أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد أمين - مفاهيم *الحتمية الوجودية*//الجزء الثاني















المزيد.....

مفاهيم *الحتمية الوجودية*//الجزء الثاني


ماجد أمين

الحوار المتمدن-العدد: 5909 - 2018 / 6 / 20 - 19:04
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لن نستطيع وضع تفسير نحاكي به العدم الوجودي ..اﻻ من خلال قدراتنا التخيلية لان العدمية الوجودية لايمكن تجسيمها كونها خارج اطار الزمكان وجميع الافكار التي لايمكن ضبطها في مساحة ما من الوعي ..يتم نمذجتها وفق رؤى فلسفية ضمن اطر تخيلية حدسية ..
في الجزء الاول استطعنا رسم توصيف لخوارزمية وجودية واوضحنا الفروقات مابين اللاوجود واللازمكان والوجود والزمكان ..
من هنا نستطيع القول ان العدم لايفسر سوى ضمن التحليلات الفلسفية فحسب ...حتى ياتي الدليل ألعلمي ليؤكد أو يدحض مفهوم العدم ..
وفقا للخوارزمية الذهبية ..والتي تتطلق
(عشوائية ---ترتيب---انظمة ---تنظيم او تخريب )..
نفترض ان وجودا مثاليا كوجودنا انتج مخرجا هو زمكان يتجه الى غاية ويتوسع الى اي حدود قادرا على ادراكها ..يعطينا ثمة دلالات وهي ..هل هذا الوجود سيصل الى نقطة ما أو سيضمحل وينتهي مرة اخرى الى اللازمكان ومن ثم ربما الى اللاوجود او العدم ..؟؟
ام سينهار فقط الى اللازمكان ثم يعيد نفسه كمولود من لحظة نهابته ..؟
ام ان هناك كيفية ذاتية تجعله من الممكن ان يبقى الى الابد دون نهاية ..؟
قبل الاجاية على هذه الفرضيات
علينا التأمل في تقلب هذا الوجود ..وعودة الى الخوارزمبة ولذهبية ..ودلالات ملموسة سواء علميا او حدسيا ...ان هذا الوجود ..قد مر بعدة اطوار ..وكل طور مر بعدة مراحل ..وهناك اطوار قادمة يمكن التنبؤ بخواصها وحقبها ..ونوعية انظمتها ..

وكل طور يتراوح مابين ثلاثة بلايين سنة ..الى خمسة بلايين سنة ..ومدة كل مرحلة من كل طور تترواح مابين خمسمائة مليون سنه . الى بليون سنة ..
وهذا التحول الطوري هو احد سمات وجودنا وقدرته على التطويع والتكيف ..
ويعتمد كل طور على قابلية تنظيم المادة لنفسها ..ففي الطور الأول لم يكن التنظيم مثاليا ..وهو ما خضع للترتيب فقط مع احتمال وجود براعم لأنظمة متخلفة او لم يكتب لها الاستمرار ..
وفي الطور الثاني ..شهد ولادة انظمة مرصودة ..ولكنها لم تكن بتلك المثاليه على قدرة تنظيم المادة ..
وهنا سبأتي دور طرح السؤال الوجودي والذي شغل وعي الانسان وانبثقت من خلاله فكرة لماذا وجدنا نحن كأنظمة احيائية .. وانبثاق فكرة الخلق ..التي شغلت ومازالت تشغل حيز ومساحة إختلاف واسعة في وعينا .
وللاجابة لابد من معرفة دالة الطور الأحيائي..او طور الحياة ..
لنفترض ان خارطة أطوار الوجود مصنفة وفقا للتصنيفات التالية :-
*الطور الاول /
----------------
طور البناء..وهو طور بدائي تم فيه البناء الذري ..ربما تجاوز الخمسة بلايين سنة الاولى
**الطور الثاني . طور الترتيب حيث بدأت العناصر تتجه للترتيبات الاولية "الحتميات الاولى "

***الطور الثالث--وهو طور بناء الانظمة ..ومنها" طور الحياة "
وقبل الانتقال الى الأطوار الحدسية القادمة ..والتي سندعها لمبحث آخر في الاجزاء اللاحقة ..
هنا ياتي دور السؤال الذي تم طرحه ..وهو السؤال الوجودي.. لماذا الحتيمية الوجودية للحياة ..؟او كما يطرح بصيغ متعددة ..لماذا وجدنا كبشر وهل وجودنا عبثي ..؟
ام ناتج عرضي ؟
ام قدري جبري ؟وفقا لرؤية الاديان مثلا ..؟
وهل نحن كحتمية وجودية ضرورة ام محض تشكل غير مهم ؟؟
للاجابة هل هذه التساؤلات وفقا لرؤية فلسفة الوجود ...
يجب التجرد من الإنتماء لاية مرحلة من مراحل الوعي وكذلك يجب ايضا عدم اهمال او التقليل من شان اي مرحلة من تلك المراحل حتى ولو وصفت بالاسطورة او الخرافة ..والسبب هو التراكم المعرفي وتداخل مبتنيات الوعي على جميع تلك المراحل ..بغض النظر عن مدى اقترابها من واقع الوجود او بعدها عنه ..
من المعلوم للجميع ان طور الحياة ابتدأ ببذرة ..ووصل الى انظمة معقدة تمكنت من الانتخاب والتكيف ..واعتمدت اسلوبا طفيليا للبقاء والاستمرار
ولكن وبعيدا عن التفصيل الاكاديمي ..ماهو الغرض من الحياة وهذه السلسلة المتداخلة من التفاعلات
والزمن ..
غالبا مايتم اهمال الغاية الرئيسية والاتجاه نحو الوسائل ..
ان الغاية كما اوردتها في سردي للاطوار المتلاحقة ..هي "مثالية تنظيم المادة "
لذلك فإن الغرض واضح وجلي وهو مثالية التنظيم للمادة ..ولكن يختلف الجميع في التفسيرات والتفصيلات ..فبينما نجد العلم يخضع ذلك لنظريات ..ونجد الأديان ترجع ذلك الى تصميم قدري جبري .نجد ان الفلسفة تنظر من زاويتها على إنه ضرورة او كما اسميته "حتمية وجودية " بعيدا عن التنظير والسفسطة والهروب للميتافيزيقيا .
نعم الضرورة او *الحتمية الوجودية* لمثالية التنظيم المادي ...
وهو.. وهنا اقصد مثالية التنظيم المادي سر هذا الوجود وأحد مكونات ومصادر الوعي الوجودي .. مع ملاحظة بقاء كافة عناصر المراحل أو بعضها حسب قدرتها على التكيف دون المساس بها حتى وان تراجع دورها في مثالية التنظيم .. وهذا ماسينطبق على الانسان كمرحلة متقدمة من إدارة الوعي والتنظيم ولكن سيتراجع دوره بالتاكيد وسبنكفيء الى الصف الثاني من هذا الطور ..
وكمثال محاكاة على ذلك ...
عندما انتجت مراحل هذا الطور جملة انظمة تفوق الانسان فيها واصبح يحتل الصدارة في خلاف ذلك تراجعت كائنات اخرى..
**مفهوم التنظيم المادي..ونسبة تفاعله في طور الحياة ..**
=============== :-
بفكرة مبسطة ..يمكن تمثيل المنجز المتقدم الذي انتجه الطور الاحيائي او طور الحياة ..بالرغم من بعض نقاط الضعف والهشاشة وطول حقبة زمنية تراوحت مابين ثلاث بلايين سنة وربما تصل الى خمسة بلايين من السنين ..
يمكن تمثيل هذا المنجز ..
بمجموعة من الغرائز استطاعت وبقدرة خلاقة مع التكيف من انتاج نمذجة تعتبر مثالية الى حد ما الاوهو الدماغ الاحيائي كمادة للعقل ..فرحلة هذا الطور ترجمت وتمخضت عن عقل من مقدمات كيميائية غريزية ..ولكنه بقياسات الوعي بعتبر عقلا خلاقا..
وسيتمكن هذا العقل كخلاصة لطور مهم ومؤثر وطويل زمنيا ..سيتمكن من بناء قواعد إنطلاق للطور التالي ..وهو اكثر تنظيما وقدرة وكفاءة بحيث سيتمخض نتاج العقول الصناعية كمقدمة لطور سيقع عليه تبعات تنظيم اكثر مثالية لهذا الوجود وربما سيشكل عاملا أساسيا للتحكم والسيطرة ..وهذا ما سأوضحه لاحقا ...
ولكن لنعطي بعض الامثلة في محاكاة ملموسة لما قام به العقل البشري كأيقونة مميزة ونمذجة عينية لطور الحياة..
المثال الاول ..يتجلى في أول ثورة تنظيمية للعقل البشري حيث التنظبم الزراعي ..فالنبات سبق العقلى بزمن ..ولكن تنظيم النبات كان وفق معطيات محددة ..مافعله العقل البشري إبان اول تنظيم مثالي هو التدجين الزراعي في حين سبقه تدجين لكائنات حيوانية اخرى ... ويعتبر هذا المثال نمذجة مهمة لقدرة العقل الاحيائي في التنظيم المادي
المثال الاخر وهو مثل معرفي رومانتيكي ثقافي يمثل نمذجة لتوق وطموح العقل البشري للإيداع وبعيدا عن رغبة وتاثير الغرائز ..وهو يعد طفرة نوعية في قدرة العقل لإنتاج المنجز الابداعي الحضاري والمعرفي الا وهو الموسيقى
فالآلات الموسيقية سواء النفخية الصوتية او الوترية النغمية هي أجمل تنظيم مثالي تعبيري لهارمونيك وجداني لتنظيم فائق بعيد عن ضغط الحاجة الغريزية قريب جدا من محاكاة لوحة الوجود ..فالآلات النفخية ترجمة لحركة جزيئات الهواء وجعلها ترقص وتنتظم كعقد من الفيروزات المتلألئة لتعطي تعبيرا لايقل روعة عن هارمونيك وجودي يحمل في طياته كل الأحاسيس المعبرة ..
وكذلك تتراقص أنغام الأوتار في اوبرا تحاكي روعة الوجود بهدوءه وغضبه بحزنه وألق فرحه ...
هذان مثالان من كثير الأمثلة التي كانت منجزات مبهرة ومهولة يحق للعقل البشري ان يكون محل فخر
والآن سأعيد طرح السؤال الذي طرحته في نهاية الجزء الاول
:-هل وجد الوجود ليبقى ام ليضمحل الى اللازمكان او ربما يؤول الى العدم كتجربة وجودية لم تكتمل مراحل الوصول الى غايات ابعد من ذلك ..؟
على عجالة اقول:- يبدو ان هذا الوجود في طريقه التنظيم المثالي.. بحيث يمكن ان يبقى ويصل الى امتلاك قدرة تنظيم مساراته بذاته من خلال ولادة طور جديد لايلغي طور الحياة ولكنه سيفصح عن طور له القدرة على تنظيم يتجاوز حدود كوكب صغير كان مختبرا ومصنعا مثاليا لانتاج العقل الاحيائي ..
وسيفصح عن انتاج العقول الصناعية او الذكاء الصناعي "الربوتات "الكائن الذكي المهجن ..
او من خلال مقدمات الBrain Gate...بوابة العقل هذا ما سأشير اليه في الجزء القادم
#يتبع .....



#ماجد_أمين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفاهيم *الحتمية الوجودية*
- نص//البعير على التل ..!
- الإسلام والكوميديا ..!
- المصلح الاسلامي ...منافق ..
- المنظومة القيمية..والبناء الحضاري..
- نص//رثاء الاحياء ..
- قصة نهاية حضارة ..ج//2.!!
- ألقيم الحضارية.. وطقوسية الاديان
- قصة نهاية حضارة ...!!
- نص//نوتي..تائه
- القرون العشر الاخيرة ..
- الإنتقالة من الطين الى الدين -جلد الذات-
- -الحضارة الأخيرة ..-
- -تأثير الفاعل الاقتصادي فى بناء العقيدة الاسلامية -
- لماذا فشل وسيفشل المصلحون الاسلاميون...!!
- ((الحتمية الوجودية ..))
- الدلة الجديدة ...(المتتالية الهندسية ..الصعبة )..ج//2
- الدالة الجديدة...((متتالية هندسية صعبة))
- الحضارة ...والتضاد القيمي
- نص//-فك رقبة -


المزيد.....




- فيديو غريب يظهر جنوح 160 حوتا على شواطىء أستراليا.. شاهد رد ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1000 عسكري أوكراني خلال 24 سا ...
- أطعمة تجعلك أكثر ذكاء!
- مصر.. ذعر كبير وغموض بعد عثور المارّة على جثة
- المصريون يوجهون ضربة قوية للتجار بعد حملة مقاطعة
- زاخاروفا: اتهام روسيا بـ-اختطاف أطفال أوكرانيين- هدفه تشويه ...
- تحذيرات من أمراض -مهددة للحياة- قد تطال نصف سكان العالم بحلو ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن سلمت كييف سرّا أكثر من 100 صاروخ ATA ...
- مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!
- الجيش الأمريكي لا يستطيع مواجهة الطائرات دون طيار


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد أمين - مفاهيم *الحتمية الوجودية*//الجزء الثاني