أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مادغيس كورات - من هم قبيلة الوهايبة الشريفة الأمازيغية ؟ و كيف هاجروا من المغرب إلى الجزائر ؟














المزيد.....

من هم قبيلة الوهايبة الشريفة الأمازيغية ؟ و كيف هاجروا من المغرب إلى الجزائر ؟


مادغيس كورات

الحوار المتمدن-العدد: 5667 - 2017 / 10 / 12 - 01:56
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


من هم الوهايبة :



الوهايبة هم قبيلة شريفة إدريسية أمازيغية زناتية تسكن في معظم ولاية سعيدة و اجزاء من سيدي بلعباس و تلمسان و تيموشنت و بعض المناطق المجاورة لسعيدة بالجزائر , و هم من أبناء سيدي عبد الوهاب دفين وجدة , و قد اتخذوا تسميتهم تيمنا به بعد هجرتهم بعد وفاته من وجدة نحو غرب الجزائر الى تلمسان و من ثم نحو سعيدة الى منطقة تعرف بعين المانعة حيث انهم اختلطوا بالقبائل الامازيغية التي كانت تقطن في تلك المنطقة و التي رحبت بهم و تصاهرت معهم ايضا , فهاجر ابناء سيدي عبد الوهاب الذين كانوا كلهم من مواليد المغرب و هم سيدي امحمد و سيدي بن عثمان و سيدي سعيد و سيدي احمد بن ديدة الى تلمسان ثم إلى منطقة عين المانعة , و تركوا اخا لهم الذي هو سيدي رزوق بالمغرب حيث توفي و دفن هناك و لكنهم احضروا معهم ابنه سيدي امحمد بن رزوق المدعو " برزوق " الى عين المانعة .





الأقوال الشائعة في نسبهم :




أرجح الأقوال تقول بأن الوهايبة هم من نسب إدريسي أمازيغي شريف , فهم من أبناء سيدي عبد الوهاب بن عمود بوحسين ( دفين الصحراء الغربية ) بن عمران (الذي قطن بسوس ) بن عامر الهامل الكنى بأبي السباع بن احريز بن محرز بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمـد بن يوسف بن زيد بن عبد النعيم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن زروق بن عبد الله بن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم
و يعتبرون من الأمازيغ الزناتيين الفاسيين , و ذلك بحكم مكوث جدهم الادريس الاكبر بوليلي ارض قبيلة أوربة ( الزناتيون الريفيون حاليا ) ,حيث رحبت به قبيلة أوربة الامازيغية بعد فراره من بطش العباسيين و هروبه وحيدا رفقة صديقه الامازيغي الاوربي الذي دله على المغرب , فرحبت به قبيلة أوربة و تصاهرت معه و تزوج الادريس الاكبر بكنزا الاوربية الامازيغية و تزوج ابنه الادريس الاصغر من قبيلة اوربة ايضا , و كذلك فعله أحفاده بأولادهم و بناتهم طيلة تلك الفترة , و بهذا حمل نسله الدم الامازيغي الزناتي , الى غاية ابي السباع الحسني الادريس المغربي الفاسي قدس الله سره الذي كان من قبائل الزناتة الريفية بفاس و توفي و دفن ايضا بفاس باقليم تازنيت , و لكن ابناءه عمران و محمد النومر فقد انتقلوا الى سوس حيث قبائل شلوح ( تاشلحيت ) و التفت حولهم القبائل السوسية الشلحية البربرية و ناصرتهم و اطلقت عليهم لقب اشراف سوس حيث تصاهروا مع بعضهم و اختلط الدم الزناتي الشريف مع الدم الشلحي السوسي ,و كان من ابناء عمران , سيدي عبد الوهاب ( جد الوهايبة ) الذي كان مستقرا بصحراء المغرب بالساقية الحمراء , رحل بعد ذلك إلى فاس و من ثم إلى وجدة و قطن في حي آل جمال و أصبح قاضي المسلمين و يعاونه سيدي ادريس و سيدي شقرون , المدفونان قرب زاويته , و توفي بعد ذلك بوجدة و له ذرية و أحفاد حملوا اسمه و انتقلوا إلى الغرب الجزائري و استقروا بمنطقة عين المانعة بولاية سعيدة حيث رحبت بعض قبائل البربر الذين كانوا يقطنون تلك المنطقة ليتعارفوا و يتصاهروا فيما بعد .






بماذا يشتهر الوهايبة ؟



أكثر القصص انتشارا بين الوهايبة هي قصة " الاربع و الاربعين قبعة " حيث كانوا من الأولياء و ظهرت عليهم كرامات , حيث تقول القصة ان انه كان في القديم اربع مشايخ ادارسة فروا من فاس إلى الجزائر الى منطقة عين المانعة فاستقبلتهم تلك القبائل و بنوا لهم الخيم و استوطنوهم الى جانبهم فبدؤوا بتدريس القرآن الكريم إلى سكان المنطقة , و ذات يوم أغزاهم الاستعمار الفرنسي و كانوا يبحثون عن المشايخ الاربع و لحسن الحظ انهم لم يجدوهم , فقاموا بقتل جميع التلاميذ الاربعين , و جاء أهل التلاميذ فعلموا كل واحد منهم علامة في قبره و هي الشاشية الخاصة بهم , و في الاخير دفنوا معهم المشايخ الاربعة فأطلقوا عليهم " أربعة و أربعون قبعة " و هذه القصة مشهورة و معروفة بين سكان المنطقة عن الوهايبة



#مادغيس_كورات (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- السعودية.. ظهور معتمر -عملاق- في الحرم المكي يشعل تفاعلا
- على الخريطة.. دول ستصوم 30 يوما في رمضان وأخرى 29 قبل عيد ال ...
- -آخر نكتة-.. علاء مبارك يعلق على تبني وقف إطلاق النار بغزة ف ...
- مقتل وإصابة مدنيين وعسكريين بقصف إسرائيلي على ريف حلب شمال غ ...
- ما هي الآثار الجانبية للموز؟
- عارض مفاجئ قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالخرف
- ما الذي يمكن أن تفعله درجة واحدة من الاحترار؟
- باحث سياسي يوضح موقف موسكو من الحوار مع الولايات المتحدة بشأ ...
- محتجون يقاطعون بايدن: -يداك ملطختان بالدماء- (فيديو)
- الجيش البريطاني يطلق لحى عسكرييه بعد قرن من حظرها


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مادغيس كورات - من هم قبيلة الوهايبة الشريفة الأمازيغية ؟ و كيف هاجروا من المغرب إلى الجزائر ؟