أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (402)















المزيد.....



فضفضة ثقافية (402)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)


الحوار المتمدن-العدد: 5659 - 2017 / 10 / 4 - 00:57
المحور: الصحافة والاعلام
    


• فلتكن صامتا .. إن يد الله وحدها هي القادرة على إزاحة تلك الهموم عن صدرك [مولانا #جلال_الدين_الرومي].

• قال الحسن البصري- رحمه الله- : استكثروا من الأصدقاء المؤمنين؛ فإن لهم شفاعة يوم القيامة.

• اللهمّ لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا هادي لمن أضللت، ولا باسط لما قبضت، ولا مؤخّر لما قدّمت، ولا مقدّم لما أخّرت.

================================
# هندسة الانتباه: كحل وحبر إيزابيل زغيب كسرواني، قراءة بقلم محمود سلامة الهايشة: http://kenanaonline.com/posts/945125

# بالعلم تحيا الأمم: كحل وحبر إيزابيل زغيب كسرواني، قراءة بقلم محمود سلامة الهايشة: http://elhaisha.blogspot.com.eg/2017/09/blog-post_56.html

# موقع الجمهورية أونلاين: كحل وحبر إيزابيل زغيب كسرواني، قراءة بقلم محمود سلامة الهايشة: http://www.gomhuriaonline.com/main.asp?v_article_id=513420#.WcgvYsh96Uk

# موقع ورقة: كحل وحبر إيزابيل زغيب كسرواني، قراءة بقلم محمود سلامة الهايشة: http://www.war2h.com/2017/09/blog-post_40.html

# شموس نيوز: كحل وحبر إيزابيل زغيب كسرواني، قراءة بقلم محمود سلامة الهايشة: http://www.shomosnews.com/%D9%83%D8%AD%D9%84-%D9%88%D8%AD%D8%A8%D8%B1-%D8%A5%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D8%B2%D8%BA%D9%8A%D8%A8-%D9%83%D8%B3%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A/
# مقال كلاود: كحل وحبر إيزابيل زغيب كسرواني، قراءة بقلم محمود سلامة الهايشة: https://www.makalcloud.com/post/gas3bzpwo

# علم نفس الكون : كحل وحبر إيزابيل زغيب كسرواني، قراءة بقلم محمود سلامة الهايشة: https://www.facebook.com/pg/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D9%86%D9%81%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86-374467612952655/photos/?tab=album&album_id=468055130260569

# لينكدإن : كحل وحبر إيزابيل زغيب كسرواني، قراءة بقلم محمود سلامة الهايشة: https://www.linkedin.com/pulse/%D9%83%D8%AD%D9%84-%D9%88%D8%AD%D8%A8%D8%B1-%D8%A5%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D8%B2%D8%BA%D9%8A%D8%A8-%D9%83%D8%B3%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-mahmoud-el-haysha?published=t
====================================
• لا يحتاج الدعاء لواسطة مخلوق.

• كما للموت قسوة فالحياة قسوة.

• رقم التليفون الأرضي.. لقصر ثقافة المنصورة، مدينة المنصورة، أمام شركة عمر افندي والغرفة التجارية بالمنصورة.. كورنيش النيل، 0502101223

• بالصور.. بقرة تلد عجلا برأسين و6 أرجل بأسيوط: http://www.vetogate.com/2871918

• كيف يتكون اللبن داخل جسم البقرة ؟؟؟ سبحان الله .. https://www.facebook.com/imagricultural/videos/896995170476055/

• الشبكة الاستراتيجية :: قسم البحوث : ابحاث زراعية http://t1t.net/book/index.php?action=cat&id=9

• أعراض الاكتئاب: https://www.facebook.com/dmctveg/videos/362020247585068/

=================================
# سؤال هل تصنيع العليقة الجافة يدويا افضل ام جلبها من المصانع الخاصة يكون افضل؟
الإجابة:
- سؤال جيد.. ويطرح كثيراً.
- دائما نقول أهم شيء مصدر العلف المصنوع أو مصدر الخامات العلفية.. أي أن يكون المصدر مصدر متميز.. والخامات التي يصنع منها الخلطة العلفية سواء بالمصنع أو بالمزرعة جيدة وليس بها شوائب أو تالفة .. أو غير ذلك من الأمور التي تجعل الخلطة النهائية ذات صفات غير مرغوبة.
- العلائق المصنعة تصل للمربي جاهزة وكل ما عليه ان يأخذ بالكلام والبيانات المكتوبة على الشيكارة/الجوال .. الخارجي من قبل المصنع.. وفي الغالب لا يستطيع ان يتأكد المربي من صدق أو عدم صدق ما هو مدون من ارقام وبيانات إلا بالملاحظة الفعلية على أداء الحيوانات والطيور المرباه، أو بأخذ عينه من هذا العلف وارساله لمعمل من معامل التحاليل للتأكد من صحة التركيبة العلفية..
- والقول الفصل هنا إذا كان المصنع الذي نشتري منتجه ذو سمعة جيدة والعليقة تظهر أداء متميز على الحيوانات سواء لحم أو حليب يكون الأمر جيد.. كذلك مقارنة تلك الخلطة الجاهزة بالخلطة التي تعد بشكل يدوي بالمزرعة على يد المربي.. هل الأداء الانتاجي للحيوانات واحد.. فإذا كان واحد.. يبقى السؤال الأخير .. وهو السؤال الاقتصادي: هل شراء الخامات منفردة وخلطة بالمزرعة مع حساب تكلفة كل خامة مع تكاليف نقلها للمزرعة وتكلفة نقل تلك الخامات للمزرعة وكذلك تكلفة خلطها يدويا إذا ما استعنت بعامل أو أكثر للخلط.. بحيث سيكون هناك أمران نحكم بهما على ما إذا كان شراء العلف الجهاز أفضل أم تصنيع يدويا بالمزرعة أفضل، الأمر الأول الأداء الإنتاجي والصحي للحيوانات والأمر الثاني التكلفة الاقتصادية عندما تتساوي النتائج الإنتاجية في الأمر الأول.
- بالطبع هذه الأمور تتغير من مكان لآخر، ومن زمان لآخر، وعلى حسب طبيعة المصنع الذي اشترى منه دائما أو ظهور مصنع آخر أفضل، وعلى مدى توفر جميع الخامات العلفية المطلوبة بالسوق، وتكون الخامات متميزة حتى لا نفقد ميزة الخلط والتصنيع المنزلي المزرعي.
#محمود_سلامة_الهايشة – كاتب وباحث مصري [email protected]
=================================
ميكسر/ خلاط لتكوين العلائق و تغذية الحيوانات Maximum Livestock Technology.
https://www.facebook.com/ruralmac/videos/2153862628174143/
=================================
عن الحياة المدرسية
من له الحق يشطب في دفتر الحضور والانصراف كما يحدد القانون. هم
1-مدير المدرسة
2-مدير الادارة
3-الموجه المالي والإداري معه عضو شئون قانونية
4-وكيل الوزارة
5- وزير التربية والتعليم
6-قيادة سياسية متمثلة فى المحافظ
7-الرقابة الادارية
فقط وليس من حق الموجه العادي أو أى موجه آخر حتى السؤال عن دفتر الحضور والانصراف فهو حق أصيل لمدير المدرسة وشئون العاملين بالمدرسة ...
واذا قام بالمساس بدفتر الحضور والانصراف فيجب ابلاغ الشئون القانونية والرقابة الادارية على من قام بهذه الاساءة تجاه الهيئة الموقرة السادة المعلمين أعضاء هيئة التدريس
يجب عدم التهاون مع كل من يتعدى على سلطات السيد مدير المدرسة فهو وزير داخل مدرسته
المصدر: منقول من صفحة رابطة معلمي جمهورية مصر العربية.
=================================
تصلح لعمل السيلاج
احدى طرق تخزين وحفظ الاعلاف
آلة خاصة لتعبئة اكياس كبيرة خاصة للتخزين :
https://www.facebook.com/page.grove.agri/videos/1700958979915137/

طريقتان لإسقاط الأبقار والماشية بالحبل بمفردك
طريقة إسقاط بقرة أو ثور من طرف شخص واحد فقط
How to cast a cow
https://www.facebook.com/VeterinaireTiaret/videos/1092680990811647/
=======================================
أولا: أهلا ومرحبا بكم
ثانيا: يسعدني ويشرفني التعرف والتواصل مع أي إنسان على كوكب الأرض، فجميعا أخوة وأشقاء في الإنسانية.
ثالثا: لا يهم اللون أو الدين أو العرق.
رابعا: ما فهمته من رسالتكم أن هناك مبلغ من المال.. وواضح أنه مبلغ كبير .. يحتاج إلى نقله وتحويله من دولة لآخر.. صديقتي العزيزة هذا الأمر يحتاج إلى التحويل إلى دولة من الدول التي لا تسأل من أين لك بهذا المال.. أم تحويله لشخص بدولة من الدول التي تراقب الحسابات البنكية.. فهذا أمر في غاية الخطورة، وهذا يرجع لأمرين، الأمر الأول أن البنك المركزي في هذه الدولة التي تراقب الحسابات تقوم بتجميد رصيد المستفيد المنقول له المال.. الأمر الثاني أنه تقوم بمسألته وتوجه له الكثير من الأسئلة على سبيل المثال لا الحصر.. ما هي علاقتك بالشخص الذي قام بتحويل هذا المال لك؟!، وبأي غرض ستستخدم هذا المال؟!، وأين ستنفق هذا المال؟!، ..... الخ، بل ومن الجائز توجيه تهمة العمل ومساعدة الارهاب.. فالأمر ليس بهذه البساطة والسهولة.
#رسالة_وهمية
=======================================
المؤتمر الدولي الأول للعلوم الزراعية التطبيقية والتكنولوجيا المستقبلية، بمدينة الأقصر في الفترة من 23-26 فبراير 2018م
صفحة المؤتمر
www.icaspt.com/


-----------------------------------------------------------------------
The contents of this Email doesn t necessarily reflect the opinion of its sender
SOLIMAN M. EL SAGHEER
Plant Protection Dept, Faculty of Agriculture,
Al-Azhar University, Assiut (71524) , Egypt.
E-mail: [email protected]
Cell Phone. : +201140421555
=========================================
اشترك في معرض انفورما بسلطنة عمان من 9 الى 11 اكتوبر 2017 للكهرباء والبنية الاساسية
تتشرف رشاكارجو للشحن الدولى بدعوة الشركات المصرية في المشاركة في معرض انفورما بسلطنة عمان الخاص بكل مايخص التشيد و البناء و الحجر و الرخام علي مساحة اكثر من ٣٠٠٠٠ متر مربع بمشاركة اكثر من ١٠٣٠ عارض من مختلف دول العالم و فرصة ليشاهد منتاجاتك اكثر من ٥٠٠٠٠ زائر في الفترة من ٩١١ اكتوبر ٢٠١٧ ان معرض انفورما من اقوى المعارض الخاصة بالتشيد و البناء و فرصة كبيرة للشركات المصرية لفتح اسواق جديدة عن قرب في الخليج ككل حيث يعتبر الخليج من الاسواق الواعدة في مجال التشيد و البناء و لوازمها و تيسيرا ومساهما من رشاكارجو في هذا الحدث الكبير و الذي ندرج اهميتة للصناعات المصرية نقدم للشركات المصرية الراغبة للاشتراك في المعرض تسهيلات و خدمات غير مسبوقة من ناحية الحجز و الخدمات اللوجستية نتشرف بتقديم عرضنا للشركات المصرية حجز مساحة 10 متر 2×5 متر = ٤٦٠$- للمتر شامل ٢ متر /طن من باب مخزنا بالقاهرة
لباب المعرض مجانا http://www.infraoman.com
--
احمد رجب محمد
ت: 01227971824
Ahmed Ragab


RASHA CARGO Shipping - EGYPT
-CHARTERING AND BROKERAGE
-CGO AND FREIGHT FORWARDING
-ANY SURVEY
-We would like to co-operate with your company by represent´-or-agency
for both of our activities.
+20 Egypt
01098486427 - Tel : 012 27971824 -

Tel fax: +20225060043-
E.Mail :
[email protected]
[email protected]
[email protected]

=========================================
حصول الباحثة عزة الدسوقي.. على درجة الدكتوراه في علوم الدواجن
تتقدم أسرة محطة بحوث الإنتاج الحيواني بالسرو – التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية، بخالص التهنئة القلبية للزميلة الدكتورة/ عزة رفعت فوزي الدسوقي ، بمناسبة حصولها على درجة الدكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية – تخصص إنتاج الدواجن، من قسم إنتاج الدواجن – كلية الزراعة – جامعة المنصورة، وذلك بعد المناقشة العلنية التي تمت بقاعة المناقشات بالكلية ، صباح أمس الخميس 28 سبتمبر 2017.
كما تتقدم إدارة المحطة أيضا ممثلة في السيد الدكتور/ ياسر صديق رزق- مدير المحطة، والسيد الدكتور/ وليد ماهر صادق – وكيل المحطة، بخالص التهنئة للأخ الزميل الدكتور/ ملاك منصور بشارة – الباحث الأول بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، بخالص التهنئة بمناسبة المناقشة، حيث أنه كان مشرفا على الباحثة والرسالة.
===============================
قراءة في قصة نضارة سودا.. http://www.battana.org/Participation_Details.aspx?index=Ylaap4cA4O0%3D
المكان: المستشفى، الزمان: وقت زيارة المرضى
الحدث: زيارة الراوي "وهنا" راوية للقصة للمريض الذي اصيب في حادثة سيارة بالطريق وهو متجه لقضاء اجازة مصيف على البحر، وماتت في الحادثة زوجته هالة وابنته ندى. الأحداث مرتبة بشكل منطقي مسلسل. والسرد ليس بالطويل الممل أو القصير المخل.
نوعية القصة: واقعية من الواقع اليومي للكاتبة.
الحوار: سلسل، رشيق، جاء في إطار الحوار الطبيعي بين زائر ومريض يرقد بالمستشفى.
اللغة المستخدمة: استخدمت الكاتبة اللغة الثلاثة ما بين الفصحى والعامية، وهي لغة صحفية، أي أن الكاتبة تكتب القصة مثلما تتكلم، تكتب ما تقوله وتحكيه لفظاً. لم تغوص الكاتبة في التفاصيل ووصفها، وبالتالي لم تخرج القارئ عن الحدث الرئيسي الذي تدور حوله القصة، بل جاء الوصف لخدمة النص السردي.
الخاتمة: جاءت مدهشة، فطوال القصة كنت أتوقع أن يكون البطل المريض الراقد بالمستشفى هو أحد أقارب البطلة الراوية للقصة، فمن بدايتها إلى نهايتها تعتصر حزنا عليه من قبل الزيارة واثناء الاعداد لها وحتى انتهاء الزيارة وتركه، ولكن جاءت المفاجأة بأنه حبيبها الأول، وبرغم زوجه من زوجة أخرى غيرها وانجابه بنتا وبرغم زوجها هي الأخرى، إلا أنها أصرت على زيارته والاطمئنان عليه بعد الحادث الأليم وتقدم واجب العزاء في وفاة اسرته الصغيرة بالكامل. وفي لحظة تتذكر زوجها الذي تعيش في كنفة، قصة تجسد قيم الوفاء والمحبة.
قراءة وتحليل: محمود سلامة الهايشة – كاتب وباحث مصري [email protected]
=================================
قراءة في قصة "نبضة نقية" للكاتبة بسمة نبيل علي إبراهيم
http://www.battana.org/Participation_Details.aspx?index=H66WqCWy-Ec=
يمكن أن نطلق على القصة أو نسميها بـ "روان" وهي بطلة القصة. الحوار في البداية يدور بين الراوي/ة ونفسه/ها. قصة عالقة في ذهنها منذ الصغر، وكتبتها في الكبر. ثم انتقل الحوار بينها وبين السماء في منجاة المولى بالدعاء والتضرع، ثم الحوار بالتليفون مع الأستاذ إياد.
تدور أحداث القصة خلال الليل، حيث القراءة الكتابة والنظر للنجوم والنوم ورؤيته الأحلام والرؤى.
هناك أمر غريب جدا ذكرته الكاتبة وخاصة في عبارتها (قطب إياد حاجبيه في استغراب وخاصةً بعد سماع نبرة صوتِها المُتحشرج ،....).. المفترض أن هذا الحوار عبارة عن اتصال تليفوني بين الأستاذ إياد والآنسة روان، فكيف لـ راون التي كانت نائمة أو ما بين النوم واليقظة أن ترى وجه إياد الذي يحدثها على الجانب الآخر من المكالمة، حتى تقول وتصف أنه قطب حاجبيه في استغراب بعد أن سمع صوتها، فهو ليس امامها، والمكالمة هي مكالمة صوتيه فقط وليست مكالمة بالصوت والصورة "فيديو" حتى تراه وجهه وتعبيرات التعجيب والاستغراب عليه. اللهم إلا أنها تخيلت تعبيرات وجهه من خلال حديثه وحواره معها بعد ذلك!!
الحوار به الكثير من التفاصيل، ولكنها تفاصيل ترصد الحالة النفسية للبطلة، فالراوي العليم هنا يفضفض بشكل مفصل وينقل لنا تفاصيل التفاصيل لما دار بين راون والأستاذ إياد رئيسها في العمل.. فهو احس بما تشعر به من لحظات ضعف إنساني طبيعي لما يمكن أن يمر به الإنسان من لحظات فقد وحزن من خلال ما كتبته في تلك الليلة التي دارت فيها أحداث القصة على مدونتها على الإنترنت، والتي سوف تنشر بالمجلة التي تعمل بها، وهي لم تتحمل نقده وتعبيره عن ما احس به من خلال ما كتبته. نقلت الكاتبة أو الراوية المكالمة بحذافيرها وكأنها تسجل لنا بالكلمات مكالمة حدثت بالفعل، كتفريغ للتسجيل الصوتي، ولكنه على الورق!
وللتأكيد على زمن حدوث أحداث القصة، وهو الليل عندما ذكرت النجوم التي في السماء في بداية القصة، ذكرت في نهايتها (وقفت روان مجدداً أمام سور الشُرفة ورفعت عيّنيها للسماء ، كم برز جمال القمر عند إكتماله يُذكرها دائماً ببطلها المحفور بين ثنايا قَلبها )، إذا فزمن القصة ليس بالليل وفقط بل في ليلة قمرية في منتصف الشهر القمري، فالقمر كان بدراً، أما المكان فهو غرفة نوم روان وشرفة الغرفة.
قراءة وتحليل: محمود سلامة الهايشة – كاتب وباحث مصري [email protected]
==================================
# ألبوم صور دجاج المعمورة بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بالسرو
https://www.facebook.com/pg/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%B7%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%88-1508241822560203/photos/?tab=album&album_id=1668620686522315
# فيديو دجاج المعمورة بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بالسرو
https://www.facebook.com/1508241822560203/videos/1668601036524280/

رئيس فرع الدواجن بالمحطة: أ.م.د. ملاك منصور بشارة
وكيل المحطة: أ.م.د. وليد ماهر صادق
مدير المحطة: أ.م.د. ياسر صديق رزق
=====================================
# فيديو الدجاج السينا بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بالسرو
https://www.facebook.com/1508241822560203/videos/1668628553188195/
=====================================
قراءة في قصة عبر الريح للقاصة أميرة شبل رضوان
http://www.battana.org/Participation_Details.aspx?index=2593
الزمن الذي تدور فيه أحداث القصة، هي ليلة من ليالي الشتاء الباردة الممطرة. أما المكان فهو الحجرة. تشابيه جميل بين نزول الماء من السماء في صورة مطر ليلا، وكذلك "هو" لا يبكي إلا ليلا، فيتزامن نزول الماء من عينه في صورة دموع كماء المطر من السماء. ترصد القصة الحب بين الحبيب الذي مازال يكتب لمحبوبته رسائل تخطت المئة رسالة. يكتب لها بعد ان تنتهي السماء من هطول الأمطار وتشرق الشمس معلنه انتهاء الليل، لكي يبدأ هو يومه بالكتابة لها وعنها. هو يريد الحب ولكن الحرية أهم لديه من الاحتفاظ بمحبوبته، فالحرية عنده أغلى شيء يريد امتلاكه والشعور به والحياة بها. فهو لا يوقع خطابات بالقلم والخطوط بل بالدموع التي تنزل من عيونه كالسيل حزنا على فراقها!
خاتمة القصة جاءت مدهشة ("هيا يا عزيزي لقد حان الوقت " وسار بخطوات متثاقله وحين وصل الي النافذة ؛أمسكه وطبعه بشفتيه ثم مزقه ليلحق بمن سبقه عبر الريح ..)، فبعد كل هذه المعاناة وكل هذه الدموع وكل تلك الخطابات، وكل هذا السهر وعدم النوم في تلك الليالي الشتوية ذات البرد القارص، نكتشف بأنه يمزق كل خطاب بعد وضعه في المظروف وغلقه، ونكتشف بأن البوسطجي هو الريح!!
الشخوص في القصة هي شخصية واحدة فقط، ألا وهي الراوي، بطل واحد للقصة، حدث واحد، ليلة واحدة، مزاج نفسي واحد، إذا فقد تحقق بالقصة مبدأ الوحدة.
قراءة وتحليل: محمود سلامة الهايشة – كاتب وباحث مصري [email protected]
==================================
سور خرساني فوق اللبشة المسلحة لعمل بدروم
https://www.youtube.com/watch?v=H9sFVgQHmhk

الاستعداد لصب لبشلة إحدى الأبراج بمدينة المنصورة
https://www.youtube.com/watch?v=26w9DeNmFdI
==============================
للبيع طن خميره جافه نشطة
خالد علي 01098673545
السعر 18000 ج
========================================
قراءة في قصة – اعذرني فلم أجد غيرك- للقاص محمد عطيه الفلاح
http://www.battana.org/Participation_Details.aspx?index=2438
تأتي أهمية الجملة الابتدائية بالقصة بانها تقود القارئ الى الاقبال على القصة او النفور منها وقد تكون دليلا للحكم على اسلوب الكاتب ومنهجه ..ففي قصة "اعذرني فلم أجد غيرك" للكاتب محمد عطية الفلاح – كتب يقول (الابتسامه قد ملئت وجهه عندما رأى ابنه قادم اليه يعلم انه سكون خليفته وعليه ان ينصحه ويرشده ويقوم بتوجيهه ليكمل الشوار الذى اخذ عهد على نفسه وعلى ذريته بأن يسيروا فيه حتى النهايه .).. تقريبا لم يراجع الكاتب نصه جيدا قبل نشره على موقع بتانة، أو كتبه بشكل مباشر على الإنترنت، فهناك عدة اخطأ املائية، الابتسامه=الابتسامة، النهايه=النهاية، سكون=سيكون، الشوار=المشوار. بالطبع كل هذه الأخطاء في العبارة الأولى وأن كانت مفهومة، أو يستطيع ان يفهم القارئ النص ويصححها بشكل طلاقي، ألا أننا في محل نقد وتقييم للقصة، وبالتالي فمن حق كل قارئ يرصد ما يشاء في النص، طالما ما جاء به في إطار النصح والنقد البناء، وأظن كما قلت في البداية أن ذلك جاء بسبب التسرع الذي يقع فيه الكثير منا.
يوجد بالقصة شخصيتان، الأب والابن، وبالتالي الحوار طوال القصة بينهما. ولكن الاب والابن هنا ليسوا بشرا بل شياطين، والنصائح التي يوجهها الأب لتعليم وتوجيه ابنه هي تعليمات شيطانية لإيزاء بني آدم.
يرصد الكاتب من خلال قصته وبشكل فانتازي عدة مشكلات، كالمشاكل الزوجية بين الزوج والزوجة، وحالات النفور الأسري، مشكلات كالفقر والبطالة والتي تؤدي تأخر سن الزواج لدى الشباب، فمن كثرة المشاكل التي يتعرض لها الإنسان في الدول النامية لم يعد هناك عمل للشياطين مع هؤلاء البشر، بل لم يعد لهم مكاناً على أراضي تلك البلدان. حتى بطئ سرعة الإنترنت لم تعد تجعل الشباب ينحرف.
الخاتمة أكثر من رائعة، والخاتمة جاءت بعنوان القصة "اعذرني فلم أجد غيرك".. وبناء عليه، فقد جاء العنوان من حيث الجدة والتركيب والابتكار والعلاقة بينه وبين مضمون القصة وادواتها من (زمان ومكان وشخصية) واتفاقه مع الجو النفسي العام للقصة.



#محمود_سلامة_محمود_الهايشة (هاشتاغ)       Mahmoud_Salama_Mahmoud_El-haysha#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فضفضة ثقافية (401)
- فضفضة ثقافية (400)
- فضفضة ثقافية (399)
- فضفضة ثقافية (398)
- قراءة في وشوشات واهنة لسمير الفيل
- قراءة في أقاصيص أحمد الزلوعي
- فخ الواقعية ل محمد عبدالله الهادي
- فضفضة ثقافية (397)
- قلب دائرة فكري عمر الفلسفية الفانتازية
- حسام المقدم يجعل كوب القهوة الحزين يغني!!
- فضفضة ثقافية (396)
- فضفضة ثقافية (395)
- عن مؤسسة شمس -صدر- ديوان ابن ماضي و نساء نحو القمة
- فضفضة ثقافية (394)
- الخوف من الفهم.. سمة الحوار الإلكتروني!!
- فضفضة ثقافية (393)
- فضفضة ثقافية (392)
- مارس يحتفل بالقوارير!!
- فلاح وجندي ومعلم
- الألياف في علائق الأرانب.. وفسيولوجيا وميكروبيولوجيا هضمها


المزيد.....




- لافروف يتحدث عن المقترحات الدولية حول المساعدة في التحقيق به ...
- لتجنب الخرف.. احذر 3 عوامل تؤثر على -نقطة ضعف- الدماغ
- ماذا نعرف عن المشتبه بهم في هجوم موسكو؟
- البابا فرنسيس يغسل ويقبل أقدام 12 سجينة في طقس -خميس العهد- ...
- لجنة التحقيق الروسية: تلقينا أدلة على وجود صلات بين إرهابيي ...
- لجنة التحقيق الروسية.. ثبوت التورط الأوكراني بهجوم كروكوس
- الجزائر تعين قنصلين جديدين في وجدة والدار البيضاء المغربيتين ...
- استمرار غارات الاحتلال والاشتباكات بمحيط مجمع الشفاء لليوم ا ...
- حماس تطالب بآلية تنفيذية دولية لضمان إدخال المساعدات لغزة
- لم يتمالك دموعه.. غزي مصاب يناشد لإخراج والده المحاصر قرب -ا ...


المزيد.....

- السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي / كرم نعمة
- سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية / كرم نعمة
- مجلة سماء الأمير / أسماء محمد مصطفى
- إنتخابات الكنيست 25 / محمد السهلي
- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (402)