الانتخابات والعملية السياسية وموقف الحزب الشيوعي العمالي الع ...
- اطلاق سراح صالح مسلم ضربة جدية للسياسة الشوفينية والقميعة لن ...
- مرة آخرى حول النظرية الثورية، بصدد تعليقين على الفيسبوك للرف ...
- رد مؤيد احمد على سؤال للرفيق مروان الاشتراكي عبر تعليقات الت ...
- مؤيد احمد - سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي الع ...
- الموقف الماركسي حول المسالة القومية وحق تقرير المصير - بصدد ...
- المسألة القومية الكوردية، والصراعات الراهنة للدول الامبريالي ...
- بصدد الاستفتاء واستقلال كوردستان - الجزء الاول


المزيد.....




- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟
- مقترح برلماني لإحياء فرنسا ذكرى مجزرة المتظاهرين الجزائريين ...
- بوتين: الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا سببه تجاهل مصالح رو ...
- بلجيكا تدعو المتظاهرين الأتراك والأكراد إلى الهدوء
- المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: مع الجماهير ضد قرارا ...
- بيان تضامن مع نقابة العاملين بأندية قناة السويس
- السيسي يدشن تنصيبه الثالث بقرار رفع أسعار الوقود


المزيد.....

- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي
- بصدد الفهم الماركسي للدين / مالك ابوعليا
- دفاعا عن بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين / شادي الشماوي
- الولايات المتّحدة تستخدم الفيتو ضد قرار الأمم المتّحدة المطا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مؤيد احمد - حوار إذاعي حول كارل ماركس، أجراه احمد المرزوق من إذاعة المساواة مع مؤيد احمد يوم 5 أيار 2019