أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - موقف اللاعنف _ أمثلة تطبيقية















المزيد.....

موقف اللاعنف _ أمثلة تطبيقية


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5814 - 2018 / 3 / 13 - 11:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


العنف...طبيعته وأشكاله
هذا النص مهدى إلى قارئه _ ت...

كيف يمكن تعريف العنف ؟
من البداية تواجهنا مشكلة المعنى ، في مختلف الظواهر والممارسات الإنسانية .
ومعها ندور في حلقة مفرغة ، أو التفسير الدائري المعروف ، بتعبيرات عديدة ... إيديولوجيا ، وعي زائف ، صيغ التبرير العقلية ، المواعظ والشعارات ،.... مع نظريات المعرفة بقطبيها السحري والعلمي : نظرية المؤامرة ونظرية التوقع .
ما هو المعنى ؟ وكيف يمكن تحديد مفهوم المعنى ، وهو دينامي _ تطوري بطبيعته ؟
الكلمة _ بصرف النظر عن نوع أو شكل تداولها ، في التعبير أو التلقي _ ضمن أحد مستويات المعنى ، المصنفة ثقافيا ومعرفيا ومتفق عليها :
1 _ كلمة أولية ،....غيمة أو شجرة
2 _ كلمة مفهوم ، مثل عدالة أو حرية
3_ كلمة مصطلح ، مثل عمر او صحة
4 _ كلمة اسم ، ...خديجة أو عفراء أو أيهم أو سامر
5_ كلمة صنم أو شعار ... لا حاجة لأمثلة ، كل كلمة يمكن تحويلها إلى وثن .
خلاصة ونتيجة حوارات وأبحاث عديدة ، ...
أعتقد أن مشكلة المعنى ، أو قضية المعنى ، في الثقافة العربية ما تزال بالمستوى الأولي والبدائي ، تشبه مشكلات الحقوق أو الفكر السياسي ونظام الحكم في المجتمع والدولة ، ويغلب عليها الطابع الفردي والارتجالي . وبنفس المستوى العام للحياة والثقافة والفكر والقيم ....
المعنى التقليدي موجود في النص المقدس أولا ، وبدرجات ثانية وثانوية يتوزع على الممارسات الاجتماعية المختلفة ، وتحتكره السلطات الوراثية المتنوعة .
المعنى الحديث ، الذي ينتشر عبر الكتب المترجمة بشكل فردي وارتجالي ، يتوزع بين الفهم التقليدي للمعنى ، وبين الأشكال الجديدة والمتنوعة ، التي تدخل في دائرة إنتاج المعنى وصياغته معا ..... القراءة والتلقي أولا ، والسياق الاجتماعي _ الثقافي ثانيا ، والرسالة أو النصوص ، ليأتي في المرتبة الأخيرة من حيث الأهمية والدور الكاتب أو المؤلف .
أعتذر ، عن الفشل في الإضاءة والتوضيح ، ربما يزداد الموضوع غموضا وتشوشا في ذهن القارئ بعد تعثر محاولتي المباشرة للوصول إلى بداية ملائمة للموضوع أكثر .
....
العنف ظاهرة إنسانية لا خلاف على هذا المبدأ .
لكن هل يقتصر العنف على الانسان والعلاقات الإنسانية ، أم يتجاوزها ؟
بعد مسودات عديدة ، وتقليب الكثير من الأفكار المتباينة والمتنوعة ، توصلت إلى نتيجة ربما تكون منطقية ومعقولة كأساس أو منطلق لبحث العنف ....
العنف مثلث ، زواياه الثابتة 1 _ القوة المفرطة 2 _ الخوف المزمن 3 _ الجهل مع فقدان الثقة بالنفس والعالم بشكل تبادلي ومتزامن .
العنف علاقة ، وليس ظاهرة منفصلة أو يمكن ملاحظتها بشكل منفرد .
القوة ظاهرة فيزيائية وطبيعية ، وتشمل الكائنات الحية بدون استثناء .
يرتبط العنف بالحد الأقصى للقوة بشكل ثابت . ومن هذا المنطلق ، يمكن فهم العبارات التي تنسب العنف إلى ظواهر طبيعية متنوعة ،... كالفيضانات والبراكين والأعاصير وغيرها .
العنف ظاهرة إنسانية ، تشمل مختلف مستويات الوجود الإنساني الفردي والاجتماعي .
وهو يرتبط جوهريا وعضويا بالخوف والجهل ، لا عنف بدون خوف وشعور مزمن بالعجز .
ناقشت موضوع الخوف والعنف والغضب ، خلال نصوص عديدة ، وما تزال الفكرة المحورية في فهمي وتصوري العام للممارسات العنيفة المختلفة ، واحدة . بمعنى التلازم ، الثابت بين العنف والخوف والغضب والشعور المزمن بالعجز ( أو الحالة اللاشعورية الغالبة ) ، عبر المواقف والممارسات الاجتماعية والثقافية المتنوعة .
الغضب ومشاعر الاستياء والكراهية والمرارة بشكل مزمن ودوري ، سطح الادراك الفردي للشخص المضطرب ، أو المنحرف بعبارة أقل تهذيبا وأقرب إلى لب الموضوع .
عندما يشاهد فرد راشد ( امرأة أو رجل ) على شرفات منزله أو في مكان عام ، يصرخ ويحطم الأشياء ويلقي الشتائم بالجملة .... يقال عنه أنه غضوب أو عصبي .
ويقول عنه شخص لديه معرفة أولية بعلم النفس أنه خائف .
شخص متخصص بعلم النفس ، يقول عنه ، انه يشعر بالعجز المزمن .
الطبيب او المعالج الشخصي لهذا ( المريض _ة ) ، يقول عنه ، أنه يعاني من فقدان الثقة المتبادل بالنفس والعالم . ويحتاج إلى إعادة تربية و تدريب على ممارسة الحياة الأساسية والطبيعية ، مع تعليمه مهارات التعامل مع الغضب والإحباط .
إنه يحتاج إلى تربية ثانية بعبارة واضحة .
....
مصدر خوف الانسان أحد الأبوين . الخوف من الأم أولا ، والخوف من الأب تاليا ( هذه الفكرة يناقشها إريك فروم بشكل تفصيلي عبر أكثر من كتاب ) .
غالبا ما يكون الخوف من الأم لا شعوري ، ويظهر على شكل مبالغات إما في الحب والحنان والاعجاب أو العكس في الكراهية والنفور ... عدا الخوف !؟
لا يحتمل الانسان الشعور الواعي بالخوف ، فيجري تمويهه أو كبته بشكل دائم .
ولنتخيل الآن طفل _ة في العاشرة ، يتلقى المكافأة او العقاب ، ليس كنتيجة طبيعية وواضحة لسلوكه وافعاله وأقواله ، بل تبعل لتقلب مزاج الأم أو الأب ... أو الاثنين !!!
خلال سنة واحدة ، سوف يغير اتجاهه الأخلاقي _ المعرفي عشرات المرات بلا جدوى .
ويستقر أخيرا مع فكرة _ خبرة وحيدة ، أولية وبدائية ، هي خلاصة حياته ونتيجتها المنطقية : العبث ، مع الشعور الثابت باللاجدوى والعدمية المطلقة .
لا شيء له معنى أو قيمة ، سلوكه وأفعاله أو تفكيره ، بما في ذلك شخصيته الفردية أيضا .
إنه ( الانتحاري بالقوة ) ، وهو جاهز دوما للانفجار ، في موقف باص ، على فرن ، في أحد العروض الرياضية أو المسرحية وغيرها _ حتى في موقف غزل وعشق .
مصطفى حجازي عبر كتبه ... الانسان المقهور ، ثم الانسان المهدور ، وصف الحالة وشرحها جملة وتفصيلا ، وأعتقد أن كتابه المذكور يصلح للقراءة والتعلم هذا القرن أيضا وبالحد الأدنى .
....
موقف اللاعنف ... ممارسة وسلوك
لماذا يمارس الانسان العنف أولا ، بشكل ردود أفعال مباشرة ، أيضا عبر خطط وممارسات محسوبة بكثير من الجهد والانتباه .... بينما في الجانب المعاكس ، نادرا ما يفضل أحدنا موقف الاهتمام بالآخر ، بجد واحترام لحاجاته الخاصة ( المنحرفة والشاذة والقبيحة أيضا ...)
أليست مطالبة كل فرد من الأقرب إليه : تقبله كما هو ، ومحبته أيضا ؟!
....
2
موقف اللاعنف

الفرق الثابت ( الدينامي _ التطوري) بين الانسان والفرد مصدر الغموض عبر هذا النص ، وفي كتابتي الفكرية بالعموم .
تخيل _ ي نفسك مع مشهد اجتماعي :
يصل الزبون ( امرأة او رجل ) إلى مؤسسة اصلاح أجهزة كهربائية ، ويعرض الجهاز الذي يريد إصلاحه .
تستلمه الموظفة ، وتدعو الزبون للانتظار خمس دقائق .
بعد مرور فترة قصيرة ، تعود الموظفة ، ومعها الجهاز العاطل وتناوله لصاحبه .... مع ابتسامة : للأسف هذا الجهاز غير قابل للإصلاح .
ثم تضيف ثمن إصلاحه يفوق ثمن الجهاز الجديد .
سوف ينتهي المشهد هنا ، بشكل عملي أو نظري .
من يريد أن يصلح أي جهاز كهربائي بتكلفة تفوق سعره الأصلي والجديد ؟!
....
_ مرة أنت صاحب الجهاز ، وتلح على إصلاحه بصرف النظر عن التكلفة .
_ ومرة معاكسة ، أنت صاحب المؤسسة وتطلب من الزبون المغادرة .
أرجو تذكر هذا المثال ، سوف أعود إليه لاحقا ، لسبب ضروري .
....
....
اللاعنف يمثل الحد الموجب للجدلية : عنف _ لاعنف .
موقف العنف الثابت : الخطأ هناك .
هناك المزدوجة ،....
الموروثة من الأم والأب والمجتمع ، وبالتالي التنصل من المسؤولية الشخصية عن السلوك والتفكير والمشاعر أيضا .
أو هناك البعيدة ، حيث الغرباء ( الهمج ) والنتيجة نفسها ...تمركز ذاتي ونرجسية مضاعفة .
يبدأ مجال واتجاه اللاعنف مع إدراك وفهم المسؤولية الشخصية عن الوجود الشخصي ، وبعده الوجود الموضوعي والخارجي أيضا .
موقف اللاعنف ، يمثل عتبة ثانية (جديدة) للفرد ، قاعدتها الإرادة الحرة والمسؤولة .
....
طبيعة الانسان وطبيعة الفرد _ تشابه أم تناقض ؟!
الانسان كلمة _ مفهوم .
الفرد مصطلح _ اسم .
الانسان خارجي وموضوعي ، او مفهوم مجرد وكلمة أولية .
الفرد ذاتي وداخلي ، أو مصطلح واسم .
الانسان يوجد في الزمان _ هناك ... في الماضي أو المستقبل .
الفرد فاعلية ووجود حي ومباشر .... هنا _ الآن ، في الوقت الحاضر .
....
الاحتياجات الخاصة العقلية ، توازي الاحتياجات الخاصة الجسدية ... وتماثلها .
وهي تمثل بقايا العادات والأفكار والتصورات النرجسية وخبرات التمركز الذاتي ، بعد انتفاء الحاجة لها وتحولها إلى أعباء نفسية وعقلية إضافية ، وزائدة .
مثالها النمطي ، علاقة الانسان المزدوجة مع الوقت والزمن ، مشكلة الفرد الوجودية .
الطفل _ المراهق لديه القليل من الوقت والكثير ، جدا ، من موضوعات الاثارة .
على نقيض الكهل _ العجوز لديه وقت فارغ وندرة في الموضوعات المثيرة .
....
موقف العنف هو نتيجة للاحتياجات الخاصة ( الطبيعية أو الشاذة غالبا ) :
التوقع من الآخر الخصم أو الشريك ، أن يعترف بخطئه ويتحمل المسؤولية الكاملة عن الماضي المؤلم ، ومع الاعتذار الرسمي أيضا .
وأن يغير شخصيته بالفعل
أو
أجبره على ذلك فورا .
....
الخدعة المزدوجة..
الثراء والغنى قبيح والفقر والحرمان جميل.... ذلك كرسته الآداب السطحية والاعلام الرخيص ، مع الأهازيج والانفعالات النضالية من اليسار أو اليمين .
في الدورة الثانية ، يتم تجاهل الوضع الفعلي ( المشروع والمبرر منطقيا ) ... التعاطف مع الفقراء والمرضى وبقية الفئات المهمشة في المجتمع والثقافة .
في الدورة الثالثة ، تنعكس الاتجاهات والقيم بشكل فعلي ، ومعها ينقلب الواقع وتعبيراته المختلفة إلى تناقض مزمن ، وفصام حقيقي بين الفعل والقول وبين الفكر والواقع ....
المرض جميل والنقص هو الذروة والصحة بشعة ، والفقر المشتهى والثراء المكروه ، بعد ذلك يحدث تزوير للمشاعر وللحياة نفسها ...وتختلط القذارة بالجمال داخل بوتقة واحدة .
مصدر الأيديولوجيا والوعي الزائف ...في اليسار أو اليمين ، استبدال الواقع وموضوعاته بالرغبات والأهواء المتناقضة ، بعد تجاهل وإنكار الواقع الحقيقي وتشويهه ، من خلال استبعاد العلم والمنطق والمعايير الموضوعية على وجه الخصوص .
ذلك هو المشترك بين المرض العقلي والطغيان الديني _ السياسي , وبقية أمراض الثقافة والمجتمع المشتركة في بلدان الخوف والعنف بصورة مضاعفة ، عن المجتمعات والدول الحديثة حيث حكومات منتخبة وقوانين _ اجتماعية ووطنية _ تنسجم مع حقوق الانسان .
....
تتحدد شخصية الفرد بشكل دقيق ، وموضوعي ، بمعرفة الاعتماد النفسي واتجاهه الشخصي ، بالإضافة إلى طريقة حله لمعادلة التكلفة _ الجودة ...
التفاضل والتفضيل _ الاختيار الحتمي بين اليوم والغد ؟!
معضلة الفرد الموروثة والمتجددة .
خيار الانسان البديهي والأنسب .... تفضيل الغد على اليوم .
( للبحث تكملة )
....
3
اللاعنف ونشوء القيم الجديدة _ أمثلة تطبيقية

القيم الإنسانية المشتركة ، هي التطبيق المباشر أو التمثيل الفعلي للحل الجدلي _ المبدع . ونقيضها الانحطاط والنكوص إلى مرحلة وطور سابق في نشوء الفرد أو الإنسان .
مثالها الصارخ الوضاعة والتواضع ، سأحاول تفكيك العبارة وإضاءتها....
يكتفي الموقف الفلسفي التقليدي _ لحل القضية الجدلية _ بالاستبدال الافتراضي وغير الصحيح عموما ، لكلمة بكلمة جديدة ، مثال حل مشكلة الترابط بين مشاعر الكراهية ومشاعر الحب بافتراض الخوف مقابل الحب !
بينما الحلول الحديثة ، التي يدركها الفتيان من الجنسين ، تعتمد المعايير الموضوعية _ التعددية الحديثة ... كالنسبة من عشرة وغيرها ، بدلا عن الثنائيات المضللة والخاطئة .
التقابل بين الخوف والثقة ، بشكل دائم ومتجدد .
حل التناقض بين الثقة والخوف ، يأخذ أحد الاتجاهين الموجب أو السالب .
( مشاعر الحب والسرور ....أو .... مشاعر السخط والكراهية )
حيث الاتجاه السالب ، السهل والمريح بداية يكتفي باستبدال الثقة بالحب . ويحدث تشويه للوضع بالفعل وفي الفكر أيضا .

بينما يتمثل الحل الإيجابي للجدلية : ثقة _ خوف ، بإضافة كلمتين جديدتين ( حدين ) للمعادلة ... الحب والكراهية ، وكما ندرك جميعا : الحب مقلوب الكراهية وليس نقيضها .
كما أن القرف مقلوب الشهوة وليس نقيضها .
....
اللاعنف رمز القيم الحديثة وعنوانها الموحد _ التكاملي والتطوري بالتزامن .
....
تمثل الديمقراطية وحقوق الانسان ، المزرعة الحديثة أو المؤسسة العالمية للقيم المشتركة بصورة تقريبية ، حيث يتم تشكيل وإنتاج القيم ، وتسويقها بعد ذلك .
التسامح والسعادة والحب أبرز أنواع القيم الحديثة العابرة للثقافات والدول .
....
نشوء القيم الحديثة وحقوق الانسان يتلازم مع طرق التفكير الجديدة ( التفكير الأفقي والتفكير العمودي بشكل متوازن ومتزامن ) . حيث الصراع واستخدام القوة والعنف خيار مؤقت وعبر حالات خاصة ومحددة في وضع الدفاع عن النفس ، وبالحد الأدنى بصورة دائمة .
التفكير المنتج للعنف بشكل مباشر وآلي ، أنا وأخي على ابن عمي !
بدل القانون أو الطريق الثالث _ الموضوعي والمتعدد بطبيعته .
....
تنشأ القيم بالتزامن مع الموقع _ الموقف الثالث ، الحيادي والمتعالي ، كمؤسسات القضاء والنقد الأدبي وبقية عناصر وأشكال المجال الثالث وفضاءاته المتجددة .
....
الوضاعة والتواضع نقيضان ، وذلك لا يحتاج إلى كلمة جديدة .
التواضع ذروة البطولة ومكارم الأخلاق ، ويفهم ذلك بوضوح كل فرد ( امرأة او رجل ) تجاوز العاشرة وفوق متوسط الذكاء والحساسية في مجتمعه وثقافته .
الوضاعة أو النذالة ، قاع السلوك الإنساني ، حيث تنطفئ مشاعر الحب أو الاحترام والثقة ، ويحل مكانها مشاعر السخط والقرف.... كم لا يحتاج أحد للتذكير أو الشرح !
كيف يمكن تمييز اتجاه الوضاعة عن اتجاه التواضع ، عبر السلوك والتفكير الإنساني ؟!
الخبر السيئ ، لا يوجد معيار موضوعي ومباشر ويحقق شرط السهولة والدقة معا .
الخبر الجيد ، ذلك ممكن _ صحيح ليس بسهولة بالغة ، لكن أيضا يمكن فهمه للناس العاديين أمثالنا .... نحن الذين نسعى إلى حياة كريمة وسعيدة لشركائنا وجيراننا أولا .
بعد تحديد الاتجاه الشخصي للفرد _ أو الأيديولوجيا الفعلية للفريق والجماعة _ يمكن توقع المستقبل بدرجة عالية من الدقة وتتجاوز التسعين بالمئة .
1_ من خلال معادلة التكلفة _ الجودة :
الوضاعة ، توقع وطلب ، جودة عليا مقابل تكلفة دنيا .
التواضع ، مهارة تقبل الخسارة او الوضع الثانوي في الحياة ومع الشركاء خصوصا ، ومن خلال المعادلة ... العمل بجهد أعلى ( تكلفة ) مع تقبل النتيجة السلبية وتفهم ذلك .
....
تحديد الاتجاه ، يتمثل من خلال معادلة بسيطة ، مع انها مزدوجة :
الحل الإبداعي : اليوم افضل من الأمس ، وغدا هو الأكمل .
الحل السيئ : الأمس أفضل من اليوم ، واليوم أفضل من الغد .
....
القيم الإنسانية الحالية ، 3 مستويات بارزة :
_ القيم الذاتية ، ذروتها حق الدفاع عن النفس .
_ القيم الاجتماعية أو التضامن ، ضد ، الآخر ....ين
محصلتها صفر بشكل ثابت .
_ القيم الحديثة المشتركة _ الديمقراطية وحقوق الانسان _ لا يجهلها عاقل...ة .
....
البطل _ ة ...
يمكنه تمثيل دور البطولة ، لمدة أسبوع على الأقل بدون خطأ وبسهولة ....
في الحياة أو الكتب .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موقف اللاعنف
- العنف _ طبيعته وحدوده
- راحة البال _ تكملة وخاتمة
- راحة البال 2
- راحة البال .... مهارة وخبرة
- الموقف النقدي _ فن التفكير (س_س)
- الموقف النقدي _ فن التفكير (3_س)
- الموقف النقدي _ فن التفكير (2_س)
- الموقف النقدي _ فن التفكير (1_س)
- الفكر العالمي الحديث بعد سبينوزا ( س_س)
- الفكر العالمي بعد سبينوزا (2_س)
- الفكر بعد سبينوزا ....(1_س)
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 5
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 4
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 3
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 2
- الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا _ 1
- تكملة الاعتماد النفسي
- الاعتماد النفسي كمحدد لهوية الفرد
- علاج ما بعد الصدمة !؟


المزيد.....




- كاميرا مراقبة ترصد لحظة اختناق طفل.. شاهد رد فعل موظفة مطعم ...
- أردوغان وهنية يلتقيان في تركيا السبت.. والأول يُعلق: ما سنتح ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
- الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا خلال آخر أسبوع للعملية ال ...
- بعد أن قالت إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.. أستاذة جا ...
- واشنطن تؤكد: لا دولة فلسطينية إلا بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل ...
- بينس: لن أؤيد ترامب وبالتأكيد لن أصوت لبايدن (فيديو)
- أهالي رفح والنازحون إليها: نناشد العالم حماية المدنيين في أك ...
- جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر
- مجموعة السبع تستنكر -العدد غير المقبول من المدنيين- الذين قت ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - موقف اللاعنف _ أمثلة تطبيقية