أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نورس كرزم - هل للموسيقى بعد سياسي














المزيد.....

هل للموسيقى بعد سياسي


نورس كرزم
باحث وموسيقي متخصص في علم الدماغ والأعصاب

(Dr. Nawras Kurzom)


الحوار المتمدن-العدد: 5855 - 2018 / 4 / 24 - 03:42
المحور: الادب والفن
    


نص من كتاب دهاليز النفس وشذرات فلسفية (نورس كرزم): ص150-152

في حقيقة الأمر، تعج الموسيقى، على اختلاف أنواعها، بالرسائل التي يُمكن وصفها بالسياسية. فعلى سبيل المثال، تُعد موسيقى الهيب-هوب، تعبيراً عن ثورة الأمريكان الأفارقة، من وجهة نظر تاريخية تطورية، وكذلك بعض الأشكال الأخرى من الموسيقى. ولعل أول من فطن إلى علاقة الموسيقى -كمبنى فني معقد- بالسياسية، هو الفيلسوف أفلاطون، إذ يذكر في كتابه (الجمهورية) بأن حدوث خلل في أو تجديد في الأنماط الموسيقية لعصر ما، من شأنه أن يُخلّ بالنظام السياسي العام للدولة، وهو رأي شهير له من جملة ما وصفه في كتابه المذكور آنفاً (Plato, 1961, p. 424).
وقد أُجريت، في واقع الأمر، عدة استكشافات نظرية وتطبيقية إمبريقية تحاول سبر أغوار العلاقة المُفترضة ما بين السياسة والموسيقى. فعلى سبيل المثال، يعتبر كيرولو بأن الإبداع الموسيقي يستجيب –بطبيعة الحال- للأحداث التي يمر بها المجتمع، والمجتمعات التي تمر بأحداث سياسية دراماتيكية، تميل إلى إبداع أصناف موسيقية تُضمِّنُ فيها رسائل سياسية منوطة بالسياق أو الواقع المُعاش (Cerulo, 1984). ثم يبحث ذات الباحث، في موضع آخر، الحيثيات المتعلقة باختيار وتأليف الأناشيد الوطنية لعدد من البلدان، ويربطها بالأنماط الموسيقية السائدة في ذلك البلد (Cerulo, 1989).
أما الباحث بلاو، فقد خلصَ أثناء دراسته للمسألة، بأن الاستماع للأصناف الموسيقية الشعبية مرتبط بالاغتراب والانسلاخ عن الذات، بينما الاستماع إلى الأنواع الموسيقية "الراقية" –على حد تعبيره-، من قبيل الموسيقى الكلاسيكية الغربية، مرتبطٌ بدرجات متدنية من الاغتراب (Blau, 1988). وبالنسبة إلى تنوع الأنماط الموسيقية، ومتابعيها، فيعتبر بيترسون وديماجيو، بأن هذه الأنماط الموسيقية، ربما تعكس التباين الطبقي في المجتمع، ويُفهم ذلك تبعاً لتعدد أنماط الاستهلاك التي تميّز كل نوع موسيقي، وليس تبعاً لتفسير سوسيو-اقتصادي (Peterson & Dimaggio,1975).
ومن الدراسات المهمة في هذا المضمار، دراسة بالانتين، والتي يبحث فيها في الدور الاجتماعي الذي لعبته موسيقى الجاز في رفع في تعميق الوعي السياسي لدى الأفارقة في الولايات المتحدة الأمريكية (Ballantine, 1991). ولعل أحد أبرز الدراسات في هذا المضمار، على الرغم من قدمها نسبياً، هي دراسة الباحثان ويليم وفوكس، حول العلاقة الجوهرية ما بين التفضيلات الموسيقية والانتماء أو التوجه السياسي، وذلك في دراستهم الشهيرة المُعنونة بِ (Political Orientation and Music Preferences Among College Students) (Fox & Williams, 1974).
ونلاحظ أن الدرسات الاجتماعية ذات البعد السيكولوجي بخصوص العلاقة بين السياسة والتفضيلات الموسيقية، آخذة بالازدياد شيئاً فشيئاً، وإن كنا نحن كعرب، لم نولي هذه القضية بعد، أدنى إهتمام، على الرغم من أن تخصصات جديدة كاملة في الغرب، آخذة بالبروز لدراسة هذه القضية، ومنها الفرع المعرفي الحديث نسبياً: علم اجتماع الموسيقى (Sociology of Music)، وذلك كما يتبين بشكل أساسي من محاولات العالم مارتين، والتتي تتجلى في استكشافاته بخصوص دور الموسيقى على الصعيدين السياسي، الاجتماعي والسيكولوجي، في توليفة جديدة، ربما تفسّر لنا بعضاً مما غاب عن أذهاننا (Martin, 1995).
وغنيٌّ عن البيان، أن الموسيقى تكتسب دوراً خاصاً في ظل التسارع على مستوى التطور التكنولوجي. فنجد أن الفرد العادي، على اختلاف مستواه الثقافي أو المادي، يتعرض يومياً إلى عدد كبير من الألحان، سواءاً في السيارة أو في مكان العمل، أو الدراسة، أو الأماكن العامة. وتحمل الأنغام الموسيقية التي يجري الاستماع إليها، في عديد من الأحيان، مضامينَ سياسية واجتماعية، تترط انبطاعاً وربما أثراً في بنية الفرد النفسية لاحقاً (Hetherington, 2001).

المصادر:

Plato (1961). “The Republic”. In Plato: The Collected Dialogues. Edited by Edith Hamilton and Huntington Cairns. Princeton, New Jersey: Princeton University Press.

Cerulo, A. (1984). “Social Disruption and Its Effects on Music: An Empirical Analysis.” Social Forces62(4): 885-904.

Cerulo, A. (1989). “Sociopolitical Control and the Structure of National Symbols: An Empirical Analysis of National Anthems”. Social Forces 68 (1): 76–99.

Blau, J., R. (1988). “Music as Social Circumstance.” Social Forces66(4): 883-902.

Peterson, R. A., & DiMaggio, P. (1975). “From Region to Class, the Changing Locus of Country Music: A Test of the Massification Hypothesis.” Social Forces53(3): 497-506

Ballantine, C. (1991). “Music and Emancipation: The Social Role of Black Jazz and Vaudeville in South Africa between the 1920s and the Early 1940s.” Journal of Southern African Studies17(1): 129-52.

Fox, W. S. & Williams, J. (1974). “Political Orientation and Music Preferences Among College Students.” Public Opinion Quarterly38(3): 352-71.

Martin, J. (1995). “Sounds and Society: Themes in the Sociology of Music”. NY: Manchester University Press.

Hetherington, M. (2001). “Resurgent Mass Partisanship: The Role of Elite Polarization.” American Political Science Review95(3): 619-31.



#نورس_كرزم (هاشتاغ)       Dr._Nawras_Kurzom#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ترامب والقدس: استعادة القدس واستعادة العقل (وجه نظر غير -سيا ...
- صدور كتاب -دهاليز النفس وشذرات فلسفية- عن درار الرعاة/ رام ا ...
- الكذب بوصفه أداةً للصدق
- تأملات نهاية العام 2014- نورس كرزم
- السيد المسيح- التعاليم الثورية المُغيّبة (1)
- نبضُ المساء
- خليل السكاكيني: إطلالة على أبرز محطات حياته
- كيف تتشكل نظرتنا تجاه العالم؟ (من وجهة نظر ديالاكتيكية)
- هل تظهَر؟
- تأملات في فلسفة الزواج
- ورطة غرامية: ما بين العشق والاحتلال


المزيد.....




- فنانون يتدربون لحفل إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024
- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟
- بينهم فنانة وابنة مليونير شهير.. تعرف على ضحايا هجوم سيدني ا ...
- تركيز أقل على أوروبا وانفتاح على أفريقيا.. رهان متحف -متروبو ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نورس كرزم - هل للموسيقى بعد سياسي