أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - الجهل المقدس: محمد جاسم اللبان نموذجاً.















المزيد.....

الجهل المقدس: محمد جاسم اللبان نموذجاً.


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 5828 - 2018 / 3 / 27 - 16:15
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


اخترْ ، يا صديقي ، ... ، موضع قدميكَ كما تشاء
لكنْ ، أرجوك ...
دعْ ماركس وشأنه............سعدي يوسف

Sowenig man das, was ein Individuum ist, nach dem beurteilt,
Just as one does not judge an individual by what he thinks about himself
لم يكن في الإمكان الحكم على فرد طبقًا لما يراه هو عن نفسه.......ماركس 1859

في البداية:
ان هذا المقال لايمس نضال الشيوعي العراقي, فالشيوعي العراقي هو ملح الأرض العراقية.
والشيوعي العراقي , أنسان نبيل قاتل و يقاتل من أجل مشروع كبير : وطن حر وشعب سعيد.
ولكن المقال يمس الاسس الفكرية للقادة الشيوعيين العراقيين , ونموذج يوم إمس كان السيد جاسم الحلوائي, و سيكون اليوم السيد محمد جاسم اللبان - عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي . وليس هناك أدنى شك في مسيرة السيد محمد جاسم اللبان النضالية المشرقة, وليس هنا أدنى شك في أخلاص السيد محمد جاسم اللبان لشعبه و لفكره.

لكن , ومع الاسف الشديد , اتضح لنا أن السيد محمد جاسم اللبان , لم يطلع على فكر ماركس ولم يعرف ماركس حق المعرفة , بل أكد استنتاجنا السابق :
أن العديد من الشيوعيين العراقيين لم يعرفوا ماركس عن طريق ماركس , بل من خلال وسيط ثالث , وهو الفلتر السوفيتي, و عن طريق الذين كتبوا او اقتبسوا من ماركس.
ويؤكد كذلك استنتاجنا, ان العديد من الشيوعيين العراقيين , قد تعلموا من لينين و ستالين ولم يتعلموا من ماركس

في حوار مفتوح مع القارئات والقراء مع السيد محمد جاسم اللبان بتاريخ 04-02-2018 , قد سئلنا هذا السؤال:
تحياتي الحارة للسيد محمد جاسم اللبان على دماثَةِ الخُلُقِ في الحوار.

اذا سمحت لدينا سؤالين , نرجوا من حضرتكم الجواب, مشكوراً:

لقد وردت جملة : النظرية الماركسية ومنهج الديالكتيك , مرتين في هذه المحاورة الجميلة:

1. ومن أجل هذه الأهداف النبيلة، التي نذرت نفسها لتطبيقها على ارض الواقع تقوم وبالإستناد الى النظرية الماركسية ، والمنهج الديالكتيكي بتحليل الأوضاع السياسية والإقتصادية- الإجتماعية

والثانية:
2. كما إن الحزب لم ولن يكون في متاهة، لأنه يستند الى نظرية هي الأكثر ثورية في التاريخ ( النظرية الماركسية ومنهج الديالكتيك).

السؤال الاول:
1. كيف تم الاستفادة من النظرية الماركسية في تحليل الأوضاع السياسية والإقتصادية- الإجتماعية

2. السؤال الثاني:
وماهو المنهج الديالكتيكي الذي تم الاستفادة منه؟

مع التقدير و الاحترام.

وكان جواب السيد اللبان:
ألأخ العزيز عبد الحسين سلمان : تحية حارة
- كيفية ألإستفادة من الماركسية كنظرية وكمنهج مرشد لعمل الحزب الشيوعي تحتاج ، كما لا يخفى عليكم ، الى دراسات وأبحاث عديدة ومديدة ، لوضع اليد عليها وعلى تجلياتها المتنوعة في سياسة ومواقف الحزب.
لكن بعض المرتكزات الأولية يمكن الإشارة إليها من بينها :
- إن العمل وإنتاج الخيرات المادية يلعبان الدور الحاسم في تطور المجتمع، ويكونان الأساس الذي يقوم عليه البناء الفوقي، وبالتالي فإن الجماهير هي صانعة التاريخ وليس الملوك والقادة أو القوى الغيبية
- علمتنا الماركسية ما هو النظام الراسمالي وما طبيعته وآليات عمله وكيفية النضال ضده .
- تحديد طبيعة المرحلة التاريخية التي يمر بها شعبنا ووطننا ( مرحلة النضال الوطني والديمقراطي في آن معا ) وكيفية النظر الى طرفي هذه المهمة نظرة جدلية في وحدتهما وتأثيرهما المتبادل.
- بالإستناد الى الماركسية نظرية ومنهجا ، حدد الحزب الشيوعي ايضا طبيعة المرحلة الإنتقالية الحالية وهي مرحلة إصلاحية ، تتطلب حشد القوى والجهود لإصلاح وتغيير العملية السياسية العرجاء، ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات ، وإصلاح المنظومة القانونية،وحصر السلاح بيد الدولة وإستعادة هيبتها ، وإنهاء
- المحاصصة الطائفية –الأثنية وصولا الى بناء الدولة المدنية الديمقراطية .
- تحديد التناقضات الرئيسية والثانوية ، ومن هم الحلفاء الثابتون والمؤقتون ، وكذلك الخصوم ، والقوى القادرة على حله لصالح دفع العملية السياسية الى أمام بما يمكن من خلق ميزان قوى جديد غير السائد حاليا ، وهذا ما يقوم به الحزب الآن.
- بما إن الديالكتيك هو علم القوانين العامة للحركة سواء في العالم الخارجي أم في الفكر البشري ، وإن المادية الديالكتيكية تؤمن بإستقلالية الوعي ودوره النشيط في تطور المجتمعات ، إضافة الى عدم وجود أية ظاهرة سياسية أو إجتماعية أو إجتماعية نقية (يتصارع فيها القديم والجديد ) الأمر الذي يثبت صحة القانون الثاني من الديالكتيك بصورة كلية ،وهو إن التغيرات الصغيرة غير الملحوظة تتراكم تدريجيا وتؤدي في مرحلة معينة الى تغيرات جذرية كيفية وبسبب ذلك تزول الكيفية القديمة وتظهر كيفية جديدة تؤدي بدورها من جديد الى تغييرات كمية جديدة.
وهذا ما نعمل عليه في الحزب الشيوعي ولا نستخف بأي نجاح مهما كان صغيرا ، عكس الذين يطالبون بحرق المراحل .
لقد أثبت التاريخ في الكثير من أحداثه ، إن ألأفكار عندما يتبناها الناس وتصبح قوة مادية ، تصنع المعجزات ، ولذلك تعتبر الماركسية سلاحا ماضيا بيد شغيلة اليد والفكر في الكفاح ضد الإستغلال بكافة أشكاله. كما إنها سلاح الطبقة العاملة في كفاحها ضد الرأسمالية ومن أجل إقامة الإشتراكية
- كان - لينين - يؤكد دائما على ضرورة صياغة التكتيك الملموس للوضع الملموس، وينبه الى إن النصر يستحيل تحقيقه بالطليعة وحدها، لأننا نقطة في بحرالجماهير .
وبصدد التحالفات أشار في أكثر من مكان ومؤلف ، الى إن الحزب الذي يخاف من التحالفات هو الحزب الذي لا يثق بنفسه ، ولا برفاقه ومنظماته ، ويضيف يمكن للحزب الثوري أن يتحالف حتى على قضية واحدة ، إذا كانت في مصلحة الكادحين والمحرومين .
-وعلى صعيد المبادئ يستلهم الشيوعيون العراقيون ما ورد في نقد - ماركس - لبرنامج غوته - وجملته الشهيرة ( إياكم والمساومة على المبادئ )، فلا مساومة على المبادئ الشيوعية إطلاقا .
- عراقيا يمكن الإستشهاد بمثلين لقادتنا الأفذاذ ( فهد وسلام عادل ):

- فهد شكل الخط الحسيني - أبان قيادته التاريخية للحزب -، للإتصال برجال الدين والتعاون معهم ، وكان يصدر بعض ألأعداد من صحف الحزب السرية بآيات قرآنية ،إدراكا منه لطبيعة المجتمع العراقي.
- الشهيد سلام عادل كان يؤكد دائما ومنذ الكونفرنس الثاني للحزب في أيلول 1956 ( إن من يمد لنا يدا واحدة، سنمد له اليدين طاما كان ذلك في مصلحة الشعب والوطن )، كما كان يوصي الشيوعيين ، بأن لا ينظروا لسمات وصفات وأفكار الأفراد والقوى السياسية والمجتمعية على إنها معطاة مرة واحدة والى الأبد، وإنما يجب النظر اليها بحركتها وتطوراتها إيجابا أو سلبا، لأن الظروف الجديدة ، وتفاعلات ألأحداث والمستجدات في حياة الشعوب تلعب دورا مؤثرا في هذه التحولات وما ينتج عنها من فرز سياسي وإجتماعي .
- هذا غيض من فيض الإستفادة من الماركسية ( نظرية ومنهج ) التي إستوعبها وإستلهمها حزب الشيوعيين العراقيين.....أنتهى جواب السيد اللبان.....مصدر رقم 1

والآن سوف أبرهن على عدم اطلاع السيد اللبان على فكر ماركس.
أولاً:
يقول السيد اللبان :
بما إن الديالكتيك هو علم القوانين العامة للحركة سواء في العالم الخارجي أم في الفكر البشري.
هذه الجملة الطويلة , الديالكتيك هو علم القوانين العامة للحركة سواء في العالم الخارجي أم في الفكر البشري.
لقد ذكرها إنجلز في كتابه : لودفيغ فورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية 1886 : reduzierte sich die Dialektik auf die Wissenschaft von den allgemeinen Gesetzen der Bewegung
مصدر رقم 2
وأعاد نشرها لينين في كراسه , كارل ماركس 1914. مصدر رقم 3

وقد ارتكب كل من إنجلز ولينين خطأً كبيراً في هذا. واستمر هذا الخطأ من خلال كتابات الاكاديميون السوفيت و تَلَقَّفَها البعض بشكل مُسَلَّمة بديهيّة دون ان يتحقق من صحتها.
القوانين العامة للحركة هي قوانين نيوتن في الحركة المذكورة في كتابه: Mathematical Principles of Natural Philosophy...
وهي:
1. الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرّك يبقى متحركاً، مالم تؤثر عليه قوى ما
2. إذا أثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً ، يتناسب طردياً مع قوته وعكسياً مع كتلته.
3. لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه.
وهذه القوانين ليست لها علاقة بالديالكتيك.

صحيح ان ماركس , ذكر في مقدمة الطبعة الاولى الالمانية من رأس المال , 1876 , أن الهدف النهائي من كتاب رأس المال هو :
أن يكشف عن القانون الاقتصادي لحركة المجتمع المعاصر..... es ist der letzte Endzweck dieses Werks, das oekonomische Bewegungsgesetz der modernen Gesellschaft zu enthuellen
لكن هذا ليس له علاقة بقوانين نيوتن في الحركة, وقد وضحنا في ترجمة مقال البروفيسور John P. Burkett , إستاذ الاقتصاد في جامعة Rhode Island الامريكية , ان ماورد من ماركس في مقدمة الطبعة الاولى الالمانية من رأس المال , ليس له علاقة بقوانين نيوتن في الحركة. المصدر رقم ...4

لكن من اين جاء إنجلز بهذا التعبير: الديالكتيك هو علم القوانين العامة للحركة سواء في العالم الخارجي أم في الفكر البشري.
جاء إنجلز بهذا التعبير , بعد أن حُورٍ , مقولات الفيلسوف الالماني الكبير هيجل, وعلى النحو التالي:

1. القانون الأول: التغيّر من الكم إلى الكيف، والعكس... The law of the passage of quantitative changes into qualitative changes

اطلق إنجلز صفة القانون على الفقرة , الواردة في فصل القياس , Measure , , من موسوعة العلوم الفلسفية...لهيجل,
Part One of the Encyclopedia of Philosophical Sciences: The Logic, ...و التي تتعلق بالتغيّر من الكم إلى الكيف، وبالعكس.

2. القانون الثاني: صراع الأضداد وتداخلها....

ايضاً, اطلق إنجلز صفة القانون, على الفقرة الواردة في فقرة ESSENCE, , من موسوعة العلوم الفلسفية...لهيجل,
Part One of the Encyclopedia of Philosophical

3 القانون الثالث: نفي النفي..The law of the negation of the negation

اطلق إنجلز صفة القانون على, الفقرة الواردة في The Notion in General , من Hegel’s


أن الديالكتيك, ليس علماً, الديالكتيك هو أسلوب للتفكير, هو شكل من أشكال الحجج المنطقية logic

وماركس نفسه يقول: غازلت طريقة هيجل, coquetted, , هنا و هناك في نظرية القيمة .


ثانياً: يقول السيد اللبان
بالإستناد الى الماركسية نظرية ومنهجا ، حدد الحزب الشيوعي ايضا طبيعة المرحلة الإنتقالية الحالية وهي مرحلة إصلاحية.....

السؤال هنا: كيف لعب فكر ماركس دوراً في تحديد طبيعة المرحلة الإنتقالية الحالية (في العراق) وهي مرحلة إصلاحية ؟!
نظرية الاصلاح Reform , هي ليست نظرية ماركس , بل نظرية إدوارد برنشتاين , Eduard Bernstein , االالماني , والذي شبع مَسَبّة وشتائِمُ: من الاحزاب الشيوعية طيلة 100 عام, والان يعود الحزب الشيوعي العراقي اليه , ولكن بغطاء اعلامي مُضَلَّل للجماهير. وقد دحضت الثائرة الكبيرة روزا لوكسميورغ , اطروحات برنشتاين الاصلاحية , في كتابها ثورة ام اصلاح 1900....مصدر رقم 5

وللعودة للوضع الحالي في العراق, فأن نظام الحكم في العراق الآن , هو نظام المافيا , بأقذر صورها.
والمافيا لا تحتاج الى اصلاح بل الى تغيير جذري في بنية النظام الحالي, والحكومات من عام 2003 ولحد اليوم : حكومات فيشي, Régime de Vichy ,حكومة لا تعمل الا لبناء جدار ضخم بينها وبين الجماهير و في نفس الوقت تعمل على مسح الاتربة من طاولة السفير الامريكي.


ثالثاً: ويقول السيد اللبان
وعلى صعيد المبادئ يستلهم الشيوعيون العراقيون ما ورد في نقد - ماركس - لبرنامج غوته - وجملته الشهيرة ( إياكم والمساومة على المبادئ )، فلا مساومة على المبادئ الشيوعية إطلاقا.....

عبارة ( إياكم والمساومة على المبادئ ) , لم ترد في كتاب ماركس: نقد برنامج غوتا , الذي كتبه ماركس 1875 ولم يُنشر في حياته, مع رسائل ماركس الى الناشر Wilhelm Bracke, بل نشره إنجلز في عام 1891 , في مؤتمر أيرفوت Erfurt Program.

هذه العبارة , ذكرها لينين فقط, في الفصل الاول من كتابه : ما العمل ؟ 1901-1902 , دون الاشارة للمصدر , كما هو المعروف عن لينين بذكر المصادر دائماً.
وقال بالنص :
أضف إلى ذلك أن كلمات ماركس هذه مأخوذة من رسالته بصدد برنامج غوتا حيث يندد بشدة بالمذهب الإختياري في صياغة المبادئ.
فقد كتب ماركس إلى زعماء الحزب: إذا كانت هنالك من حاجة إلى الإتحاد، فاعقدوا معاهدات بغية بلوغ أهداف عملية تقتضيها الحركة، ولكن إياكم والمساومة بالمبادئ، إياكم و-التنازل- النظري. هذه هي فكرة ماركس.
المصدر لينين , ما العمل, الفصل الاول.....مصدر رقم 6
وعبارة إياكم والمساومة على المبادئ , لا تحتاج ان يشهد ماركس ولينين عليها, بل هي من بديهيات العمل التنظيمي و الفكري.

رابعاً:
يقول ماركس في مقدمة نقد الاقتصاد السياسي 1859 :
لم يكن في الإمكان الحكم على فرد طبقًا لما يراه هو عن نفسه , وهكذا الامر مع الذين يطلق على انفسهم : الماركسيون. هم بالاسم ماركسيين, لكنهم لم يدرسوا ولم يعرفوا ماركس. لذلك نطلق عليهم ما اطلق البروفيسور الفرنسي Olivier Roy : الجهل المقدس , و هو الاعتقاد الديني المحض الذي ينبني خارج الثقافات , وبدون استخدام العقل.
ومع الاسف تحول فكر ماركس عند قسم من الناس الى عقيدة دينية مقدسة.

لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس...... ماكسيميليان روبل, Maximillien Rubel, 1905-1996



المصادر
1.
http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=588154

2.
http://www.mlwerke.de/me/me21/me21_291.htm


3.
https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/granat/ch02.htm


4.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=472901

5.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=37504

6.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=44955



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دون كيشوت و مرض الإسقاط
- مفهوم التراكم الرأسمالي
- طوطم الديالكتيك
- موت الرأسمالية وسلطة البروليتاريا.
- البترودولار و الخدعة الكبرى.
- ماركس و ثورة أكتوبر
- المفهوم الماركسي للملكية الخاصة
- خرافة البراكسيس عند اليسار العربي
- الطبقة العاملة في كردستان
- وداعاً شامل عبد العزيز
- أحرار فايمار–الجزء الثالث
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الثاني.
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الأول.
- دواعش بغداد
- النبيل يعقوب ابراهامي ... هذا هو درب الشيوعيين العراقيين
- نزيف الدم العراقي اليومي.
- الماركسية الغربية – 3 من غرامشي إلى مدرسة فرانكفورت
- الماركسية الغربية -2
- الماركسية الغربية -1
- ماركس المغدور بالترجمة العربية


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - الجهل المقدس: محمد جاسم اللبان نموذجاً.