أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد سليمان - الهوية الأمازيغية لولاية سعيدة الجزائرية , و تاريخها المجهول الذي ابتلعه ثقب أسود ؟














المزيد.....

الهوية الأمازيغية لولاية سعيدة الجزائرية , و تاريخها المجهول الذي ابتلعه ثقب أسود ؟


محمد سليمان

الحوار المتمدن-العدد: 5673 - 2017 / 10 / 18 - 02:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بينما كنت أتصفح بعضا من الوثائق القديمة التي تخص الجزائر , حتى وقعت عيني على هذه الوثيقة , المسماة ب Carte de répartition des différentes races en Algérie الخاصة بـ 1830-1962 ENCYCLOPEDIE de L AFN , هذه الوثيقة الخاصة بالتركيب العرقي للشعب الجزائري , الذي قام الاستعمار الفرنسي باصدارها في القرن التاسع عشر و في السنوات الاولى من دخولها للجزائر , و لعدم وجود تحاليل الحمض النووي ADN لاثبات العرق في ذلك الزمن , قد يكون الاستعمار الفرنسي اعتمد في هذا التقسيم على حسب لهجات المناطق , ما اثار دهشتي فعلا هو ان العرق البربري الصافي تماما كان يشمل سعيدة اي النصف الشمالي لسعيدة ( سعيدة و سيدي بوبكر و شمال عين الحجر و تيرسين و بالول و يوب و تيرسين و الحساسنه ) و قد اشتركت في هذا المجال مع منطقة الشاوية و منطقة القبائل و منطقة بني سنوس و بني بوسعيد بتلمسان الذين لا زالوا يتحدثون تمازيغت الى حد الان , و هذا يدل على ان معظم سكان النصف الشمالي لسعيدة كانوا بربرا اقحاحا يتحدثون تمازيغت , اضافة الى النصف الجنوبي لسعيدة الذي يعتبر حسب الوثيقة يحتوي غالبية بربرية اضافة الى عنصر عربي قليل ( امازيغي مستعرب ) , و تشترك في هذا المجال ايضا مع امازيغ بشار و النعامة و البيض الذين يتحدثون تمازيغت لحد الان ايضا .

و حسب معظم المؤرخين فإن بربر سعيدة كانوا يتحدثون الشلحة ( تاشلحيت ) التي يتحدث بها سكان بني سنوس و بني بوسعيد بتلمسان و سكان بشار و كذا بوسمغون و عسلة بالبيض و النعامة اللتان كانتا تابعتين لسعيدة قبل التقسيم الاداري الجديد بعام 1984 , ما يشد التفكير ايضا ان معظم مناطق سعيدة تحمل اسماء امازيغية اصيلة منذ القدم ( تيدرناتين , تيرسين , هونت , تيمطلاس , طافراوة , راس غرسيف , تيفريت , تافرنت , تامسنة , تبودت ( تبودة ) , يوب ( يوبا ) ... الخ ) بدون نسيان ان الاسم القديم لسعيدة كان " تيرسيف " و الذين كان يعني " المحاذي للواد " او " الذي يتوسط الواد " و هو واد الوكريف الذي تشتهر به سعيدة و الذي يقع في وسط المدينة تحديدا , على غرار بعض المناطق التي تتسمى باسماء عربية و التي لم يتم اعتمادها إلا اثناء الفترة الاستعمارية عندما كانت فرنسا تقوم بانشاء البلديات و المناطق العسكرية .

حتى أن اسم " سعيدة " بالذات اطلقه الامير عبد القادر على هذه المدينة في العهد الاستعماري اشارة الى مرابطة امازيغية كانت تعيش بسعيدة و تدعى بـ " لالة سعيدة " , كما ان سعيدة كانت تابعة لتيهرت ( تيارت حاليا ) , و التي تعني بالامازيغية الاسد و لكن تم تحريف الاسم بسبب عدم مقدرة الفرنسيين على نطق حرف الهاء فاصبحت" تيهرت" تيارت ... ( بين قوسين)

كما ان ابن خلدون و معظم المؤرخين المعاصرين اجزموا ان سعيدة سكنتها القبائل الامازيغية و معظمها كان من الامازيغ الزناتيين كامازيغ الجدار و بني توجين و كشاوة و قبائل بني عبد الواد. بني ومانو بني يلومي و العديد من القبائل ...

فبالتالي فقد عرفنا أن البعد الأمازيغي في الهوية الجزائرية بولاية سعيدة، هو بعد قديم وأساسي. وانضاف له البعد العربي، بتعرب السكان تدريجيا، وتحول العربية الدارجة الى لغة معاملات واسعة النطاق، هذا عمل على تقلص اللغة الامازيغية وانحصارها في جيوب لغوية، أخذت تختفي تدريجيا، وتترك آثارها في تسمية الاماكن، وفي بعض المصطلحات او الصيغ التعبيرية التي لا زالت موجودة في اللهجة الجزائرية السعيدية .

السؤال المطروح : بما أن معظم مناطق سعيدة هي أمازيغية الاصل و الاسماء و كون سعيدة امازيغية الاصل ايضا و عاشت فيها القبائل الامازيغية و كانت تتحدث الامازيغية الشلحة منذ زمن و حتى زمن دخول الاستعمار الفرنسي , أين هم امازيغ سعيدة الآن ؟ أين اللهجة الامازيغية بين ابناء سعيدة الآن ؟

هل ساهم الاستعمار الفرنسي في تحطيم هذه الهوية المتجذرة بين اوساط المجتمع السعيدي ؟ أم ان هذه الحلقة المفقودة قد تم ابتلاعها من طرف ثقب اسود و لا يمكن ايجاد جواب نهائي لها أبدا ؟



#محمد_سليمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثورة السورية ومحاولة تغيير مسارها
- جامع قاسمو
- روسيا وأمريكا حرب غير معلنة والنتيجة مزيد من الضحايا
- الثورة السورية والشعارات الدينية
- خطابات متعددة والمعنى واحد
- الدين في الثورة السورية
- هل الثورة السورية شان تركي داخلي
- الحزب الشيوعي السوري من فرج الله الحلو الى وصال فرحة بكداش!! ...


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد سليمان - الهوية الأمازيغية لولاية سعيدة الجزائرية , و تاريخها المجهول الذي ابتلعه ثقب أسود ؟