أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - رأس المال الوهمي















المزيد.....

رأس المال الوهمي


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 6051 - 2018 / 11 / 11 - 15:15
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


رأس المال الوهمي.

الوهم :
في اللغة الانكليزية Fictitious , وفي اللغة الالمانية fiktives.

وجاء في لسان العرب :
الوَهْمُ : من خَطَراتِ القلب ، والجمع أَوْهامٌ ، وللقلب وَهْمٌ .

وتَوَهَّمَ الشيءَ : تخيَّله وتمثَّلَه . كان في الوجود أَو لم يكن .

وينشد زهير بن أبي سلمى :
وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً
فَلَأياً عَرَفتُ الدارَ بَعدَ التَوَهُّمِ.

تتناقل وسائل التداول الاجتماعي , القصة الطريفة التالية :
في قرية صغيرة.. وفقيرة.. الجميع غارق في الديون، ويعيش على الاقتراض.
فجأةً يأتي رجل سائح غنيُّ إلى المدينة و يدخل الفندق ويضع 100 دولار على كاونتر الاستقبال، ويذهب لتفقد الغرف في الطابق العلوي من أجل اختيار غرفة مناسبة.
1. في هذه الأثناء يستغل مالك الفندق الفرصة ويأخذ المائة دولار ويذهب مسرعًا للجزار ليدفع دينه.
2. الجزار يفرح بهذه الدولارات ويسرع بها لتاجر الماشية ليدفع باقي مستحقاته عليه.
3. تاجر الماشية بدوره يأخذ المائة دولار ويذهب بها إلى تاجر العلف لتسديد دينه .
4. تاجر العلف يذهب لسائق الشاحنه الذي احضر العلف من بلده بعيده لتسديد ما عليه من مستحقات متأخرة
5. سائق الشاحنه يركض مسرعاً لفندق المدينة , والذي يستاجر منه غرفه بالدين عند حضوره لتسليم العلف ليرتاح من عناء السفر ويعطي لمالك الفندق المائة دولار لتسديد ديونه.
6. مالك الفندق يعود ويضع المائة دولار مرة أخرى مكانها على الكاونتر قبل نزول السائح الثري من جولته التفقدية.
7. ينزل السائح والذي لم يعجبه مستوى الغرف ويقرر أخذ المائة دولار ويرحل عن المدينة !!!
ولا أحد من سكان المدينة كسب أي شيء إلا انهم سددوا جميع ديونهم.

رأس المال الوهمي :
مفهوم استخدمه كارل ماركس في نقده للاقتصاد السياسي. ورد ذلك في الفصل 25 و 32 , من المجلد الثالث من رأس المال.

إن رأس المال الوهمي يتناقض مع مفهوم ماركس "رأس المال الحقيقي" ، والذي هو رأس المال المستثمر فعلاً في الوسائل المادية للإنتاج و أجور العمال .

ويتكون رأس المال الوهمي من الأسهم والأوراق المالية, والودائع المادية في البنك.

يعرف البروفيسور ديفيد هارفي David Harvey , , رأس المال الوهمي :
يمكن تعريف رأس المال الوهمي على أنه رسملة على ملكية العقارات. هذه الملكية حقيقية ومطبقة من الناحية القانونية ، وكذلك الأرباح الناتجة عنها ، لكن رأس المال المعني هو وهمي ؛ هو "المال الذي يتم طرحه للتداول كرسمال بدون أي أساس مادي في السلع أو النشاط الإنتاجي .

و رأس المال الوهمي هو قيمة ، في شكل الائتمان ، وأسهم ، وديون ، ومضاربة وأشكال مختلفة من النقود الورقية ، والتي يمكن أن يتحقق على شكل سلع .

كتب ماركس في الفصل 25 من المجلد الثالث و الذي بعنوان: الأتمان و رأس المال الوهمي :

أن وظيفة النقد هي وسيلة دفع , تنشأ عن التداول السلعي البسيط , كما تنشأ معها علاقة الدائن و المدين , بين منتجي السلع و تجارها.
ومع تطور التجارة و تطور نمط الإنتاج الرأسمالي , فإن القاعدة الطبيعية لنظام الائتمان تتسع و تتحسن . وعلى العموم , فأن النقد يقوم هنا بوظيفة وسيلة دفع لا غير . أي أن السلعة لا تباع مقابل نقد , بل بموجب تعهد خطي بالدفع في اجلٍ معين. ويمكن ان ندرج تعهدات الدفع هذه , تحت مقولة عامة هي :
الكمبيالات bills of exchange / der Wechsel

وتمضي هذه الكمبيالات ذاتها في التداول كوسيلة دفع حتى يوم نفاذها وتاريخ استحقاقها. وهي تؤلف النقد التجاري بكل معنى الكلمة .
و الكمبيالات تؤلف قاعدة الائتمان النقدي الفعلي . م-1

و كتب ماركس في المجلد الثالث , الفصل 32 من رأس المال , والذي بعنوان: رأس المال النقدي و رأس المال الفعلي:
حتى لو أفترضنا أن شكل الذي يوجد فيه رأسمال الاقراض loan capital , هو النقد الفعلي حصراً , الذهب او الفضة , أي السلعتين اللتين تخدم مادتهما كمقياس للقيمة ,فإن جزء كبيراً من رأس المال النقدي يكون في هذه الحالة وهمياً بالضرورة , أي مجرد صك تملٌك قيمة , نوعاً من النقود الورقية.
وبما أن النقد يقوم بوظيفته في دورة رأس المال, فأنه لا يتحول الى رأسمال نقدي قابل للإقراض, بل يُبادل لقاء عناصر رأس المال الإنتاجي , او يُنفق كوسيلة تداول عند تحقيق الإيراد , لذلك لا يمكن أن يتحول ثانية الى رأس مال إقراض بالنسبة الى مالكه.....م-2.

على مدار تاريخها ، شهدت الرأسمالية أزمة دوراتها الاقتصادية كل عشر سنوات تقريباً ،و تزايد حجم هذه الأزمات بشكل مستمر حتى انهيار وول ستريت في عام 1929 الخميس الاسود، والكساد الكبير في 1930 .
الصفقة الجديدة في الولايات المتحدة والسياسات الاقتصادية الكينزية وخاصة الترتيبات النقدية الدولية التي تم وضعها في بريتون وودز مؤتمر يوليو 1944 ، خلق ظروف لفترة طويلة بشكل استثنائي من النمو بعد الحرب .
و كانت الآلية الخاصة لخلق كتلة غير مسبوقة من القيمة الوهمية في هذه الفترة هي الدور المخصص للدولار الأمريكي كوسيلة للتبادل الدولي بدلاً من الذهب .

و بحلول منتصف الستينيات من القرن العشرين ، بدأت كتلة رؤوس الأموال الوهمية في الانهيار ، ودخل العالم فترة طويلة من الأزمة.
ومع ذلك ، فإن كتلة رأس المال الوهمي التي تدور في أسواق المال ، وتبادل العقود الآجلة ، وما إلى ذلك اليوم ، هي أكبر بكثير من أي وقت مضى , 98 ٪ من قيمة المعاملات النقدية في العالم هي المضاربة ،
و فقط 2 ٪ تنطوي على قيم الاستخدام الفعلي.

تستمر الرأسمالية في الوجود من خلال عمل التوازن الدقيق الذي تقوم به جميع الحكومات والبنوك في الدول الرأسمالية الكبرى ، من خلال تجنب انهيار هذا الخيال الهائل الطفيلي.

المصادر :
1.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch25.htm

2.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch32.htm
3.
https://www.marxists.org/glossary/terms/f/i.htm



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مؤيد احمد وصلاة التراويح.
- ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف
- دخول ماركس من الباب الكبير الى اوروربا الغربية
- الجهل المقدس : ستالين نموذجاً.
- الجهل المقدس: محمد جاسم اللبان نموذجاً.
- دون كيشوت و مرض الإسقاط
- مفهوم التراكم الرأسمالي
- طوطم الديالكتيك
- موت الرأسمالية وسلطة البروليتاريا.
- البترودولار و الخدعة الكبرى.
- ماركس و ثورة أكتوبر
- المفهوم الماركسي للملكية الخاصة
- خرافة البراكسيس عند اليسار العربي
- الطبقة العاملة في كردستان
- وداعاً شامل عبد العزيز
- أحرار فايمار–الجزء الثالث
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الثاني.
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الأول.
- دواعش بغداد
- النبيل يعقوب ابراهامي ... هذا هو درب الشيوعيين العراقيين


المزيد.....




- الحرب على الاونروا لا تقل عدوانية عن حرب الابادة التي يتعرض ...
- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟
- مقترح برلماني لإحياء فرنسا ذكرى مجزرة المتظاهرين الجزائريين ...
- بوتين: الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا سببه تجاهل مصالح رو ...
- بلجيكا تدعو المتظاهرين الأتراك والأكراد إلى الهدوء
- المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: مع الجماهير ضد قرارا ...
- بيان تضامن مع نقابة العاملين بأندية قناة السويس


المزيد.....

- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي
- بصدد الفهم الماركسي للدين / مالك ابوعليا
- دفاعا عن بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين / شادي الشماوي
- الولايات المتّحدة تستخدم الفيتو ضد قرار الأمم المتّحدة المطا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - رأس المال الوهمي