أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - شماعة لتعليق التهم السياسية















المزيد.....

شماعة لتعليق التهم السياسية


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 5675 - 2017 / 10 / 21 - 04:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شماعة لتعليق التهم السياسية



1 و دعا اليشع النبي واحدا من بني الانبياء و قال له شد حقويك و خذ قنينة الدهن هذه بيدك و اذهب الى راموت جلعاد* 2 و اذا وصلت الى هناك فانظر هناك ياهو بن يهوشافاط بن نمشي و ادخل و اقمه من وسط اخوته و ادخل به الى مخدع داخل مخدع* 3 ثم خذ قنينة الدهن و صب على راسه و قل هكذا قال الرب قد مسحتك ملكا على اسرائيل ثم افتح الباب و اهرب و لا تنتظر* 4 فانطلق الغلام اي الغلام النبي الى راموت جلعاد* 5 و دخل و اذا قواد الجيش جلوس فقال لي كلام معك يا قائد فقال ياهو مع من منا كلنا فقال معك ايها القائد* 6 فقام و دخل البيت فصب الدهن على راسه و قال له هكذا قال الرب اله اسرائيل قد مسحتك ملكا على شعب الرب اسرائيل* 7 فتضرب بيت اخاب سيدك و انتقم لدماء عبيدي الانبياء و دماء جميع عبيد الرب من يد ايزابل* 8 فيبيد كل بيت اخاب و استاصل لاخاب كل بائل بحائط و محجوز و مطلق في اسرائيل* 9 و اجعل بيت اخاب كبيت يربعام بن نباط و كبيت بعشا بن اخيا* 10 و تاكل الكلاب ايزابل في حقل يزرعيل و ليس من يدفنها ثم فتح الباب و هرب* 11 و اما ياهو فخرج الى عبيد سيده فقيل له اسلام لماذا جاء هذا المجنون اليك فقال لهم انتم تعرفون الرجل و كلامه* 12 فقالوا كذب فاخبرنا فقال بكذا و كذا كلمني قائلا هكذا قال الرب قد مسحتك ملكا على اسرائيل* 13 فبادر كل واحد و اخذ ثوبه و وضعه تحته على الدرج نفسه و ضربوا بالبوق و قالوا قد ملك ياهو* 14 و عصى ياهو بن يهوشافاط بن نمشي على يورام و كان يورام يحافظ على راموت جلعاد هو و كل اسرائيل من حزائيل ملك ارام* 15 و رجع يهورام الملك لكي يبرا في يزرعيل من الجروح التي ضربه بها الاراميون حين قاتل حزائيل ملك ارام فقال ياهو ان كان في انفسكم لا يخرج منهزم من المدينة لكي ينطلق فيخبر في يزرعيل* 16 و ركب ياهو و ذهب الى يزرعيل لان يورام كان مضطجعا هناك و نزل اخزيا ملك يهوذا ليرى يورام* 17 و كان الرقيب واقفا على البرج في يزرعيل فراى جماعة ياهو عند اقباله فقال اني ارى جماعة فقال يهورام خذ فارسا و ارسله للقائهم فيقول اسلام* 18 فذهب راكب الفرس للقائه و قال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك و للسلام در الى ورائي فاخبر الرقيب قائلا قد وصل الرسول اليهم و لم يرجع* 19 فارسل راكب فرس ثانيا فلما وصل اليهم قال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك و للسلام در الى ورائي* 20 فاخبر الرقيب قائلا قد وصل اليهم و لم يرجع و السوق كسوق ياهو بن نمشي لانه يسوق بجنون* 21 فقال يهورام اشدد فشدت مركبته و خرج يهورام ملك اسرائيل و اخزيا ملك يهوذا كل واحد في مركبته خرجا للقاء ياهو فصادفاه عند حقلة نابوت اليزرعيلي* 22 فلما راى يهورام ياهو قال اسلام يا ياهو فقال اي سلام ما دام زنا ايزابل امك و سحرها الكثير* 23 فرد يهورام يديه و هرب و قال لاخزيا خيانة يا اخزيا* 24 فقبض ياهو بيده على القوس و ضرب يهورام بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته* 25 و قال لبدقر ثالثه ارفعه و القه في حصة حقل نابوت اليزرعيلي و اذكر كيف اذ ركبت انا و اياك معا وراء اخاب ابيه جعل الرب عليه هذا الحمل* 26 الم ار امسا دم نابوت و دماء بنيه يقول الرب فاجازيك في هذه الحقلة يقول الرب فالان ارفعه و القه في الحقلة حسب قول الرب* 27 و لما راى ذلك اخزيا ملك يهوذا هرب في طريق بيت البستان فطارده ياهو و قال اضربوه فضربوه ايضا في المركبة في عقبة جور التي عند يبلعام فهرب الى مجدو و مات هناك* 28 فاركبه عبيده الى اورشليم و دفنوه في قبره مع ابائه في مدينة داود* 29 في السنة الحادية عشرة ليورام بن اخاب ملك اخزيا على يهوذا* 30 فجاء ياهو الى يزرعيل و لما سمعت ايزابل كحلت بالاثمد عينيها و زينت راسها و تطلعت من كوة* 31 و عند دخول ياهو الباب قالت اسلام لزمري قاتل سيده* 32 فرفع وجهه نحو الكوة و قال من معي من فاشرف عليه اثنان او ثلاثة من الخصيان* 33 فقال اطرحوها فطرحوها فسال من دمها على الحائط و على الخيل فداسها* 34 و دخل و اكل و شرب ثم قال افتقدوا هذه الملعونة و ادفنوها لانها بنت ملك* 35 و لما مضوا ليدفنوها لم يجدوا منها الا الجمجمة و الرجلين و كفي اليدين* 36 فرجعوا و اخبروه فقال انه كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبده ايليا التشبي قائلا في حقل يزرعيل تاكل الكلاب لحم ايزابل* 37 و تكون جثة ايزابل كدمنة على وجه الحقل في قسم يزرعيل حتى لا يقولوا هذه ايزابل*


التصحيح التعبيري



دعا اليشع احد بني الأنبياء وقال له شد حقويك وخذ قنينة الدهن وذهب بها الى راموت جلعاد ودخل الى بيت ياهو بن يهوشافاط بن نمشي وأقمه من وسط إخوته ومن ثم ادخل به الى احد المخادع-- ثم صب الدهن على رأسه وقل له قد مسحتك الرب ملكا على إسرائيل-- ثم اهرب بسرعة-- فاضطرب بيت أخاب لما سمعوا بذلك –لأن الوقت قد حان الانتقام لدماء الأنبياء ودماء جميع عبيد الرب من يد ايزابل -- ولما خرج ياهو الى عبيد سيده قالوا له ما الذي جاء بهذا المجنون إليك-- قال لهم --انتم تعرفون الرجل وكلامه-- قالوا كذاب اخبرنا -- قال الرب قد مسحني ملكا على إسرائيل --فضربوا بالبوق وقالوا تمرد ياهو على يورام-- وكان يورام وكل إسرائيل يحمون راموت جلعاد من حزائيل ملك ارام -- ذهب ياهو الى يزرعيل لان يورام عين اخزيا ملك على يهوذا– فرأى الرقيب الواقف على برج يزرعيل جماعة ياهو --قال إني أرى جماعة-- قال يهورام --خذ فارسا للقائهم فذهب ولم يرجع وأرسل الأخر ولم يرجع--فقال يهورام اشدد فشدت مركبته وخرج ومعه ملك إسرائيل واخزيا ملك يهوذا كل واحد منهم على مركبته – فصادف لقائهم عند حقل نايوت اليزرعيلي -- فلما رأى يهورام ياهو قال له سلام -- قال اي سلام ما دام زنا وسحر ايزابل أمك-- -- فرد يهورام يديه وهرب-- وقال لأخزيا خيانة-- فقبض ياهو بيده على القوس وضرب يهورام بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته – وقال-- لبدقر ارفعه والقه في حقل نايوت اليزرعيلي حسب قول الرب-- ولما رأى اخزيا ملك يهوذا ذلك هرب في طريق البستان فطارده ياهو –وعند عقبة جور يبلعام قال لفرسانه اضربوه فضربوه فهرب الى مجدو ومات هناك فأوصله عبيده الى أورشليم ودفن مع أبائه في مدينة داوود في السنة الحادية عشرة ليورام بن اخاب ملك اخزيا على يهوذا --- ولما سمعت ايزابل كحلت بالاثمد عينيها وزينت رأسها وتطلعت من الكوة -- فوصل ياهو الى يزرعيل وعند دخول الباب قالت له سلام لزمري قاتل سيده -- فرفع وجهه نحو الكوة وقال من معي فاشرف عليه اثنان أو ثلاثة من الخصيان( أي عبيد خصاة ) فقال اطرحوها –فضربها فسال دمها على الحائط وعلى الخيل داسها --فدخل واكل وشرب ثم قال ادفنوا هذه الملعونة لأنها بنت ملك ولما مضوا ليدفنوها لم يجدوا منها إلا الجمجمة والرجلين و كفي اليدين فرجعوا واخبروه فقال هذا ما قاله الرب على لسان عبده إيليا التشبي في حقل يزرعيل تأكل الكلاب لحم ايزابل


الكتاب المقدس –التوراة –سفر الملوك الثاني – إصحاح 9
https://www.enjeel.com/bible.php?op=read&bk=9


تعليق

اليشع نبي قومي لديه جماعة سريه تسمى أبناء الأنبياء مهمتهم تنفيذ الأوامر ذات الأهداف القومية كما قلنا من قبل ان مؤلف كتاب التوراة ليس لديه ارض حقيقية للتعامل مع شعب حقيقي واقعي لذا يختار مدن افتراضيه من ارض الميعاد ثم يبدأ بتنفيذ تشريعاته الدينية وسياسته القومية لرسم سياسة مستقبلية قومية لكل الأحزاب الدينية في حالة قيام دولة إسرائيل واقعيا – في هذا الإصحاح اختار مؤلف كتاب التوراة مدينة راموت جلعاد كمثل على دولة إسرائيل ثم اختار منها زعيما دينيا ياهو بن يهوشافاط بن نمشي – الاختيار سيكون على أساس ديني


اختيار المدينة وزعيمها --راموت جلعاد---- ياهو بن يهوشافاط بن نمشي

الإصحاح---دعا اليشع احد بني الأنبياء وقال له شد حقويك وخذ قنينة الدهن وذهب بها الى راموت جلعاد ودخل الى بيت ياهو بن يهوشافاط بن نمشي وأقمه من وسط إخوته ومن ثم ادخل به الى احد المخادع-- ثم صب الدهن على رأسه وقل له قد مسحتك الرب ملكا على إسرائيل-- ثم اهرب بسرعة

قتل الأنبياء شماعة للتصفيات الجسدية والانقلابات السياسية

الإصحاح---فاضطرب بيت أخاب لما سمعوا بذلك –لأن الوقت قد حان الانتقام لدماء الأنبياء ودماء جميع عبيد الرب من يد ايزابل

اتهم ياهو بالتمرد السياسي على زعماء إسرائيل لإبعاده عن راموت جلعاد

الإصحاح---قال الرب قد مسحني ملكا على إسرائيل --فضربوا بالبوق وقالوا تمرد ياهو على يورام-- وكان يورام وكل إسرائيل يحمون راموت جلعاد من حزائيل ملك ارام

أطاح المجمع الديني السري بزعماء بني إسرائيل لصالح ياهو—متهمهم بقتل الأنبياء


الإصحاح---فقال يهورام اشدد فشدت مركبته وخرج ومعه ملك إسرائيل واخزيا ملك يهوذا كل واحد منهم على مركبته – فصادف لقائهم عند حقل نايوت اليزرعيلي -- فلما رأى يهورام ياهو قال له سلام -- قال اي سلام ما دام زنا وسحر ايزابل أمك-- -- فرد يهورام يديه وهرب-- وقال لأخزيا خيانة-- فقبض ياهو بيده على القوس وضرب يهورام بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته – وقال-- لبدقر ارفعه والقه في حقل نايوت اليزرعيلي حسب قول الرب-- ولما رأى اخزيا ملك يهوذا ذلك هرب في طريق البستان فطارده ياهو –وعند عقبة جور يبلعام قال لفرسانه اضربوه فضربوه فهرب الى مجدو ومات هناك فأوصله عبيده الى أورشليم ودفن مع أبائه في مدينة داوود في السنة الحادية عشرة ليورام بن اخاب ملك اخزيا على يهوذا


سيبقى بيت أخاب وبيت يربعام بن نباط وبيت بعشا بن اخيا –وايزابل زوجة اخاب-- شماعة تعلق عليها كافة التهم السياسية للإطاحة بالزعماء القوميين


الإصحاح---فوصل ياهو الى يزرعيل وعند دخول الباب قالت له سلام لزمري قاتل سيده -- فرفع وجهه نحو الكوة وقال من معي فاشرف عليه اثنان أو ثلاثة من الخصيان( أي عبيد خصاة ) فقال اطرحوها –فضربها فسال دمها على الحائط وعلى الخيل داسها --فدخل واكل وشرب ثم قال ادفنوا هذه الملعونة لأنها بنت ملك ولما مضوا ليدفنوها لم يجدوا منها إلا الجمجمة والرجلين و كفي اليدين فرجعوا واخبروه فقال هذا ما قاله الرب على لسان عبده إيليا التشبي في حقل يزرعيل تأكل الكلاب لحم ايزابل



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الغموض والسرية في الاغتيالات السياسية
- كبيرهم الذي علمهم السرقة
- خرافة الكرامة عند رجل الله ويسوع ابن الله
- رد على مقالة وفي نوري جعفر في حلقات قصيرة وساخرة من قرآن محم ...
- تشابه الخرافة بين التوراة والإنجيل
- تشابه الخرافة بين رجل الله والمسيح هو الله
- التخريب والنهب والبلطجة في شريعة التوراة
- خرافة جغرافيه في تكوين البحر الميت
- التصنيف السياسي للمجتمع التوراتي
- رد على مقالة وفي نوري جعفر- محمد والهة الماكر.!!
- جذور المؤامرة وكيفية تنفيذها
- رد على مقالة صباح ابرأهيم تعليقات على أخطاء القرآن
- مسوِّغات جرائم القتل في التشريع التوراتي
- المحاصصة وتوزيع الثروات ومناطق النفوذ بين زعماء النزعة القوم ...
- الانتقام المذهبي في عقيدة التوحيد
- منازله عقائدية حول المسجد الأقصى ( نار الرب)
- صراعات عقائدية حول المسجد الأقصى
- إيليا (الياس) بنا المسجد الأقصى
- عقيدة التوحيد تقارب عقائدي بين التوراة والإسلام السياسي
- الصراع العائلي الديني على السلطة --سفر الملوك الأول – إصحاح1 ...


المزيد.....




- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - شماعة لتعليق التهم السياسية