أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - أشرف حسن منصور - كيف يصير المرء رأسمالياً – المحددات البنائية للفاعلين الاقتصاديين














المزيد.....

كيف يصير المرء رأسمالياً – المحددات البنائية للفاعلين الاقتصاديين


أشرف حسن منصور
أستاذ الفلسفة بكلية الآداب - جامعة الإسكندرية


الحوار المتمدن-العدد: 5716 - 2017 / 12 / 2 - 11:36
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


كيف يصير المرء رأسمالياً – المحددات البنائية للفاعلين الاقتصاديين
لا يصير الأفراد رأسماليين أو عمالاً، أو أي شئ آخر، إلا بعد أن يشغلوا مواضع مسبقة الوجود ومسبقة التجهيز لهم في بنية المجتمع الرأسمالي. فالرأسمالي لا يصير رأسمالياً إلا عندما يشغل موقع رأس المال المتمثل في حركة القيمة نحو تحقيق المزيد من القيمة، أي القيمة الزائدة. فكل من يدخل في عملية التحقيق الرأسمالي للقيمة وفي عملية زيادة القيمة الأصلية بقيمة زائدة هو رأسمالي. الأفراد لا يولدون رأسماليين، بل يصيرون كذلك بعد شغلهم لمواقع محددة سلفاً في البنية الاقتصادية في المجتمع الرأسمالي. يصير الشخص رأسمالياً بعد أن يصبح رأسمالاً مشخصاً Capital Personified.
الرأسمالية إذن تخلق الرأسمالي نفسه وليس العلاقة الرأسمالية وحسب. وعملية صنع الرأسمالي إذن تتضمن شخصنة، أي تحولاً لموقع بنائي وظيفي معين لرأس المال إلى شخص. ومعنى هذا أن الأفراد ليسوا ذواتاً حاملين لصفات، بل على العكس، فالأفراد هم المحمولات المادية الحية لوظائف اقتصادية؛ إنهم تمظهرات أو تجليات لمنطق اجتماعي – اقتصادي معين.
ولا يُشترط في شغل الفرد لموقع رأس المال أن يكون هذا الفرد مالكاً لرأس المال، يكفي أن يكون مجرد مشغل operator أو مدير manager، لرأس المال. علاقة الملكية إذن ليست ضرورية ليصبح الفرد رأسمالياً أو ليقوم بوظيفة رأس المال، فهو يمكن أن يقوم بهذه الوظيفة دون أن يكون مالكاً لرأس المال، فالحقيقة أنه هو نفسه نتاج رأس المال، هو نفسه ملكية لرأس المال، رأس المال وقد أصبح مالكاً لوعي وإرادة، رأس المال وقد تشخصن، أي صار شخصاً. ويعتقد هذا الفرد، الذي صار رأسمالاً مُشخصاً، أنه يقوم بأفعاله بناء على إرادته الحرة وعلى قراراته الواعية العقلانية المخططة وفق مصلحته الشخصية. لكن هذا هو بعينه الوهم الكبير. ذلك لأن شغله للموقع الوظيفي لرأس المال هو الذي يفرض عليه أفعالاً وسلوكاً معيناً هو في حقيقته مجرد تكيف مع متطلبات قانون القيمة الرأسمالي المتمثل في حتمية التحقق في قيمة زائدة باستمرار. يقول ماركس: "فقط عندما يصير الدافع الوحيد للشخص هو حيازة الثروة المجردة المتعاظمة باستمرار، يكون فاعلاً باعتباره رأسمالياً؛ أي رأسمالاً مشخصاً Capital Personified ومتصفاً بوعي وإرادة". Marx, Capital I, P. 254.
وهكذا يكشف ماركس عن منطق الحتمية البنيوية، التي يكون فيها الأفراد نتاج الكل الاجتماعي - المادي، أي يكشف عن سبينوزيته بعد أن تخلص من الهيجلية. إن ماركس بعد القطيعة مع الهيجلية صار سبينوزياً، بصورة أعمق مما تصورها ألتوسير.



#أشرف_حسن_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف تصير النصوص أصناماً؟
- ماذا قال ماركس عن محمد علي؟
- الحداثة والدين وتمايز مجالات القيمة
- كولريدج والجاسوس الفضولي
- هل يستطيع الإله التواصل مع البشر بطرق أخرى غير النبوة؟
- لمحات من فكر المعتزلة - 1) هل القرآن دليل على وجود الله؟
- حول إعادة النظر في تصنيفات الإسلام السياسي
- عصر التنوير ونقد الفكر الديني. هولباخ نموذجاً
- وهم تعظيم الربح
- الليبرالية بين تراثها التقليدي ودلالاتها المعاصرة
- نظرية أُميِّة الشريعة لدى الإمام الشاطبي
- موقف هيجل وهوسرل من العلاقة بين المذهب الفلسفي وتاريخ الفلسف ...
- فلسفة التأويل عند ريكور وأصولها الهيجلية
- فلسفة سارتر ومسلماتها الهيجلية
- المنهج الفينومينولوجي عند هوسرل
- أنطولوجيا الوجود الإنساني بين هيجل وهايدجر
- دلالات إضراب موظفي جامعات مصر
- مهام المرحلة المقبلة من الثورة المصرية
- إضراب عام حتى تسليم المجلس العسكري السلطة لمجلس رئاسي مدني
- هيلاري كلينتون المتحدثة الرسمية باسم المجلس العسكري المصري


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - أشرف حسن منصور - كيف يصير المرء رأسمالياً – المحددات البنائية للفاعلين الاقتصاديين