أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 36- آيات القرآن ..ترتيب إلهي أم بشري؟















المزيد.....

36- آيات القرآن ..ترتيب إلهي أم بشري؟


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6115 - 2019 / 1 / 15 - 04:17
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة السادسة والثلاثون : البقرة 261- 274

261 - مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
1- سبب النزول : نزلت في عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف
لما حث النبي الناس على الصدقة حين أراد الخروج إلى غزوة تبوك
جاءه عبد الرحمن بن عوف بأربعة آلاف درهم
فقال للنبي .. كانت لي ثمانية آلاف فأمسكت لنفسي ولعيالي أربعة آلاف، وأربعة آلاف أقرضتها لربي.
فقال النبي .. بارك الله لك فيما أمسكت وفيما أعطيت
وقال عثمان .. عليّ تسليح من لا سلاح له .. فنزلت الآية فيهما
لما نزلت الاية 261 / البقرة
1- قال النبي (رب زد أمتي)
فنزلت .. من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة .. البقرة 245
2- فقال النبي (رب زد أمتي)
فنزلت .. إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب .. الزمر 10 / القرطبي
اذا الاية 245 نزلت ((( بعد ))) 261 من البقرة ، ((( تلاها ))) الاية 10 من سورة الزمر طبقا لرواية القرطبي !
فكيف تم ترتيب آيات القرآن بشكلها الحالي ، و هل هو إلهي أم بشري ؟

262 - الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
نزلت في عثمان بن عفان .. جاء عثمان بألف دينار في جيش العسرة فصبها في حجر النبي
فأدخل يده فيها وأخذ يقلبها ويقول .. ما ضر ابن عفان ما عمل بعد اليوم .. اللهم لا تنسي هذا اليوم لعثمان .. يا رب إني رضيت عن عثمان فارض عنه
فما زال يدعو حتى طلع الفجر .. فنزلت / القرطبي

263 - قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ
المعنى: ان رفض مساعدة السائل إذا ألح .. خير من التصدق عليه مع المن والأذى

264 - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
1- صفوان : هو الصخر الأملس الذي عليه تراب فسقط عليه مطر فتركه أملس ، أي لا شيء عليه
كذلك أعمال المرائين تذهب وتضمحل ، وإن ظهر لهم أعمال فيما يرى الناس .. فهي كالتراب / القرطبي
2- سؤال : لماذا ربط بين عدم الانفاق و الكفر؟

265 - وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
تثبيتا من انفسهم: أي طلبا منهم لثواب النفقة
كمثل جنة : كالبستان الذي تنبت فيه الأشجار حتى تغطيه
الربوة : المكان المرتفع الذي لا تجري فيه الأنهار
أصابها وابل : يعني ليس فيها ماء جار/ القرطبي

266 - أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
كمثل رجل كان له بستان وأصابه ريح فيه نار فاحترق
كالأطفال الذين لا ينفعون والدهم في كبره .. هكذا النفقة / القرطبي

267 - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ
نزلت في الأنصار و كانوا أصحاب مزارع ويعلقون الثمر في المسجد ، فإذا جاع احد الفقراء ضرب بعصاه فيسقط التمر فيأكل
بينما من لا يرغبون بالخير كانوا يأتون بالثمر الفاسد او غير المستوي فيعلقه في المسجد ليأكل منه الجوعي .. فنزلت / القرطبي

268 - الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
الشيطان يعدكم الفقر & والله يعدكم مغفرة منه في مقابل الانفاق
فهل الله و الشيطان علي درجة واحدة في الوعد ؟

269- يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ
الحكمة : المعرفة بالقرآن .. فقهه ، نسخه ، محكمه ، متشابهه ، غريبه ، مقدمه ، مؤخره / القرطبي
السؤال : ما علاقة الاية بما قبلها و ما بعدها ؟

270 - وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ
يعلمه أي يحصيه و يعده / القرطبي

271 - إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
نزلت في أبي بكر وعمر ، أما عمر فجاء بنصف ماله و دفعه للنبي فقال له .. كم تركت لأهلك يا عمر؟ قال: نصف مالي
أما أبو بكر فجاء بماله كله ودفعه للنبي ، فقال له النبي .. كم تركت لأهلك يا أبا بكر؟ فقال: عدة اللّه وعدة رسوله
فبكى عمر رضي اللّه عنه وقال: بأبي أنت وأمي يا أبا بكر واللّه ما بدأنا خير قط إلا كنت سابقاً اليه / بن كثير

272 - لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ
1- سبب النزول :
أن النبي كان يأمر بعدم التصدق إلا على أهل الإسلام .. فنزلت / بن كثير
2- المسلمين كانوا يتصدقون على فقراء أهل الذمة، فلما كثر فقراء المسلمين قال النبي (لا تتصدقوا إلا على أهل دينكم) .. فنزلت
3- النبي أتي بصدقات فجاءه يهودي فقال أعطني
فقال النبي ليس لك من صدقة المسلمين شيء
فذهب اليهودي غير بعيد فنزلت فدعاه النبي فأعطاه
4- كان ناس من الأنصار لهم قرابات من بني قريظة والنضير، وكانوا لا يتصدقون عليهم رغبة منهم في أن يسلموا إذا احتاجوا.. فنزلت
5- أسماء ابنة أبي بكر الصديق أرادت أن تصل جدها أبا قحافة ثم امتنعت من ذلك لكونه كافرا .. فنزلت
حكى الطبري أن مقصد النبي بمنع الصدقة .. إنما كان ليسلموا ويدخلوا في الدين / القرطبي


273 - لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ
نزلت في 400 من المهاجرين اوقفوا انفسهم لتعلم القرآن و الخروج مع السرايا ، فهم لا يستطيعون سفرا للتجارة والمعاش لشغلهم عنه بالجهاد .. يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف عن السؤال / الجلالين

274 - الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
آراء ثلاثة في اسباب النزول .. نزلت في :
1- (علي بن أبي طالب) .. كانت معه أربعة دراهم فتصدق بدرهم ليلاً ، وبدرهم نهاراً ، وبدرهم سرا ، وبدرهم جهراً / القرطبي
2- (عبد الرحمن بن عوف ، وعثمان بن عفان) في نفقتهما في جيش العسرة / السيوطي ص 50
3- (المنفقين) من غير تبذير ولا تقتير/ القرطبي

الموضوع منشور ( بنفس العنوان ) علي رابط اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=Pwu8ky3ilh4



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 35 -هل شك الانبياء.. في وجود الله ؟
- 34 - هل القرآن .. كلام بني اسرائيل؟
- 33 - هل آيات القرآن .. بحاجة لاعادة ترتيب ؟
- 32 - من قالت للنبي .. أعوذ بالله منك ؟
- 31 - هل اوحي الله قرآنا الي عمر؟
- 30 - هل تجسد الله في القرآن ؟
- 29 - من قال هذه الايات .. الله ام النبي محمد ؟
- 28 - هل الله واحد ؟
- 27 - أين الوحدة الموضوعية في القرآن ؟
- 26 - إلغاء السنة النبوية .. هو الحل
- 25 -هل القرآن .. كتاب بشري ؟
- 24 - الله يبتلي .. ولا يعلم النتائج
- 23 - الله .. لا يعلم
- 22- هل الله في القرآن .. مجرد شيء ؟
- 21- هل كلام اليهود .. قرآن ؟
- 20 - من غير الله يقول قرآنا ؟
- 19- هل كذب ابو الانبياء ؟
- 18- محمد .. نبي بلا معجزات
- 17 - إما القرآن .. و إما السنة
- 16 - النبي محمد .. كان ينسي الوحي


المزيد.....




- روسيا تدعي أن منفذي -هجوم موسكو- مدعومون من أوكرانيا دون مشا ...
- إخراج -ثعبان بحر- بطول 30 سم من أحشاء رجل فيتنامي دخل من منط ...
- سلسلة حرائق متتالية في مصر تثير غضب وتحليلات المواطنين
- عباس يمنح الحكومة الجديدة الثقة في ظل غياب المجلس التشريعي
- -البركان والكاتيوشا-.. صواريخ -حزب الله- تضرب مستوطنتين إسرا ...
- أولمرت: حكومة نتنياهو تقفز في الظلام ومسكونة بفكرة -حرب نهاي ...
- لافروف: أرمينيا تسعى عمدا إلى تدمير العلاقات مع روسيا
- فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة من شأنها أن تقوض س ...
- هجوم موسكو: بوتين لا يعتزم لقاء عائلات الضحايا وواشنطن تندد ...
- الجيش السوداني يعلن السيطرة على جسر يربط أمبدة وأم درمان


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 36- آيات القرآن ..ترتيب إلهي أم بشري؟