أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - أشرف حسن منصور - نحو تصحيح المفاهيم حول مبادئ الشريعة الإسلامية














المزيد.....

نحو تصحيح المفاهيم حول مبادئ الشريعة الإسلامية


أشرف حسن منصور
أستاذ الفلسفة بكلية الآداب - جامعة الإسكندرية


الحوار المتمدن-العدد: 5752 - 2018 / 1 / 9 - 04:02
المحور: دراسات وابحاث قانونية
    


تنص المادة الثانية من الدستور المصري على أن "مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع"، وقد تم فهم هذه العبارة على نحو خاطئ باعتبار مبادئ الشريعة دينية آتية من الله، وأن مبادئ الشريعة هذه هي التي أنزلها الله في كتابه، لكن كل هذا غير صحيح.
إن ما يسمى بمبادئ الشريعة ليس سوى استنباط وتعميم من عمل الفقهاء، فهم الذين استخلصوا القواعد العامة للتشريع من أحكام القرآن والسنة، ولذلك فهي نتاج جهد بشري إذا قرأت القرآن لن تجد فيه مبادئ تشريعية، بل ستجد فيه أحكاماً جزئية ونصائح وقواعد أخلاقية عامة، بعضها يناسب عصرها ومجتمعها، وبعضها يمكن تعميمه على مجتمعات أخرى، لكنك لن تجد مبادئ للتشريع. وما أقصده بالنصائح والقواعد الأخلاقية، أن الكثير من آيات القرآن التي تحمل طابع المبدأ التشريعي هي في حقيقتها نصيحة أخلاقية مناسبة لعصرها، وإذا أخذنا النصيحة الأخلاقية مبدأ تشريعياً، أدى بنا هذا إلى مشاكل عديدة.
انظر مثلاً الآية القائلة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ " (البقرة 178). ظاهر هذه الآية يمكن أن يجعلها تُفهم على نحو خاطئ على أنها تميز بين الحر العبد، وتعترف بالعبودية، وتعتبرها نظاماً مستقراً وتقنن لها، وتميز بين الرجل الحر والأنثى، وتحمل ضمنياً فكرة خاطئة تقول إن الأنثى ليست حرة لأن الحر هو الرجل وحسب، وفكرة أخرى خاطئة حول التمييز في العقوبة وعدم المساواة بين الفئات الثلاث، وفوق كل ذلك فالآية في ظاهرها يمكن أن تُفهم على نحو خاطئ على أنها تقنن وضع العبيد وتصنع لهم وضعاً قانونياً خاصاً، وهو ما يتعارض مع الدعوة لتحرير العبيد ومع الكرامة الإنسانية.
هذا الفهم الخاطئ ينتج عن عدم الانتباه لطبيعة هذه الآية وأنها دعوة أخلاقية مشروطة بمجتمع نزول الرسالة وليست مبدأ تشريعياً عاماً وكلياً. فكل ما في الأمر أن هذه الآية دعوة أخلاقية نحو شيء من الإنصاف داخل مجتمع متراتب بالطريقة التي وصفتها الآية؛ فالقرآن تعامل مع المجتمع المعاصر له كما هو وحسب بنائه؛ هذا المجتمع كان متراتباً بالهيئة التي جاءت في الآية: رجال أحرار وعبيد ونساء. ومن داخل هذا المجتمع ووفق تراتبه تحاول الآية تأسيس قاعدة أخلاقية هي الإنصاف، بمراعاة حال كل فئة من فئاته، ولذلك فالآية دعوة أخلاقية. هذه الدعوة الأخلاقية إذا تحولت إلى مبدأ تشريعي لتعارضت مع مبادئ أخرى مثل نبذ العبودية والمساواة والكرامة الإنسانية وعدم التمييز القائم على الجنس أو الديانة. مشكلة الفقه الإسلامي والكثير من الفقهاء الدستوريين وعلى رأسهم عبد الرازق السنهوري ومن بينهم ذوي الميول الإسلاموية أنهم لم يميزوا بين القاعدة الأخلاقية والمبدأ التشريعي، واعتقدوا في وجود مبادئ تشريعية في القرآن، بل إنهم لم يميزوا بين أحكام الشريعة ومبادئ الشريعة.
مثلما لا نستطيع تطبيق الكثير من أحكام الشريعة الإسلامية في عصرنا الحالي خاصة الحدود، مثل قطع يد السارق والجلد والرجم، فإنه من الخطأ البالغ معالجة القاعدة الأخلاقية المناسبة لمجتمع نزول الرسالة على أنها مبدأ تشريعي.



#أشرف_حسن_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خلق العالم بين التوحيد والثنائية الأنطولوجية للروح والمادة
- كيف تملكت أوروبا فلسفة ابن رشد؟
- كيف يصير المرء رأسمالياً – المحددات البنائية للفاعلين الاقتص ...
- كيف تصير النصوص أصناماً؟
- ماذا قال ماركس عن محمد علي؟
- الحداثة والدين وتمايز مجالات القيمة
- كولريدج والجاسوس الفضولي
- هل يستطيع الإله التواصل مع البشر بطرق أخرى غير النبوة؟
- لمحات من فكر المعتزلة - 1) هل القرآن دليل على وجود الله؟
- حول إعادة النظر في تصنيفات الإسلام السياسي
- عصر التنوير ونقد الفكر الديني. هولباخ نموذجاً
- وهم تعظيم الربح
- الليبرالية بين تراثها التقليدي ودلالاتها المعاصرة
- نظرية أُميِّة الشريعة لدى الإمام الشاطبي
- موقف هيجل وهوسرل من العلاقة بين المذهب الفلسفي وتاريخ الفلسف ...
- فلسفة التأويل عند ريكور وأصولها الهيجلية
- فلسفة سارتر ومسلماتها الهيجلية
- المنهج الفينومينولوجي عند هوسرل
- أنطولوجيا الوجود الإنساني بين هيجل وهايدجر
- دلالات إضراب موظفي جامعات مصر


المزيد.....




- بوريل يرحب بتقرير خبراء الأمم المتحدة حول الاتهامات الإسرائي ...
- صحيفة: سلطات فنلندا تؤجل إعداد مشروع القانون حول ترحيل المها ...
- إعادة اعتقال أحد أكثر المجرمين المطلوبين في الإكوادور
- اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي للاشتباه في تقاضيه رشوة
- مفوض الأونروا يتحدث للجزيرة عن تقرير لجنة التحقيق وأسباب است ...
- الأردن يحذر من تراجع الدعم الدولي للاجئين السوريين على أراضي ...
- إعدام مُعلمة وابنها الطبيب.. تفاصيل حكاية كتبت برصاص إسرائيل ...
- الأونروا: ما الذي سيتغير بعد تقرير الأمم المتحدة؟
- اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي بشبهة -رشوة-
- قناة -12-: الجنائية ما كانت لتصدر أوامر اعتقال ضد مسؤولين إس ...


المزيد.....

- التنمر: من المهم التوقف عن التنمر مبكرًا حتى لا يعاني كل من ... / هيثم الفقى
- محاضرات في الترجمة القانونية / محمد عبد الكريم يوسف
- قراءة في آليات إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين وفق الأنظمة ... / سعيد زيوش
- قراءة في كتاب -الروبوتات: نظرة صارمة في ضوء العلوم القانونية ... / محمد أوبالاك
- الغول الاقتصادي المسمى -GAFA- أو الشركات العاملة على دعامات ... / محمد أوبالاك
- أثر الإتجاهات الفكرية في الحقوق السياسية و أصول نظام الحكم ف ... / نجم الدين فارس
- قرار محكمة الانفال - وثيقة قانونيه و تاريخيه و سياسيه / القاضي محمد عريبي والمحامي بهزاد علي ادم
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / اكرم زاده الكوردي
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / أكرم زاده الكوردي
- حكام الكفالة الجزائية دراسة مقارنة بين قانون الأصول المحاكما ... / اكرم زاده الكوردي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - أشرف حسن منصور - نحو تصحيح المفاهيم حول مبادئ الشريعة الإسلامية