الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس -13


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 7115 - 2021 / 12 / 23 - 14:41
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

فيتيشية البضاعة

تحليل السلعة ( البضاعة) يبين أنها , في واقع الأمر , شيء غريب جداً زاخره بالغيبيات الماكرة والمراوغات اللاهوتية...ماركس

كانت بداية هذه السلسة ولغاية الحلقة 12 تحت عنوان : تحرير ماركس من الخرافات و الاساطير.

وقد أعترض كل من الاصدقاء ( عذري مازغ و عبد السلام أديب ) على العنوان.
وبعد حوار مع الصديق ( عذري مازغ) تم التوصل إلى عنوان جديد وهو: الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس .

كل الشكر للصديق الطيب و الكريم ( عذري مازغ) والسيد ( عبد السلام أديب)على ملاحظاتهم النقدية العلمية والتي أرحب يها كثيراً.
وبالتعاون مع أدارة ( الحوار المتمدن) الكرام, تم تغيير جميع عناوين الحلقات السابقة إلى العنوان الجديد.

اليوم نقدم الفيلسوف الأيرلندي : جون هولواي ( مواليد 1947) John Holloway
محامٍ وعالم اجتماع وفيلسوف ، ويرتبط عمله ارتباطًا وثيقًا بحركة زاباتيستا Zapatista في المكسيك . حاليًا أستاذ في معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة بويبلا Puebla في المكسيك .

فيتيشية البضاعة: The fetishism of commodities
فيتشية .... في الإنكليزية Fetishism, ,وفي الفرنسية Fétichisme ,
وفي قاموس ( منير بعلبكي):
Fetishism : من Fetish : شيء كانت الشعوب البدائية تعتبر أن له قدره سحرية على حماية صاحبه, أو بمعنى ( صنم )( معبود) أو ( طقس ديني).

وقد وردت في القسم الرابع من الفصل الأول من الكتاب الأول ( رأس المال) تحت عنوان:
Der Fetischcharakter der Ware und sein Geheimnis
وفي الأنكليزية:
The Fetishism of Commodities and the Secret thereof
وفي الفرنسية ( التي كان دائماً ماركس يفضلها ):
Le caractère fétiche de la marchandise et son secret

وقد ترجمها فالح عبد الجبار إلى ( الطابع الصنمي للسلعة وسره , وبين قوسين الفيتشية).
والدكتور فهد كم نقش إلى ( الصنمية البضاعية و سرها).
والدكتور ( راشد البراوي) إلى ( السر الغامض الذي يحيط بالصفة السحرية للسلع.
وأعتقد أن ترجمة الدكتور راشد البراوي هي الاقرب للمعنى الذي كان يقصده ماركس.

وهي أصلا جاءت من اللفظ البرتغالي feitiço.... تعني زائف, ويقصد به الشئ الذي يكون مسكوناً بروح أو بقوة سحرية, ولهذا فهو موضع رهبة.
ويطلق في الإنكليزية والفرنسية على الاعتقاد بأن شيئاً معيناً بالذات مثل هذا الحيوان له قوة سحرية خارقة.

كتب أستاذ الاقتصاد في جامعة كولومبيا في كندا, البروفيسور و الماركسي , ميتشل ليبوتيز‏, Michael Lebowitz, مقالاً بعنوان: The Knowledge of a Better World , يقول:
..... إن "فتشية السلعة" هو الجزء المشهور من كتاب ماركس في الفصل الأول من "رأس المال".إنها فكرة خارقة برأيي، وما من أحد أوصل هذه الفكرة بأحسن من , والس شاون، Wallace Shawn,الممثل والكاتب المسرحي الأمريكي. ففي مسرحيته "الحمى" , The Fever , 1991 يجد بطل شاون نسخة من "رأس المال" ويبدأ بقراءتها ليلاً.
يتفكر بالغضب الكامن بهذا الكتاب، ومن ثم يعود إلى البداية التي كانت قد بدت له عصية عليه، وها هنا أستشهد بمقطع طويل من مسرحية شاون:‏‏‏‏‏‏‏
وصلتُ الى عبارة كنت قد سمعتها من قبل، عبارة غريبة، حانقة، وعلى شيء من القبح:
إنه الجزء المخصص لـِ "فتشية السلعة" , رغبت لو أفهم تلك العبارة ذات الوقع الغرائبي، weird-sounding , لكني أدركت بأني لكي أفهمها فإن حياتي ربما تتغير برمتها.‏‏‏‏‏‏‏........كان شرح ماركس محيراً.
يستعين ماركس أمثلة عن ببشر يقولون:
"عشرون ياردة من الكتان تساوي باوندين".
والبشر يقولون ذلك عن كل شيء يمتلك قيمة محددة.
هذه السترة، هذا فنجان القهوة , وهذا المعطف:
كل شيء يساوي مبلغاً من المال،
أو عدداً ما من أشياء أخرى- معطف واحد، يساوي ثلاث سترات، أو المبلغ من المال , كما لو أن المعطف، ظهر فجأة على سطح الأرض كتميمة، fetish, مادة فيزيولوجية في داخلها روح حية.
لكن ما الذي يحدد حقاً قيمة المعطف؟
سعر المعطف يأتي من تاريخه، تاريخ جميع البشر الذين ساهموا في صنعه وبيعه وكل العلاقات المحددة التي كانت بينهم.
عندما نشتري المعطف فإننا ننشأ علاقات مع كل أولئك الناس، ومن ثم نخفي تلك العلاقات من وعينا بالتظاهر بأننا نعيش في عالم لا تاريخ فيه للمعاطف وأنها فقط هبطت علينا من السماء حاملة لسعرها من الداخل.
نقول: "احب هذا المعطف،" و "ليس سعره غال" , كما لو أن ذلك حقيقة ذلك المعطف, وليس بنهاية قصة أولئك الناس اللذي قاموا بصنعه وبيعه.
"أحب الصورة في هذه المجلة.".... امرأة عارية تتكأ على السياج.. يشتري رجل المجلة ويحدق بالصورة.
ارتبطت أقدارهما. الرجل دفع للمرأة لتخلع عنها ثيابها، وتقف قريبة من السياج.
للصورة تاريخها – ما الذي أحست به المرأة في اللحظة التي فكت فيها أزرار قميصها.......
سعر المجلة هو , شفرة , code, لوصف العلاقات بين الناس : المرأة، الرجل، الناشر، المصور....
فنجان القهوة يحمل تاريخ الفلاحين الذين قطفوا حبوب البن، كيف أغمي على بعضهم من حرارة الشمس، وكيف طرد البعض.
ليومين وأنا أرى فتشية السلعة في كل مكان حولي. كان شعوراً غربياً. في اليوم الثالث فقدت ذلك الشعور، اختفى ولم أعد أراه أبداً.‏‏‏‏‏‏‏…

https://monthlyreview.org/2005/07/01/the-knowledge-of-a-better-world


أعمال : جون هولواي John Holloway
1. الدولة ورأس المال: نقاش ماركسي (1978). State and Capital: A Marxist Debate (1978)

رابط التحميل بصيغة pdf
https://cominsitu.files.wordpress.com/2019/01/state-and-capital-a-marxist-debate.pdf

2. ما بعد الفوردية والشكل الاجتماعي: نقاش ماركسي حول دولة ما بعد فوردي (1991) . Post-Fordism and Social Form: A Marxist Debate on the Post-Fordist State (1991)

3. الماركسية المفتوحة: تحرير ماركس (1995) . Open Marxism: Emancipating Marx (1995)

رابط التحميل بصيغة pdf
https://libcom.org/files/Bonefeld%20et%20al%20(Eds.)%20-%20Open%20Marxism%20Volume%20III%20-%20Emancipating%20Marx.pdf

4. "قواعد رأس المال". في كتيب أكسفورد لكارل ماركس (2019) ."The Grammar of Capital." In The Oxford Handbook of Karl Marx (2019)

5. غيّروا العالم دون الاستيلاء على السلطة – 2002
Change the world without taking power – 2002

رابط التحميل بصيغة pdf
https://libcom.org/library/change-world-without-taking-power-john-holloway

في الفصل السابع من هذا الكتاب , والذي بعنوان :
The Tradition of Scientific Marxism
في هذا الفصل ، يؤكد (جون هولواي) ، أن فكرة (الفيتشية fetishism ) هي النقطة المركزية في منهج ماركس النقدي.