أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - الموروث الأسلامي في خدمة صنم الحاكم















المزيد.....

الموروث الأسلامي في خدمة صنم الحاكم


يوسف يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 6003 - 2018 / 9 / 24 - 09:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الموروث الأسلامي في خدمة صنم الحاكم

1 . في الدول العربية تحديدا الرئيس أو الملك أو الخليفة أو الشيخ أو الأمير .. هو القائم مقام الله / بشكل أو بأخر ، لأنه المنزه ، العليم ، المحصن ، هو الأمل ، لا يخطأ ، حتى يوصفه البعض بأنه المرسل من الله لخلاص الشعب ، والحال هذا يذكرنا بالحاكم بأمر الله / الخليفة الفاطمي السادس الذي حكم من 966 الى 1021 ، ( ذكر جلال الدين السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء في سنة 396 هـ أمر - أي الحاكم بأمر الله - الناس بمصر والحرمين إذا ذكر أسم الحاكم أن يقوموا ويسجدوا في السوق وفي مواضع الاجتماع ) ، وهذا الأمر ، يستوجب فريق من الأعوان ، يقف في مقدمتهم رجال الدين ! ، لأن رجال الدين هم الذين يسوغون بقاء الحاكم بخطبهم وبتوجيهاتهم ، وهم دائما في خدمة الحاكم ضد المحكوم ، فمثلا أعتمد الرئيس محمد أنور السادات / 1970 – 1981 ، في سنواته الأخيرة على العزف على الوتر الأسلامي ، حتى سمي ب " الرئيس المؤمن " ، الى ان أنقلب السحر على الساحر وأغتيل من قبل الجماعات الأسلامية / خالد الأسلامبولي ورفاقه .
2 . الحكام العرب ، لا يتركون الحكم مادام لديهم نفس بالحياة ، وحتى وأن أقعدهم المرض ! ، فالملك فهد بن عبد العزيز / 1982 – 2005 ، بقى في الحكم وهو على كرسي متحرك ، والرؤساء العرب أصبحوا مضرب الأمثال بالبقاء بالحكم ، مثلا الرئيس الليبي معمر القذافي 1969 – 2011 ، حكم أكثر من 42 عاما / الى أن قتل ، والرئيس المصري حسني مبارك 1981 – 2011 ، حكم 30 عاما / الى ان خلع ، والرئيس السوداني عمر البشير 1989 – حتى الأن / لا زال يحكم ! . هولاء هم حكامنا يأتون نزيهون ويذهبون باموال لا يستوعبها العقل ! ، وحكام العراق الجدد أكبر مثال على ذلك ! ، ينهبون بمرأى وسند وحماية من قبل رجال الدين / بلا أستثناء - شيعة وسنة ، ورجال الدين أنفسم شركاء في النهب ، وبنفس الوقت هي جزء مهم وفعال في العملية السياسية ! .
3 . والعرب الأن / حكاما ومحكومين ، هم أمتداد لعرب العهد النبوي المحمدي ، حيث كانوا يقدسون ويؤلهون الحاكم في تلك الحقبة ، والرسول بذاته كان عظيم قومه / الحاكم ، وكان مؤلها ومقدسا ! ، والأمثلة على ذلك كثيرة ، منها : في سنن النسائي " كتاب الطهارة " ب البول في الإناء : ( قالت كان للنبي .. قدح من عيدان يتبول فيه ويضعه تحت السرير ، هذا مختصر وقد أتمه ابن عبد البر في الاستيعاب فقال فبال ليلة فوضع تحت سريره فجاء فإذا القدح ليس فيه شيء فسأل المرأة يقال لها بركة كانت تخدم أم حبيبة جاءت معها من الحبشة فقال أين البول الذي كان في هذا القدح فقالت شربته يا رسول الله . ) ، كما أن ( صحابة الرسول كانوا يمسحون وجههم بنخامة الرسول " مُخاط الأنف " ويتقاتلون على الماء الذي توضء به / صحيح البخاري " كتاب الشروط " باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط ) . 4 . أذا كان موروثنا الأسلامي موبوء بهذه الأشكاليات والخرافات وباللاعقلي من الأفعال والأحداث ، فما علاقة عرب اليوم / القرن 21 ، بهذا الموروث ، والسؤال أيضا ما علاقة وحال دول العرب وحكامها بهذه الأمور ! ، أنا لا أقول أن العرب اليوم تشرب أبوال حكامها ! ، ولكنها تمجد وتعظم حكامها .. وكأن الحاكم من عالم أخر ! .. أري أن الحل في الأتي :
أولا - من الضروري أن نلغي هذا الجزء الخرف من الموروث الأسلامي ، ومن كل قواميس حياتنا المجتمعية ! وبذات الوقت يجب تحكيم العقل في الذي نسمعه والذي نقراءه ، والتأريخ / حوادث ووقائع وروايات و .. ، ليس نقلي فقط ، فيجب أن يكون فعل النقل مرتبط بما يقبله العقل ، وكما يقول أبن خلدون ( قبل تصديق الخبر ، علينا أعمال العقل في الخبر ) .
ثانيا - كفانا قبرا فكريا ، التنور لا يأتي من الماضي القبلي المعبأ جهلا ، لأن الماضي يجعلك متحجر منغلق غير ديناميكي ، فلا تقدم ولا اختراع ولا رقي ، وأمة تعيش على ماضيها لا خير فيها ، الحياة هي في الحاضر والمستقبل ، وكما يقول المفكر الراحل عبد الرحمن منيف ( العرب أمة تعيش في الماضي وإن التاريخ يلهمها أكثر مما يعلمها في الواقع لذلك فهي لا تحسن التعامل مع الزمن الذي تعيشه وهذا هو السبب في تخلفها .. ) .
ثالثا – التأريخ الماضوي كتب من قبل رجال يفتقدون للشواهد والوثائق ، أنها مجرد روايات منقولة من شخص الى أخر / العنعنة ، لعشرات العقود !! ، لم يشهد أحدا من الذين كتبوا ما حدث ! ، ويبرز في هذا المقام ، كلا من أبن أسحق المتوفي 151 هجرية وأبن هشام المتوفي 218 هجرية / كاتبي السيرة النبوية ، والبخاري / كاتب صحيح البخاري ، هؤلاء مثلا كتبوا عن الرسول وتواريخ حياتهم يبعد على أقل تقدير بأكثر من قرن ونصف عن فترة الدعوة المحمدية ! .
رابعا - الموروث الأسلامي أصبح محركا رئيسيا للحكام العرب ( وحتى المسلمين منهم والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكبر نموذج على هذا ، وذلك في تخطيطه لأعادة الخلافة الأسلامية بأيطار حداثوي ) ، لأنهم يتمثلون بنصوصه قدوة بصاحب الدعوة المحمدية ، ولكن بصورة وأيطار تتناسب مع القرن 21 ، بعيدا عن العقلية العربية القبلية لزمن رسول الأسلام ، وهذا الأمر التوفيقي لا يمكن أن يتم دون دور وتوجيه وتعبئة من قبل رجال الدين المرتبط بخرافات الموروث الأسلامي الذي يجعل من الحاكم ظل الله على الأرض !! .



#يوسف_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأسلام والمسلمين في بودقة واحدة وليس في بودقتين !!
- الأسلام - فعل ماضي -
- القبلة في صلاة المسلمين .. قراءة حداثوية
- المجتمع العربي ماذا والى أين .. - رؤية -
- أضاءة .. الأسلام السياسي في العراق / مابعد 2003
- أضاءة فكرية حول أيدولوجية الأسلام السياسي
- الأسلام بين مفهومي المحبة والكراهية
- قراءة في حديث - العشرة المبشرين بالجنة -
- أزمة عرض قيم القرأن بين حقيقة النص وبين الأسلام كفكر
- قراءة في - بدعة - التصوف في المسيحية
- الداعية / عمرو خالد .. والسقوط الفكري
- الأزهر بين منهجي الوسطية والأرهاب
- الدين والأنسان والتخلخل الحضاري
- قراءة عقلانية في نصوص قرأنية تخاطبها - بصيغ مختلفة -
- قراءة في حديث رسول الأسلام - فتن أخر الزمان -
- حلم / رؤية علمانية .. للأسلام
- قراءة في ... هل القرأن مخلوق أم موجود منذ الأزل بين المعتزلة ...
- الأمير محمد بن سلمان .. بين السياسة والدين
- مهزلة عقائدية ، أن - الرحمة للمسلمين فقط -
- قراءة في أية - أن الدين عند الله الأسلام -


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - الموروث الأسلامي في خدمة صنم الحاكم