أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - علاء موفق رشيدي - - إيروتيكا - باللغة العربية














المزيد.....

- إيروتيكا - باللغة العربية


علاء موفق رشيدي

الحوار المتمدن-العدد: 5901 - 2018 / 6 / 12 - 17:07
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


طالما عانت اللغة العربية من العجز وضآلة المفردات والتراكيب الشعرية المتعلقة بالتعبير عن الجسد، اللذة، والشهوات. ها هي ترجمة تصدر مؤخراً عن دار المتوسط، لديوان الشعر ( إيروتيكا ) للشاعر يانيس ريتسوس، مما يغني المكتبة العربية ويفتح الآفاق اللغوية – الشعرية في مفرادت الجسد العربي ويوسع من قدرات الفن في التعبير عن تجاربه، ومغامرات حواسه.

( والكلماتُ
عروقٌ
يسري الدم فيها
حين تحتشد الكلمات
يشتعل الجلد
الورقة أحمر
كما يشتعل جلد الرجل
والمرأة
لحظة الحب )

يتألف الديوان الشعري – القصيدة التي عنونها الشاعر ب ( إيروتيكا ) في ثلاث حركات.

( متوالية صغيرة على مقام أحمر ممتد ):

متوالية صغيرة على مقام أحمر ممتد، هو عنوان الحركة الأولى من الحركات الثلاث التي تؤلف كامل القصيدة، يكتب عنها مقدم الكتاب ( كيمون فرايار ) : ( الحركة الأولى موتيفة موسيقية النغمة، فكلمة " أحمر " التي تتكرر خلال الحركات الثلاث، هي تيمة الدم، والحب، والنار، والشغف )، ويرى ( فاريار ) أن الأبيات القصيرة في الحركة الأولى، توحي برغبة ملحة، ولهفة، بل تردد وحيرة، كأن الإتحاد الكامل مع المحبوبة لن يكون.

في هذا القسم تتعدد تقنيات ( ريتسوس ) الشعرية في التعبير عن العري، وهنا نتعرف على نموذج استدعاء في الصور الشعرية :

( تلبسُ تتعرى
نارٌ ثيابها
وعريُها نار
تذوب المسامير
نهرٌ من الحديد
يجري تحت الأشجار)

وكذلك في هذه الحركة الأولى من القصيدة ، يكرر الشاعر (ريتسوس ) محاولاته في إلتقاط العلاقة الحميمية بين الثنائي في أوصاف اللغة وتراكيبها الشعرية :
( أسفل السرير
نعلاها
يحفظان شكل قدميها
دفء قدميها
إنهما تتنفسان
وطائران أبيضان
بعيون سوداء فاحمة
وطوقٌ من النيكل
حول عنقيهما )

" العري " تيمة أساسية في الأقسام الثلاثة للقصيدة، لكن الإقتباس مما ورد في القسم الأول يوضح كنموذج كيف يتداخل وصف العري بوصف المشهد البصري :

( تحت ثوبها عارية
عارية
فوق ثوبها
عارية تماماً
تحمل كأساً طويلة
أمام النافذة )

( جسدك على الرمل
الرمل ملتصق بلحمك
رملٌ على يدي
وعلى لساني رمل
والرمل يساقط من شعرنا
وفي أعماق الصمت يحلُ
ثم نهضنا من مياهنا نحن
جميلين ومغسولين للتو
إلى ضوء هذي الأرض
وجسدها )

القسم الثاني من الديوان الشعري – القصيدة ( إيروتيكا ) هو بعنوان ( جسد عار )، تتميز أبياته بالقصر. فهي أبيات رباعية بأغلبها أكثر قصراً من أبيات القسم الأول الذي استعرضناه آنفاً، نقرأ في وصف قبلة ثنائي :
( لساني في فمك،
لسانك في فمي –
غابة معتمة؛
لقد تلاشى الحطابون والعصافير )

وفي مقطع تالي يكمل الشاعر :
( شفتاي
تؤطران أذنك.
صغيرة جداً ورقيقة،
أنى لها أن تحتوي
جميع الموسيقى ؟ )

ويكرر الشاعر (ريتسوس ) ببراعة، وبذائقة عالية، إدخال مفردة " الكلمة " من بين مفردات قاموسه الشعري – الإيروتيكي :
(تحت كل الكلمات
يتحد جسدان
ويفترقان
***

عاريين نقف
على الأقنعة.
نتتصب.
***
يشردني
جسدك،
يحتويني.
أستلقي ثم أنهض
فيك.

***
تدوي
الأعضاء السرية
خارج الزمن.
سفن بأضواء
تأتي وتروح؛
لا تطلق صفاراتها )

أمام في وصف القبلة في القسم الثاني من القصيدة ، فيأتي بالأسلوب الشعري التالي :

( تجيء ليال أطول.
نباتات لواحم
تلتف حول البيت
تلتف حول السرير.
شفتاك الغائبتان
تمصاني )

نقتبس أخيراً من القسم الثاني للكتاب، هذه المزاوجة بين الشعر وجسد الحبيبة : ( لا بيت شعر آخر
أضيفه،
لا كلمة أخرى.
في جسدك عشت
كل الذي كانه الشعر )

القسم الثالث والأخير من الديوان الشعري – القصيدة، يأتي بعنوان ( كلام شهواني)، وأبياته أطول من أبيات القسم الثاني الرباعية، ومن أبيات القسم الأول الخماسية أو السداسية. نقتبس أخيراً من هذا القسم فقرة نموذجية للتعرف على أبياته، لتكون آخر ما ننهي به هذه المقالة التعريفية للترجمة الممتازة ل (تحسين الخطيب) لديوان شعر ( إيروتيكا )، للشاعر البارع اليوناني ( يانيس ريتسوس ) :

( عدت ضاحكة من السوق، تحملين
خبزاً ، وفاكهة، وباقة أزهار كبيرة. مررت الربح – إني أبصر –
أصابعها في شعرك. أقول لك مرة أخرى :
أنا لا أحب الريح. ما حاجتك إلى كل هذه الأزهار ؟ أيهن
رماها الزهار إليك ؟ لعل صورتك
قد ظلت في مرآته، جنباتٌ مضاءة
ببقعة زرقاء فوق ذقنك. أنا لا أحب الزهور فوق صدرك،
يستلقي برعمٌ كبرَ النهار كله. حسناً إذن ! اجلسي قبالتي؛
أريد أن انظر إلى منحدر ركبتيك قربي، وحيداً، حين أدخن
حتى يهبد الليل خفيةً، وقمرُ أرضٍ سفلية
يتوقف منجذباً فوق سريرينا، قمر ليلة سبتٍ بكمانٍ، ومزمار، وسانتوري )



#علاء_موفق_رشيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الفنون الفردية السورية وآليات إنتاجها بين عامي 2012 – 201 ...
- فيلم - الآن: نهاية الموسم -، محطة المهاجر بين البياض والماء
- مسرحية (صاحب الصورة المشهورة ) : تماهي المتلقي بين المنقذ وا ...
- المغامرة السريالية
- القصة القصيرة الروسية الساخرة
- رحيل منظر المفاهيم السردية الأساسية
- مسرحية (صاحب الصورة المشهورة ) : تماهي المتلقي بين المنقذ وا ...
- فيلم - الآن: نهاية الموسم -، محطة المهاجر بين البياض والماء
- مسرحية الإعتراف : الموت والعذراء في الراهن السوري.
- Haven For Artists : ملاذاً للفن والفنانين.
- القصة الروسية الساخرة
- المغامرة السريالية
- القراءة والقارئ صور في البلاغة الأدبية - فيليب دايفيس
- النماذج البدئية واللاوعي الجمعي - كارل غوستاف يونغ
- الجنس في الإسلام لقاء مع فتحي بن سلامة


المزيد.....




- اتهام 4 إيرانيين بالتخطيط لاختراق وزارات وشركات أمريكية
- حزب الله يقصف موقعين إسرائيليين قرب عكا
- بالصلاة والخشوع والألعاب النارية.. البرازيليون في ريو يحتفلو ...
- بعد 200 يوم من الحرب.. الفلسطينيون في القطاع يرزحون تحت القص ...
- فرنسا.. مطار شارل ديغول يكشف عن نظام أمني جديد للأمتعة قبل ا ...
- السعودية تدين استمرار القوات الإسرائيلية في انتهاكات جسيمة د ...
- ضربة روسية غير مسبوقة.. تدمير قاذفة صواريخ أمريكية بأوكرانيا ...
- العاهل الأردني يستقبل أمير الكويت في عمان
- اقتحام الأقصى تزامنا مع 200 يوم من الحرب
- موقع أميركي: يجب فضح الأيديولوجيا الصهيونية وإسقاطها


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - علاء موفق رشيدي - - إيروتيكا - باللغة العربية